في محاضرة عن المبادئ الراسخة لتأسيس الدولة السعودية بأدبي جازان    الشؤون الإسلامية في جازان تنهي تجهيزات الجوامع والمساجد استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك    خادم الحرمين يتلقى تهنئة القيادة القطرية بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    «نيويورك بوست»: على زيلينسكي مغادرة أوكرانيا    الذهب يتجه لتحقيق ثامن مكاسب أسبوعية وسط مخاوف الرسوم الجمركية    قادة الخليج والأردن ومصر يتوافدون لعاصمة القرار العربي    يوم التأسيس.. مجدٌ يتجدد ووطنٌ يزهو بتاريخه    الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون يكرّم الفرق الفائزة بمعسكر الابتكار الإعلامي في المنتدى السعودي للإعلام    اقتصاد المناطق الحل للتنوع الاقتصادي    رياح نشطة وأتربة على عدة مناطق وأمطار خفيفة شمال المملكة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    برعاية خادم الحرمين .. انطلاق النسخة السادسة من بطولة كأس السعودية 2025 لسباقات الخيل    وزير الدولة للشؤون الخارجية يشارك في حفل افتتاح مؤتمر رؤساء حكومات مجموعة الكاريبية (كاريكوم)    زيارة "فريق الوعي الصحي التطوعي" التابع لجمعية واعي جازان لمؤسسة دار رعاية الفتيات    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    نائب أمير مكة يدشّن الهوية الجديدة لموسم جدة    امسك حرامي «المكالمات الفائتة فخ» .. احذر    «محادثات الدرعية» تذيب خلافات القطبين    الذكاء الاصطناعي.. هل يتفوق على تقارير الجراحين الطبية؟    "السهلي"تهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة يوم التأسيس    هل رجحت كفة «المُترجَم» بالعربي؟    محمد الشقاء يوثّق سيرته الصحفية مع أستاذه «الوعيل»    «الغالي ثمنه فيه»    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    مُرهق عاطفياً؟ هذه الطرق تساعدك على وقف استنزاف مشاعرك    5 عادات تبدو غير ضارة.. لكنها تدمر صحتك    علاقة وثيقة بين المواطنين والقادة    شخصيات اجتماعية ل«الرياض»: يوم التأسيس ذكرى تجسد الوحدة وتُلهم الأجيال لصنع المستقبل    الحركان: أساس راسخ ونظرة ثاقبة وتاريخ عريق    هالاند يسابق الزمن للحاق بمواجهة ليفربول    مبادرة كنوز السعودية بوزارة الإعلام تطلق فيلم "ليلة الصفراء" احتفاءً بمناسبة يوم التأسيس    فريقا جامعتي الملك سعود والإمام عبدالرحمن يتأهلان لنهائي دوري الجامعات    الديوان الملكي: وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود    ثلاثة قرون .. السعودية شامخة    عم إبراهيم علوي في ذمة الله    القوات البرية والجيش الأميركي يختتمان مناورات «الصداقة 2025» بالمنطقة الشمالية    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    «شعبنتوا» ولا لسه ؟    درس في العقلانية الواقعية    تعليم جازان يحتفي بيوم التأسيس تحت شعار يوم بدينا    بال3.. الرائد يتخطى الرياض    مستشار الأمن القومي الأميركي : ترمب مُحبط من زيلنسكي    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير المساجد والدعوة والإرشاد بالمحافظة    محافظ الطائف يهني النقيب الشمري    فيصل بن فرحان يبحث العلاقات الثنائية مع وزير خارجية المملكة المتحدة    بلدية محافظة الشماسية تستعد للاحتفال بيوم التأسيس    أكثر من 5 ملايين مُصلٍ في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    القبض على إثيوبي في جازان لتهريبه (17) كجم "حشيش"    أكثر من 4 آلاف مبادرة لكفاءة الإنفاق في الجهات الحكومية    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعتمد 62 برنامجًا أكاديميًا    نائب أمير الرياض يرعى الحفل السنوي لجمعية كيان للأيتام    «الشؤون الإسلامية»: البرنامج يستهدف 61 دولة    بتوجيه من خادم الحرمين وولي العهد.. عبدالعزيز بن سعود يستعرض مع ملك الأردن ووزير الداخلية التعاون الأمني    وضعت تصورًا شاملًا ومتعدد المراحل للتعافي المبكر.. مصر تدعو المجتمع الدولي لدعم خطة إعمار غزة دون تهجير    الطائف تودع الزمزمي أقدم تاجر لأدوات الخياطة    مستقبل السعودية.. جذور متأصلة ورؤية متمكنة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



« القصة القصيرة » .. كينونة لاتقبل تبعية الرواية
نشر في الرياض يوم 14 - 02 - 2018

الروائية التشيلية إيزابيل الليندي في حوار نشرته الرياض العام الماضي , وهي تجيب على سؤال: لماذا لديك العديد من الروايات بينما لم تكتبي سوى مجموعة قصصية وحيدة؟ تقول:» القصص القصيرة صعبة للغاية. حين تكون جيدة، فإنها كالشعر، كل كلمة محسوبة، ليس ثمة وقت ولا مساحة لإضافة المزيد. إنني أشبّه القصص القصيرة بإطلاق سهم، حيث تحتاج إلى الدقة والسرعة والجهد والتصويب الجيد لإصابة الهدف. أما الرواية فهي أسهل بكثير، إنها مثل تطريز نسيج متعدد الخيوط، حيث تحتاج إلى الصبر والوقت فقط». بينما لا يزال ثمة اعتقاد سائد لدينا أن القصة القصيرة ما هي إلا تمرين على كتابة الرواية, وهذا افتراض وتصور خاطئ من وجهة نظر كتاب القصة..
