المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    رسالة إنسانية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب: أغلب ما يصدر من روايات لدينا هي من جنس «النوفيلا»
نشر في اليوم يوم 13 - 09 - 2013

هناك رؤى نقدية يتداولها النقاد، ويضعون من خلالها مقاييس وتصنيفات للعمل الأدبي، يعكسون من خلاله طبيعة النص، سواء كان قصة قصيرة أو قصة طويلة أو رواية، وهذا التقسيم أو التصنيف يلزم النقاد ورؤيتهم للنص الأدبي، وتتنوع هذه التقسيمات، فهناك تقسيمات تكون وفق مدارس أدبية أو وفق رؤى ضمنية، وضمن هذه الرؤى الفرق بين القصة الطويلة والرواية، ونحن بعيدا عن هذه الرؤى النقدية، حاولنا ان نستطلع رأي قراء وكتاب، فالقارئ له رأي في ذلك وهو من يحكم على ما يقرأ، إن كان ما يقرأ قصة طويلة أو رواية، بعيدا عن تصنيفات النقاد، وفي النهاية نرى أن المسألة ليست محكومة بحكم قاطع ونهائي في متى يكون العمل الأدبي رواية، ومتى يكون قصة طويلة.
مجتمع كامل
يقول الروائي ناصر الجاسم حول هذا الموضوع : هناك مصطلحات أدبية تعطي لكل لون من الألوان الأدبية مسمى أدبيا، سواء كانت قصة قصيرة أم قصة طويلة، أم رواية، ولكن ليس هناك تعريف محدد لجنس أدبي من ناحيته الموضوعية والفنية، وهي في ظني مجرد مقاربات، ولكن في رأيي وحسب ما قرأت ما يقال حول القصة والرواية، أن القصة: ترصد تحولات عائلة أو أسرة واحدة مثلا من خلال بعض أفرادها، قد تمتد أكثر وتلامس بعض القضايا التي هي من شأن الرواية ولكنها تبقى في حدود هذه الأسرة ومحيطها المحدود، بينما الرواية: ترصد تحولات مجتمع كامل قد يشمل من الناحية الزمنية جيلا أو أكثر، ترصد من خلاله الرواية جميع أشكال التحولات من اجتماعية وسياسية وثقافية بشكل واسع وشامل وأكثر تفصيلا من القصة الطويلة.
تاريخ معين
ويرى الروائي عمر زيلع أن الرواية تروي حكاية طويلة بتاريخ غير محدد لحياة المجتمع، تتنقل بك من فترات زمنية قد تكون متباعدة، عكس القصة وإن كانت طويلة فهي مرتبطة بزمن ومكان محدود، وأنا حينما أتحدث عن الزمن الأشبه بالمفتوح لرواية، لا أقصد أن الرواية تؤرخ للأحداث، فهذا عكس دور الرواية ومفهومها كجنس أدبي، فهي قد تعيدك إلى زمن وتاريخ معين، ولكنها بمعالجة فنية وأدبية بعيدة عن المباشرة والتقرير، فنحن نجد على سبيل المثال رائد الرواية العربية الروائي الراحل نجيب محفوظ في جميع رواياته كان يستحضر التاريخ وواقع المجتمع المصري بشكل شامل ومتكامل، مثل الثلاثية والحرافيش وخان الخليلي والكثير من أعماله كانت لها هذا الحضور الشامل لواقع المجتمع المصري، بينما نجد مثالا لمن كان يكتب القصة والقصة الطويلة الأديب عبد الحليم عبدالله، فهو كان يكتب قصة طويلة وكذلك توفيق الحكيم في أغلب نتاجه كان يكتب قصة طويلة، باستثناء عمله يوميات نائب في الأرياف التي ربما حملت بعض سمات الرواية.
الرواية ترصد تحولات مجتمع كامل، قد يشمل من الناحية الزمنية جيلا أو أكثر، ترصد من خلاله الرواية جميع أشكال التحولات من اجتماعية وسياسية وثقافية، بشكل واسع وشامل، و أكثر تفصيلا من القصة الطويلة.
