هل تندمج الشعوب بناء على قواسم الثقافة المشتركة من عادات وتقاليد وقيم وذهنيات أم على الاقتصاد بعوالمه ومصالحه وبرامجه ومشاريعه؟. سؤال كبير يحتاج بلا شك إلى بحث عميق.. في ظل ما يجري والحديث عن مسألة نزعة الانفصال لأقاليم عن اوطانها الاصلية او العكس بحيث تندمج كيانات مع دول نرى ان المسألة ليست سياسية كما تظهر للوهلة الأولى بل لها جوانب اجتماعية واقتصادية وثقافية تلعب دورا في نجاحها من عدمه. هذه المسألة سبق الإشارة اليها الا ان مناسبة الاحداث تستدعي مجددا طرحها ببعدها الفلسفي. عند الحديث عن الاندماج يتساءل المفكر فوكوياما: هل نضع حدود التعاون حسب العوامل الثقافية أم نتبع ما يفرضه منطق الاقتصاد؟ وهل يتم توليد الثقة بفضل الثقافة، أم نستطيع أن نندمج بشكل أكبر عالميا من دون هذا العامل؟ إجابته تقول إن "العوامل الثقافية أصبحت العدسات التي ينظر من خلالها الكثير من الناس للقضايا الدولية اليوم". وهي ذات الاجابة للمفكر هنتنغتون. غير ان فوكوياما اختلف مع صاحب نظرية صراع الحضارات في جزئية " أن قوة الثقافة ستعرقل الاندماج بين قوى العولمة الاقتصادية، وان الناس سيصبحون أكثر ولاء إلى ما هو خاص بثقافاتهم من ديانات وأواصر أثنية وروابط تاريخية". كان هنتنغتون يشير هنا إلى هيمنة الثقافة التقليدية في إعاقة وتعطيل التنمية الاقتصادية مع أن من يخالفه الرأي يعتقد أنها هي جوهر العملية التنموية ومحورها مثل المفكر ماكس فيبر الذي قال " إننا لو استطعنا أن نتعلم شيئا من تاريخ التنمية الاقتصادية فإن ذلك الشيء هو أن الثقافة هي التي تصنع كل المتغيرات والاختلافات". إذا نحن امام نمطين من الثقافة أحدهما يدفع باتجاه تعزيز التنمية بينما الآخر يعرقلها، او لنقل كما في منطقتنا فئة تحديث وفئة ممانعة، والمجتمع يبقى اسيرا في نهاية المطاف لمن يفرض تأثيره وقناعاته. فوكوياما وهنتنغتون اتفقا على أن الهوية الثقافية والسياسية المستندة إلى ثقافة مشتركة لن تختفي في المستقبل المنظور، فالناس كما يعتقد سيظلون يعرَّفون بشكل أولي على أساس الوطن والتقاليد والثقافة والمجتمع المحلي وهما محقان في ذلك. هذه الجزئية علق فوكوياما عليها بأن قوى العولمة تمارس سلوكا مخالفا لمبادئ الديمقراطية إن هي بادرت "بنزع القدرة عن المجتمعات المحلية في تحديد الكيفية التي تتم وفقها صياغة حياتها السياسية المشتركة". وبعيداً عن الحماسة الأيديولوجية، اثبتت العولمة قدرتها في تهشيم المسلّمات وإضعافها لتسلط التقليدي. هذا لا يعني أنها تخلو من سلبيات، إلا أنها شكلت تضاريس ملامح إنسان هذا العصر. منطلق التنمية وغايتها هو الإنسان، وتتشكل الحداثة والتنمية من جهود الأفراد وذلك بالأخذ في الاعتبار البعدين العقلاني والأخلاقي في الإنسان من اجل تفجير طاقاته، وهذا يتسق مع ما قاله كانط بأن "الثقافة ما هي سوى "مجموعة من الغايات الكبيرة التي يمكن للإنسان تحقيقها بصورة حرة وتلقائية انطلاقا من طبيعته العقلانية". غير أن المسألة المطروحة بين المفكرين هي كيفية الوصول لنقطة نهاية حضارة عالمية واحدة، وهل من يقودنا إليها طرق مختلفة، أو أن تلك الثقافات المتعددة تتجه نحو مواقع مختلفة؟ صاحب نظرية صدام الحضارات يرى بأن الثقافة تلعب دورا رئيسيا في اندماج الشعوب وتوحدها تجاه التحديات. في حين أن رأي فوكوياما مناقض لرأي هنتنغتون، وهنا يكمن الاختلاف ما بينهما، فهو يعتقد أن التحديث نفسه يتطلب في المدى البعيد، "التقاء الكثير من المؤسسات بغض النظر عن المنطلقات الثقافية"، معتبرا أن التكامل الاقتصادي بين الدول هو الأكثر فعالية، ويؤدي إلى ترسيخ الثقة واستدامتها لاسيما "عندما تعتمد المؤسسات القانونية الشفافية بدلا من الأواصر الفضفاضة من القرابة الثقافية". بعبارة أخرى هل تندمج الشعوب بناء على قواسم الثقافة المشتركة من عادات وتقاليد وقيم وذهنيات أم على الاقتصاد بعوالمه ومصالحه وبرامجه ومشاريعه؟. سؤال كبير يحتاج بلا شك إلى بحث عميق. ومع ذلك لا يُعنينا الاندماج او الانفصال هنا بقدر ما اننا توصلنا الى نتيجة موضوعية تتمثل في ان ثمة عوامل اخرى كالثقافية والاقتصادية تلعب دورا مفصليا في نجاح قرارات الاندماج او نزعات الانفصال فبالرغم ان مظهرها سياسي الا ان مفاعليها التي تتحكم فيها هي تلك الادوات الخافية شكلا المؤثرة فعلا.