«حقل آخر»
يقول القاص ضيف فهد:» لا أعرف كيف، ولا متى، ولا في أي وسط أدبي تخلقت فكرة أنه، ولكي تستطيع إتقان كتابة الرواية، عليك أن تتمرن أولا في حقل صغير، ملعب لا يحتاج إلى نفس طويل، أي أنه عليك أولا التمرن بكتابة القصة القصيرة. هذا الأمر الذي لا أعرف كيف تم إشاعته على هذا النطاق الواسع، ونتج عنه بكل تأكيد، كتاب قصة غير جادين، كتاب كأنهم يقضون معسكر إعداد قصير، ينطلقون بعده إلى الملعب الأكبر، ملعب الأضواء، والسمعة الجيدة، والذيوع. والنتيجة أنه لم يصبح لدينا كتاب قصة أصيلون. اختاروا عن قصد ودراية وإدراك الحقل الذي يودون من خلاله قول كلمتهم الإبداعية، وحتى عند انتقالهم إلى كتابة الرواية، لم ينتجوا ذلك الإبداع الذي من أجله قضوا فترة الإعداد الإجبارية في ميدان القصة. الحقيقة أن كتابة القصة حقل إبداعي مستقل، ولا علاقة له مطلقا بما سوف يفعله الكاتب لاحقا، أو الطرق الأخرى التي سوف يعتمدها في إنتاجه. بمعنى أن بمقدور كاتب القصة التفكير في كتابة رواية، لكن لا يجب عليه أن يتجه إلى القصة كخطوة أولى وإلزامية للوصول إلى هذه الغاية. كتاب عظام، على رأسهم بورخيس، لم ينتقلوا من حقل القصة إلى حقل آخر بحكم الضرورة، أو التطور الطبيعي. لم يكتب بورخيس رواية كي يكمل هذا الطريق. تحتاج القصة وفق هذا الاتفاق؛ اتفاق أنها ليست محطة على الطريق، إلى إخلاص أكثر، وأصالة في التعامل معها على أنها فضاء إبداعي يمكن من خلاله أن ينجح الكاتب في القول، والوصول، والخلود أيضا. وعليه فإنه يتطلب أيضا قراءة أكثر، وإطلاع مستمر على التجارب العالمية في هذا المجال، وأيضا، كخطوة لاحقة، متابعة قرائية ونقدية وأكاديمية جادة» .
«جو مختلف»
ويرى القاص مشاري محمد أن الفرق بين القصة القصيرة والرواية يتجاوز مسألة عدد الكلمات والشخصيات، القصة القصيرة هي جنس أدبي مستقل تماماً عن الرواية تختلف عنها من ناحية أفكارها وشخصياتها
وأجواءها بشكل عام، ربما تشترك مع الرواية في موضوع السرد فقط، وخلاف هذا فهي جنس أدبي مختلف، ولذلك من الطبيعي أن يكتب الروائي القصة والعكس أيضاً، ولكن أختلف مع فكرة أن القصة هي تدريب على الرواية، وهذا الرأي يدل على عدم فهم صحيح للقصة أو للرواية».
«فن مستقل»
وتعلق القاصة وفا الحربي بالقول: أكتب القصة، ومن تعليقات القراء الغريبة على قصصي مطالبتي، كمرحلة متقدمة من الكتابة، بكتابة رواية كما لو أن القصة القصيرة مرحلة انتقالية لكتابة الرواية، وفي هذا تهميش للقصة وإقصاء لها كفن أدبي مستقل بذاته لا يتبع أي فن آخر أو ينطلق منه. عدو القصة القصيرة هو الاستطراد والذي قد يكون محورا أساسيا في كتابة الرواية. أكتب القصة القصيرة كما أحب أن أقرأها وأعتقد أن قارئ القصة يساهم في كتابتها! يكون في مرحلة متقدمة عن قارئ الرواية، قارئ القصة يشارك الكاتب في الكتابة عندما يلتقط التفاصيل غير المعلن عنها في السرد كما لو أنه يحل أحجية. القصة مثل عود ثقاب يحترق مرة واحدة، بينما الرواية أشبه بقداحة تكرر إشعال الحرائق. بطل القصة مثل المجيب الآلي يتكلم بما يفيد القارئ فقط، بطل الرواية مثل رفيق سفر ثرثار سيعرف القارئ عنه، ومن خلاله كل شيء. فإذا كان الروائي يتحدث من خلال حواس الشخصيات كلها، بكافة أبعادهم النفسية والعمرية. فإن القاص يتحدث من خلال حاسة واحدة لبطل قصته، تحت تأثير حالة نفسية محددة وفي عمر وزمن معين. القصة القصيرة جولة واحدة متصلة، هي الفترة بين الشهيق والزفير، الشهيق الذي يأخذه السباح قبل الغوص تحت الماء، لا مجال لانقطاع السرد أو التوقف للاستفهام! كل جملة في القصة القصيرة لها دورها الأساسي في بناء القصة، ولها دلالاتها التي تخبر القارئ بما لم يصرح به الكاتب. الحوار في القصة إن وجد فهو أساسي، بينما في الرواية قد يكون من الكماليات. في الرواية الأرض خصبة أمام اللغة لتنمو بكل شاعرية وتتشعب كيفما تشاء، في القصة نحن محصورون بتكثيف المعنى مقابل الجملة القصيرة التي عليها أن تقول أكثر مما تحمل. الرواية مثل إعادة عرض مشهد بالبطيء، بينما القصة مباغتة مثل انفجار فقاعة».
مشاري : تلتقيان في السرد
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.