تداخل الأجناس
ويقول الكاتب علي الحبردي إن الحديث عن القصة الطويلة والرواية القصيرة، حديث في التجنيس الأدبي الذي كثر الجدل حوله من منطلق تداخل الأجناس الأدبية التي لا ينبغي لها التداخل عند البعض كالشعر والسرد، فما بالك بجنسين من فصيل واحد كالرواية والقصة ؟! فضلاً عن تداخلها في منطقة التماس بين الجنسين، إذ أن القصة الطويلة أعلى نقطة للالتقاء بالرواية، والرواية القصيرة أو (النوفيلا) أدنى نقطة للالتقاء بالقصة، بعد ذلك ندرك أسباب الخلط أو منطقة الإشكال عند الكتاب والنقاد، هذا إن قلنا أن كتاب الرواية يكتبون بوعي إجناسي لا فضفضة يجدها الروائي بسرد سيرة ذاتية، أو غيرية يجدها جديرة بالنشر دون أن يعلم ما هو مدون في الساحة وأن قصته كتبها آخر منذ أمد.
ما يهم هو التميز الإبداعي، فلن يعلو النص رتبة إذا ما انتمى للرواية، ولن يقلل من شأنه إذا ما كان قصة، إلا عند الطائرين في (العجة) الزمنية التي تميل الكاتب من جنس إلى آخر حسب الرائج سوقياً ، ولو دققنا النظر قليلاً لرأينا أن أغلب ما يصدر من رواية لدينا هي من جنس (النوفيلا) تجاوزاً، إن لم تكن من قبيل القصة المنفوخة حسب تعبير محمد العباس، إذ أغلب ما يُكتب قصص ينفخ فيها كتابها إلى درجة أنك لو وجدت رواية ممزقة أوراقها وقرأت ما استطعت أن تحصل عليه لم يفتك الكثير وأدركت المراد.
لغة مكثفة
ويرى الروائي محمد البشير أن كلتيهما ينتمي إلى شكل وجنس واحد هويته( الرواية)، ولا ينأى عن هيئته التراتبية. ويضيف:» لكني أرى أن القصة الطويلة عادة ما تسرد مدة زمنية ممتدة تتعدد أبطالها وتتشعب سياقاتها، تعبر عن الواقع بكل أفراحه و أتراحه بأريحية، وتستحضر الأمكنة بغالب تفاصيلها. كما حدث في رواية «شيفرة دافنشي»، وروايتي الأولى (مرآة تطلق الرصاص) حيث اعتمادها على تفاصيل المكان في تسيير همة الحدث واستنهاض الوعي. أما الرواية القصيرة فهي عمل في بضع صفحات، يتضمن حدثاً واحداً، وشخصيات قليلة، ويمكن قراءته في جلسة واحدة، لا يتم فيه الالتزام بمرحلة زمانية معينة من التاريخ الانساني المحدد وذكره، يتنازل عن سرديات معينة، وينحو إلى التكثيف والإيجاز، ولاسيما في سرديات تتعلق بالحبكة، والشخوص، والحوارات، أو مرجعيات سردية شكلية تتعلق بالموضوع وصياغته التعبيرية المتجاوزة، ليبدو جنساً له استقلاليته وخصوصيته في الكيف وفي الكم، يعالج جانباً معيناً و مدروساً من الحياة لإيجاد الحلول له. وأعتقد أن رواية ميلان كونديرا (الحياة في مكان آخر) ورواية فالح الصغير «يمرُّون بالظهران» تمثل هذا الشكل. وقد حدد الدكتور أبو المعاطي الرمادي خصائص الرواية القصيرة في( أنها ذات حجم متوسط لا يمكن النظر إليه على أنه حجم لقصة قصيرة ، ولا يمكن النظر إليه على أنه حجم لرواية طويلة وهو حجم غير محكوم بعدد محدد من الكلمات، واستهلاله ذو طبيعة مركزة مكثفة، بسبب اعتماده على شخصية محورية واحدة، وحدث محوري واحد، ولا يتعدى استهلالها الفقرة الأولى، وأحيانا السطر الأول، ويتميز بشيوع الحس الكوميدي، أو التراجيدى، والتأريخ للبطل والمكان)، أضف إلى أن الرواية القصيرة، ذات لغة مكثفة تقترب بالسرد من الشعر، ازدواجية الدلالة، والكاتب لا يصرح فيها بل يلمح ويترك الكثير لوعي المتلقي واستشفافه، بل ويترك لسرده أكثر من دلالة. تقوم أيضاً على بطل محوري واحد، أما بقية الشخصيات فملحقة بالبطل المحوري. كما أن حدثها ذا مركزية واحدة ووجهة نظر خاصة بمدركات واقع بسيط يتم تحويله إلى فعل مرئي محسوس، ووصف موجز فعال. وربما يكون أحياناً ساخراً بأسلوب استفزازي، له مواقف كوميدية وتعليقات مضحكة وفضاء خاص يتسم بالمحدودية يستمد رحابته الزمانية من قفزاته الناتجة عن تدفق الخواطر، وأخيراً قادر على إثارة الأسئلة دون الاهتمام بطرح أية إجابات.
