«الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    شيخ شمل قبائل بني قراد يهنئ القيادة الرشيدة والشعب السعودي بذكرى اليوم الوطني ال94    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سياحة الطائف في القرن ( 21 )
نشر في المدينة يوم 23 - 10 - 2011

تعتبر مدينة الطائف إحدى المدن السياحية وتعد من أكبر المحافظات في منطقة مكة المكرمة ، وتبلغ مساحتها (48096 ) كم2 ، وتصل نسبتها حوالي 67 % من إجمالي مساحة المنطقة كما يتبع المحافظة(39) مركزاً إدارياً من فئة أ / ب ، ويبلغ عدد سكانها حوالي ( 1،400،000 ) نسمة ، كما يبلغ عدد القرى (2200 قرية ) وترتفع فوق سطح البحر حوالي ( 2500 م ) وتقع على قمة جبل غزوان .
وقد صدر التوجيه الملكي الكريم ، بإنشاء هيئة عليا لتطوير محافظة الطائف ، برعاية 4 جهات هي امارة منطقة مكة المكرمة ، ووزارة الشئون البلدية والقروية ، و الهيئة العامة للسياحة والآثار، ووزارة المالية .
ومن هذا المنطلق الوطني تم عقد الاجتماع الأول للهيئة العليا لتطوير محافظة الطائف بتاريخ 22 / 11 / 1432ه ، في مدينة الطائف لوضع الأسس والخطط والبرامج للبنية الأساسية تنموياً / سياحياً / اجتماعيا / معرفياً / اقتصادياً / زراعياً ، وكذلك لكافة الخدمات والمرافق العامة الأخرى ( لمدينة الورد ) .
لذا أتقدم بهذه المقترحات واضعها أمام الهيئة :
•نزع بعض الملكيات لفك الاختناقات المرورية في بعض الأحياء منها / حي السلامة / العقيق / اليمانية / الشرقية / حي جبرة عند تقاطع الإشارة المرورية ، وكذلك في بعض الاحياء .
•إنشاء كبارٍ وأنفاق في بعض التقاطعات والشوارع الرئيسية مع عمل ميادين وساحات عامة للكثافة السكانية والمرورية مستقبلاً .
•تجميل وتنظيم طريق وادي وج من المثناة إلى حي جبرة ، ثم إلى منتجع سيسد الوطني ، مع الصرح التعليمي ( جامعة الطائف ) مما يسهل الوصول إلى شرق وشمال الطائف ( خط سريع ) إلى مطار الطائف بحيث يصبح خطاً موازياً ثالثاً للمدينة ، مما يعطي منظراً جمالياً وبيئة صحية من عدم تلوث المياه الراكدة من مجرى الوادي عند مخرج جبرة.
•إنشاء خطوط حديدية من الرياض إلى الطائف ، ومن الطائف إلى مكة المكرمة / جدة / المدينة المنورة ، ثم من الطائف إلى الباحة / أبها .
•إنشاء مدينتين للحجاج القادمين من جنوب وشرق المملكة والعابرين إليها من جميع الاتجاهات للعمرة والحج والاصطياف والزيارة .
•إنشاء خزانات للمياه لكل من الهدا / الشفا / وذلك لسقيا المزارع والبساتين والشقق الفندقية والمنتجعات السياحية ، وكذلك كل من لية / الحوية مع إنشاء المرافق والخدمات العامة من كهرباء / صرف صحي / هاتف .
•إنشاء ترام يربط المنطقة التاريخية ، يبدأ من شارع الجيش إلى شارعي أبي بكر الصديق وشبرا، مروراً إلى شارع ابن عباس وشارع هدية ثم إلى برحة القُزازَ .
•مساهمة كبرى الشركات والمؤسسات الوطنية في تطوير المدينة من جميع أنحاء المملكة .
•مساهمة رجال المال والأعمال من كافة مناطق المملكة لعملية التنمية .
•مشاركة الشركات العالمية من خارج المملكة في تنويع مصادر الدخل السياحي في كافة المناشط التنموية .
•إنشاء مصانع لجميع المنتوجات الزراعية ، وتوسيع الرقعة الرعوية والزراعية ، والمعدنية ، والأخشاب ، والأثاث المنزلي ،
•تسهيل الإجراءات الروتينية للمعاملات في الإستقدام (مكتب العمل / الجوازات ) مع إنهاء إجراءات التراخيص لإقامة المشاريع التنموية .
•دعم جهاز السياحة والأثار بمدينة الطائف بالقوة الوظيفية / إدارياً / فنياً / مالياً واستقطاب الخبرات السياحية في دعم جهاز السياحة . في مواكبة التنفيذ والإشراف على المشاريع التي تنفذها الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمدينة ، مع إعطائها دعماً قوياً في الصلاحية والمرونة في الأداء ، لمواكبة الإنجازات الوطنية والتنموية في قطاع السياحة والآثار.
•إنشاء مركز الأمير سلطان الحضري / معلماً بارزا للطائف ، بمنتزه سيسد الوطني ، ليكون منبراً ثقافياً ، وأدبياً ، ومعرفياً ومركز إشعاع ، ونور ثقافة ، لأبناء وأهالي الطائف بإقامة مبان وصالات محاضرات وندوات ، ومسارح أدبية وثقافية وفنية .
هذه المقترحات أرفعها إلى الهيئة العليا لتطوير محافظة الطائف ، آمال وتطلعات أهالي الطائف لمدينتهم في تحقيق أمنياتهم ، في تنفيذ هذه المنجزات الوطنية في عهد الخير والعطاء وفق توجيهات ولاة الأمر حفظهم الله .
عيسى علوي القصيّر- الطائف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.