الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الأزرق في حضن نيمار    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قناة الجزيرة.. انتهى الخداع
نشر في الرياض يوم 18 - 09 - 1438

عندما بدأت قناة الجزيرة بثها استخدمت أسلوب الخداع بجذب المشاهد بخطاب يتجه نحو عواطف المشاهد العربي المحبط الذي توقظه الشعارات والخطابات الحماسية فيتعلق بها متفائلا بواقع جديد ليكتشف بعد حين أنه تعرض للخداع.
يكتشف أن هذه القناة ذات أجندات خفية. يكتشف أنها تفتح المجال للجماعات المتطرفة لبث فكر لا ينتج عنه غير الإرهاب. يكتشف المشاهد العربي أن هذه القناة اختراع يمثل قمة التناقض، تزعم أنها نصيرة الشعوب والديموقراطية وحقوق الإنسان فينطبق عليها مقولة (فاقد الشيء لا يعطيه).
قناة الجزيرة تجربة خادعة وحالة فريدة في تاريخ الإعلام، حالة تعبر عن التناقض. قصة جذبت البعض للقراءة ثم عبر فصولها انكشف أن القصة مزيفة وخادعة وكاذبة. اتضح لمن تابعها أن هذه القناة ليست قناة إعلامية تبحث عن الحقيقة، وتحترف المصداقية، وتحترم عقول المشاهدين. أبدا، اتضح أنها أداة توتير وتحريض. ومثل هذه الأهداف لا تتحقق إلا بالكذب المزين بالتقنية الإعلامية المتطورة.
نعم، هذه القناة ليست قناة إعلامية بل حزب سياسي يسعى إلى أهداف مجهولة، لكنها خطرة على أمن الوطن العربي. وهذا ما حصل فعلا حين مارست التحريض والتأجيج وخداع الشعوب العربية بشعارات مثالية لا تنتمي إليها القناة نفسها!
اتضح لمن تابع هذه القناة أنها ليست قناة إعلامية تبحث عن الحقيقة، وتحترف المصداقية، وتحترم عقول المشاهدين، اتضح أنها أداة توتير وتحريض.. ومثل هذه الأهداف لا تتحقق إلا بالكذب المزين بالتقنية الإعلامية المتطورة..
تلك الشعوب التي تنشد الأمن والتنمية وفرص العمل والحياة الكريمة لن تجدها في قناة تستضيف التطرف وتحرض على الفوضى وتخدع الشعوب وتتلاعب بعواطفه فتحرر له فلسطين، وتحقق له الحرية والديموقراطية بمواد إعلامية لا تحقق أحلام الشعوب وطموحاتها بل تخدم أهدافا أخرى لا يعلمها إلا الله.
انتهى الخداع، أدرك المشاهد العربي وغير العربي، وأدرك السياسيون في كل مكان أن هذه القناة ليست وسيلة إعلامية بل منظمة سياسية بثوب إعلامي خادع. انكشف هذا الخداع وظهر التناقض والتحريض والتدليس عبر أحداث عربية ودولية كانت فيها هذه القناة لا تنشد الحقيقة بل تتدخل لتنتصر لفريق على لآخر.
هذا هو نهجها منذ نشأتها وقد استطاعت في البداية خداع الكثيرين من المشاهدين بما فيهم السياسيون، أما الآن فقد توقف قارئ القصة عن القراءة وقرر عدم إكمال فصولها لأنه اكتشف الخداع وأدرك أنها قمة التناقض وأن الشعار المناسب لها هو (أن تحرض أكثر، وأن تخدع أكثر، وأن تكذب أكثر، وأن تتناقض أكثر)..