قصة أو رواية ..
الروائي ماجد السليمان يري أن هذا التداخل طبيعي في نظري؛ لأنهما من حقل القصة والشيء الأهم قلة كتاب القصة الطويلة والتي يقابلها كتاب كثر في القصة القصيرة.
القصة الطويلة ذات شخصية رئيسية واحدة أو اثنتين حتى لو بلغت آلاف الصفحات كقصة الحمامة.والزهايمر لغازي القصيبي. أما الرواية القصيرة فليست مع هذا المسمى، لأن الرواية يميزها مكانتها الأدبية بين الأجناس بالإضافة أيضا أنها لا تقاس بالطول والقصر كغيرها من الأجناس، بل باكتمال أركانها
لست مع مسمى الرواية القصيرة لكن تكون معقولة الحجم 70 صفحة كحد أقل، بشرط توافر أركانها، كرواية «سلمى» لغازي القصيبي ورواية «يوم قتل الزعيم» لنجيب محفوظ و «عرس الزين» للطيب صالح.
النقاد يؤخذ عليهم زيادة المسميات في الأدب، فتجدهم يحدثون كل فترة مسمى قصصيا جديدا مع أن الأصل يقول لنا: قصة أو رواية ..
فتكون قصة مستوفية الشروط دون الانشغال بالطول والقصر وكذلك الرواية..
يجب أن نقول إن القارئ العادي قد لا يلاحظ فرقا بين الرواية والقصة الطويلة حينما يقرأها، لذا تجد البعض أحيانا يخلط فيسمي القصة رواية والرواية قصة، كون القارئ يهمه من القصة الحدث ولحظة المتعة والفائدة حينما يقرأ.
التراكم التاريخي
وتقول الكاتبة منيره السبيعي :لو تحدثت بالعموم عن الجنس السردي، نجد أن فضاء الرواية أوسع من فضاء القصة، بمعنى أن الرواية تحمل بداخلها العديد من الاجناس الأدبية، فتجد مثل القصة القصيرة والقصيدة، بمعنى آخر الرواية يمكن أن تحتوي بداخلها قصة ولكن القصة لا يمكن أن تحتوي بداخلها رواية، الرواية تتميز بعناصر عديدة منها الزمان والمكان الواسع والحبكة والتراكم التاريخي، فهي حشد واسع من الاحداث، بينما القصة دائما تدور حول أشخاص محددين مقارنة بأشخاص الرواية، كذلك الحقبة الزمنية التي تتحدث عنها القصة دائما محدودة، وكذلك هي محددة المكان، بينما الرواية تأخذ أحيانا أزمنة وفواصل تاريخية طويلة مثل رواية جبراييل غارسيا ماركيز مائة عام من العزلة وهناك مقولة سمعتها تقول « الرواية تحوي كل الأجناس الأدبية » وأعتقد أن الرواية فن شامل مقارنة بالقصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.