الإعلام روح الرياضة وأقول للمنتسبين له لستم في حلبة مصارعة السوشيال ميديا أججت التعصب... والرياضة النسائية ينقصها الكثير الزعيم مسيطر في منزلي وتقنية الفار أجبرتني على المشي الرياضة أصبحت صناعة لذا لم تعد متابعتها مقتصرة فقط على الرياضيين، فهناك آخرون ليسوا في الوسط الرياضي وأصحاب مسؤوليات ومهام بعيدة عن الرياضة، لكنهم يعشقونها سواء حديثاً أو منذ فترة طويلة، الوجه الآخر الرياضي لغير الرياضيين تقدمه «دنيا الرياضة» عبر هذه الزاوية التي تبحث عن المختصر الرياضي المفيد في حياتهم، وضيفنا اليوم هو: د. عبدالله بن عبدالمحسن بن سعود العساف أستاذ الإعلام السياسي - جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية * كيف تقيم تجربة الجامعات رياضياً قبل وبعد إنشاء الاتحاد الرياضي للجامعات؟ * في تقديري الخاص أنه لا يوجد فارق ملموس، فالاتحاد الرياضي للجامعات السعودية من ضمن أهدافه تشجيع طلاب الجامعات على ممارسة الأنشطة الرياضية من خلال مجتمع تربوي يشجع على تطبيق الروح الرياضية والارتقاء بالرياضة الجامعية من مجرد نشاط طلابي صفي إلى برامج منهجيه تؤكد على أهمية المشاركة في الأنشطة الرياضية كأحد عناصر النمو المتكامل وطريق لإعداد طلاب الجامعة للحياة المهنية، وعلى أرض الواقع الجامعات رياضيا كما هي لم تتغير.! والمنشآت الرياضية شبه معطلة. * الأدوار الإعلامية التي تقدمها الأندية من خلال مراكزها، كيف تُقيمها؟ - تقوم بأدوار دعائية لأنديتها، وتسويق المظلومية لجماهيرها، ولا تقوم بواجبها الحقيقي، فكل نادٍ رياضي مكتوب عليه: رياضي.. ثقافي.. اجتماعي، ركزت على أخبار النادي الرياضية، وأهملت ما هو أهم وهو مسؤوليتها الاجتماعية تجاه مجتمعها وجمهورها على الأقل، ماذا قدمت المراكز الإعلامية أثناء جائحة كورونا؟ العمل الإعلامي لا يتثائب وجهوده لا تتوقف عند بعض رسائل التوعية. * وهل حسابات الأندية بمواقع التواصل الإعلامي تقوم بدور إيجابي للجماهير، أم لك رأي حولها؟ * هذه أخطر من سابقتها، ليس لأنها أصبحت تبرر الخسائر، ولا تحاول التخفيف من غضب جمهورها، بل لأن هذه الوسيلة تفاعلية، وفي يد الصغير والكبير ويسهل تبادلها وانتشارها، والتخفي في معرفات وهمية من الداخل أو الخارج هدفها إثارة الفتنة واختراق نسيجنا الاجتماعي. * القنوات الفضائية الرياضية وضيوفها هل تغيرت ومحتواها مع سيطرة السوشيال ميديا؟ * بكل تأكيد، فسقف الحرية المرتفع في السوشيال ميديا أوجب على ضيوف البرامج الرياضية مجاراتها والاقتراب منها، وعدم خسارة الجمهور وربما أدى ذلك إلى تجاوز المقبول والمتعارف عليه. * هل من الممكن أن نرى مساهمات أقسام الإعلام بالأندية من خلال عقد ورش تطويرية للمراكز الإعلامية؟ * أتمنى ألا تتوقف المراكز الإعلامية في الأندية عند حدود معرفتها وخبرتها، وأن تقوم بعقد ورش عمل ودورات وندوات إعلاميهم بالتعاون مع كليات وأقسام الإعلام في الجامعات، وأن يكون هذا من ضمن برامجها السنوية، ليساعدها في تحقي أهدافها وتطوير إمكاناتها. لا بد من التأهيل والمهنية * هل أنت مع قيام المراسل الصحفي في نقل الأخبار صوت وصورة عبر وسائل التواصل، أكثر من صياغتها ورقياً عبر الصحف، ولماذا؟ * أميل جدا لهذا العمل الصحفي المهني، شريطة تمكن الصحفي من مهنته، وألمامه جيدا بها، فهو حارس البوابة وهو الرقيب المسؤول عما ينشره من كلمات وصور، خصوصاً ونحن في عصر تخمة المعلومات وسرعة وسهولة انتشارها وتداولها، بعكس العمل الصحفي التقليدي الذي يمر بعدة مراحل تستغل وقتاً طويلا حتى تخرج من المطبعة وتصل للقارئ، لكن لا بد من التمكن من العمل والمهنية والمسؤولية، فالمستقبل لصحافة الموبايل التي سيكون لها مكانة كبيرة في المشهد الإعلامي. * المقالات الصحفية واتجاهاتها، ماذا ينقصها الآن لتعود أكثر شغفا للقارئ؟ * المقالات الصحفية أصبحت مع ثورة السوشيال ميديا توجه للنخب، والكبار في العمر غالباً، وإذا فهم الصحفي هذا الأمر فقد حدد جمهوره وعرف كيف يخاطبه من خلال اختيار اللغة المناسبة، وضرورة إيصال الرسالة بأقل عدد ممكن من الكلمات، والبعد عن الإثارة التي انتقلت إلى الإعلام الرقمي وبعض البرامج الرياضية. * هل ترى أن ثمة علاقة تجمع الرياضة بالإعلام؟ * إذا كان الجمهور هو اللاعب رقم واحد فالإعلام هو روح الرياضة، شاهد بعض الألعاب التي يغيب عنها الإعلام تفقد بريقها وحضورها، ويغيب النقاش حولها، ولا أبالغ أن البعض لا يعلم أن ناديه لديه ألعاب أخرى غير كرة القدم. * مع من تميل في مفهوم الرياضة، هل هي صناعة أم ترفيه؟ * حتى الترفيه أصبح صناعة، ولي مقال في صحيفة مكة الإلكترونية بعنوان الرياضة وصناعة المستقبل، أحيل القارئ الكريم إليه. التطرف حالة مرضية * التعصب في التشجيع هل يمكن أن نُسميه تطرفاً فكرياً رياضياً؟ ولماذا؟ * لا يخلو أي مجال من مجالات الحياة من التطرف كما أنه يرتبط بالعديد من المصطلحات ويتداخل معها ومنها الدوغماطيقية أي صاحب العقل المنغلق الذي من المستحيل أن يرى أي شيء خارج عقله وقناعاته الشخصية، فالتطرف وفق هذا المفهوم حالة مرضية وخلل في النفس البشرية، فالإنسان السوي يرفض هذا السلوك فالتطرف في التفكير رياضياً هو المرحلة السابقة للتنمر اللفظي والإرهاب الجسدي والتفكك الأسري، وهذا ما تحدثت عنه في مقالي العنف الرمزي في الزميلة مكة الإلكترونية. * هل ترى أن التعصب الرياضي وصل مداه وبات الحوار المتزن غائباً؛ أم نعيش عكس ذلك حالياً؟ * قبل مدة وصلنا إلى مرحلة خف فيها التعصب، ولكن مع ظهور السوشيال ميديا، وبعض البرامج الرياضية الملونة، وانتشار (الطقطقة) عن طريق صناعة النكتة، التي تفنن الجمهور الرياضي بها وأتقنها، لاشك أنها أعادتنا إلى المربع الأول، وزادت حدة التعصب، لدرجة أن البعض يغلق هاتفه بعد خسارة فريقه، أو يلزم منزله ويقاطع أصحابه ولا يعود للظهور إلا بعد يومين أو ثلاثة، لذا عملت مع زملائي عندنا كنت رئيسا لقسم الإعلام المتخصص على استحداث دبلوم عالي في الإعلام الرياضي، إيماناً منا بأهمية الإعلام ومسؤولية الإعلامي. * الشهرة عالم، كيف يمكن أن تكون شهرة لاعبي الكرة طريقاً لتكريس السلوك الحضاري في حياة النشء؟ * هذا يعود بي إلى تساؤلكم عن المراكز الإعلامية للأندية الرياضية، ومواقعها على السوشيال ميديا، فهؤلاء اللاعبون لديهم قبول لدى شريحة واسعة من جمهورهم من الشباب في سن مبكرة، وسلوك هؤلاء اللاعبين يعتبر قدوة، لذا يمكن استثمارهم في توجيه رسائل مباشرة وأخرى غير مباشرة داخل الملعب وخارجة، فلو نشطت المراكز الإعلامية وأخرجت تسجيلات مرئية للاعبيها وخصوصا ذوي الشعبية الجماهيرية وهم يوجهون رسائلهم لجمهورهم وقامت مواقع السوشيال ميديا للأندية بنشرها فكيف سيكون تأثيرها على فئة مهمة وغالية من المجتمع، وتصور أيضا لو أن جحفلي بعد نهاية المباراة ذهب للسلام ومعانقة حارس النصر، كيف سيكون أثرها الإيجابي على جمهور الفريقين. بلادنا ولادة * في الرياضة يحصد الفائزون والمتألقون الكؤوس، فما الذي يقلل ذلك لدى المبدعين في المجالات الأخرى ثقافياً واجتماعياً واقتصادياً؟ * بلادنا ولادة وهي منبع الرجال المبدعين في كل مجال وهم بحاجة لأن تطالهم يد التكريم وحفاوة الإعلام والمجتمع وأن تكون هناك جوائز سنوية للمبدعين في المجالات كافة، وأن يكون التكريم برعاية كريمة حتى تكتسب قوتها وتنافسياتها. * كانت الرياضة للصحة والمتعة، والآن أصبحت للمال أكثر؛ من أفسد بياضها؟ * بياضها ما زال ناصعا براقا، ولكن الرياضة مع التغيرات التي يشهدها العالم تحولت من هواية إلى حرفة ومصدر رزق، استثمر فيها البعض موهبته، واستغل البعض فيها شطارته، وربما هذا ما لوث بعض بياضها. * كيف صارت لغة المال والاحتراف طاغية على الإبداع والإخلاص عند اللاعبين السعوديين؟ * كان الرعيل الأول من اللاعبين يركض خلف قطعة دائرية من الجلد، من أجل المتعة، ومع مرور الوقت تحولت المستديرة الجلدية إلى بلورة ألماسية خطف ضوؤها الأبصار فأصبح البعض يلهث خلفها وقد أعماه بريقها، عن فن التعامل معها واحتوائها، الذي هو أيسر الطرق لامتلاكها. * بين رواتب اللاعبين ورواتب الأكاديميين، من يغلب من؟ * النتيجة محسومة سلفاً!! اللهم لا حسد. * الواسطة "لا تصنع النجوم" هل ترى في الوسط الرياضي نجوماً صنعتها الواسطة؟ * الواسطة هي أحد أوجه الفساد وفي أي بيئة وجدت فقد حل فيها الخراب، ولكن هناك مواهب مميزة وبعيدة عن الوسط الرياضي بحاجة لمن يكتشفها ويمنحها الفرصة ويشجعها، ولم أسمع عن لاعب زج باسمه بالواسطة إلا وكان أقل الفريق عطاءً. محاسية المتجاوز * يقولون إن حرية الكتابة في المجال الرياضي، أكبر منها في الشؤون الأخرى إلى أي مدى تقنعك هذه المقولة؟ * أعتقد أنها متساوية، فالكلمة الصادرة من كاتب رياضي، أو سياسي، أو اقتصادي، إذا تجاوزت حدود السياسة الإعلامية تستوجب المحاسبة. * بعد إقرار وفاعلية الرياضة النسائية، ماذا ينقصها لتكون أكثر تألقاً؟ * الكثير، وهذا شي طبيعي لأننا في بداية الطريق. * بين القمر والشمس هل هناك ثمة مكان لميولك؟ * أجدني محتضناً القمر منذ اللحظة الأولى لولادته وحتى صيرورته بدرا. * لمن توجه الدعوة من الرياضيين لزيارة منزلك؟ - أرحب بالجميع، وأخص من يختارهم ابني عبدالعزيز. * هل سبق وأن أقدمت على عمل وكانت النتيجة تسلل بلغة كرة القدم؟ * هذه الدنيا ملعب فسيح تجتهد فتصيب أحياناً وتخطئ أحيانا أخرى، وتجد نفسك في موقع تسلسل عليك أن تتراجع خطوات للوراء ثم تعاود الركض مجددا. * "العقل السليم في الجسم السليم" عبارة نشأنا عليها رغم خطئها؛ فكم من شخصية عبقرية لا تمتلك جسداً سليماً، باختصار نريد منك عبارة رياضية بديلة لجيل المستقبل؟ * العقل السليم والجسم السليم في ممارسة الرياضة، وباختصار الصحة النفسية والجسدية في ممارسة الرياضة. * ما المساحة الحقيقية للرياضة في حياتك؟ * حتى أتجنب الوقوع في التسلل وأتحايل على تقنية الفار أمارس رياضة المشي. * متى كانت آخر زيارة لك للملاعب السعودية؟ * لا أتذكرها. * أي الألوان تراه يشكل الغالبية السائدة في منزلك؟ * فسيفساء متنوعة والأجمل أنها متوازنة ومتناسقة. * لأي الأندية تدين الغلبة في منزلك؟ * للزعيم. * البطاقة الحمراء في وجه من تشهرها؟ * لكل من يخرج الرياضة عن معانيها وأخلاقها السامية. * ولمن توجه البطاقة الصفراء؟ * لكل من لا يمارس الرياضة. * إن قيض لك اقتحام المجال الرياضي ما الأمر الذي تحسب له ألف حساب؟ * الإعلام المصاب بعمى الألوان. * المساحة لك لتوجه روشته للوسط الإعلامي وتعاطيه مع رياضتنا؟ * أنتم لستم في حلبة مصارعة، تبدأ قبل المباراة، ولا تنتهي بنهايتها، فلديكم شرائح من الجمهور تستقبل ما تتحدثون عنه وكأنه حقائق ثابتة، تتصرف على ضوئها، وتبني مواقفها وانفعالاتها انطلاقاً منها، فالكلمة أمانة، أسسوا لثقافة الفوز والخسارة، فبكلمة منكم قد تهدمون أسرة، وتقضون على صداقة، وتزرعون الفتنة والكراهية لنترجم فرقنا ما تفرقنا بسلوكنا وكلماتنا. د- عبدالله العساف د. العساف وأبناؤه مع الشلهوب مع د. العساف يحصل على عضوية نادي ليفربول الضيف في إحدى المناسبات الثقافية