هي تحرض على إثارة القلاقل حتى داخل الدول العربية التي تدعي أنها تناضل من أجل أمنها واستقرارها. هي تخادع حين تطلق تسمية (الناشطين) على الإرهابيين. هي تكذب حين تقول إنها تحترم الرأي الآخر وهي ذات توجهات مبرمجة على مواقف عدائية وتوجهات مشبوهة ليس لها علاقة بتوحيد الصف العربي، وهي تكذب حين تضع نفسها في خط الدفاع عن الإسلام حين تقوم في الواقع بعكس ذلك. هي تتناقض حين تزعم أنها تنتصر لفلسطين، وحين تتبدل مواقفها تجاه نفس الأحداث في تناقض يفضح شعارات المصداقية والمهنية.
انتهى الخداع وانكشف شعار الرأي والرأي الآخر. قلت في مقال كتبته عام 1434 إن هذه القناة لا تلتزم بذلك الشعار، ولكنها قد تفعل ذلك بطريقة خادعة، ولكن هذا الخداع لا يطول حيث تقع أحداث تكشف ازدواجيتها وزيف مصداقيتها. وأشرت في ذلك المقال إلى أن قناة الجزيرة هي تقليد واستنساخ لقنوات أجنبية في أميركا وأوروبا سبقتنا في هذا المجال، وأن الجزيرة تتميز عن تك القنوات بأنها ذات معايير مزدوجة وتقع في تناقضات واضحة تغطيها بشيء من الجرأة والإثارة التي تشد المشاهد وتدهشه بسبب أن هذا المشاهد تعود على الأساليب الإعلامية العربية التقليدية. هذه الإضافة سميتها (البهارات) وقد أبهرت المشاهد (متذوق الطعام) حينذاك وجعلته يتردد على هذا المطبخ ويطلب المزيد من الطعام، ثم اكتشف متأخرا أن وزنه زاد بسبب خلط الأطعمة وأثر ذلك على تركيزه العقلي وتفكيره وأصيب بالكسل الذهني. هذا الكسل الذهني جعل المشاهد لا يفرق بين الرأي والخبر وصارت القناة تستغل هذا التشويش لتصيغ الأخبار بطريقة تحريضية لخدمة أهداف غريبة غامضة لا علاقة لها بشعاراتها الخادعة. تنتقل من بلد الى آخر لا بحثا عن الحقيقة ولكن للتحيز والدفع نحو الفوضى. تلاحق الأحداث لا من أجل عمل إعلامي مهني موضوعي وإنما من أجل صب الزيت على النار.
الشعوب العربية التي أصيبت بمرض الإحباط بسبب شعارات الثوار الخادعة، شعارات تستخدم الدين تارة، وتستخدم الخطاب الصوتي بشعار محاربة الامبريالية والرجعية وتحرير فلسطين، هذه الشعوب التي تبحث عن التنمية ما إن انتهت من خطاب الثوار الخادع حتى اختطفته قناة تلفزيونية تمارس الصراخ والتضليل وتزييف الحقائق ورفع شعارات لا جديد فيها إلا تغيير طريقة الخداع وأساليب الكذب.
هذه القناة منذ نشأتها وهي تمارس الخداع، لكن المشاهد وبعد تجربة طويلة مع هذه القناة اكتشف منذ سنوات أنها خادعة ومتناقضة ولا تبحث عن الحقيقة بل تزيفها. آخر حلقات مسلسل الكذب تزويرها خطاب الرئيس الأميركي ترمب الذي وجّه فيه الاتهام مباشرة إلى قطر بتمويل الإرهاب. خطاب مباشر بمنتهى الوضوح تم بثه على القنوات العالمية دون تغيير، ثم تأتي قناة الجزيرة فتحرف الخطاب بقصد التضليل وهي عادة درجت عليها انطلاقا من المبادئ التي تشكل ثقافتها وهي الخداع والكذب والتحريض على الأصدقاء قبل الأعداء، والتحريف، والصراخ وبث الفتن ونشر الفوضى.
قناة الجزيرة تاريخ من الخداع والتناقضات والتدليس، ودور مشبوه يسوق ويصفق للتطرف ويطلق لقب نشطاء على الإرهابيين.. إنه الخداع الذي انتهت صلاحيته مهما علا الصراخ، ومهما كانت الشعارات.
انتهى الخداع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.