هل تعاقب دول غربية إسرائيل بحظر السلاح ؟    سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة    وزير السياحة يدشن شركة رملة للرحلات السياحية والمنتجعات البرية في حائل    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    الطقس يهدد الولايات المتحدة    أسبوع واحد نقل الحرب في أوكرانيا إلى التصعيد    عبدالله آل سالم يتوهج في دوري روشن    تحديد موقف تاليسكا من لقاء الغرافة    ضبط مواطن في القصيم لترويجه الحشيش وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الجودة دافع الابتكار والتميز    عن الدراما المسرحية والتجاهل الأكاديمي أتحدث    الدانة يفقد اللقب القاري    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    فنانو المدينة يستعرضون أعمالهم في جولتهم بجدة    «حلاه يشدف» أحدث أغاني إبراهيم فضل بالتعاون مع محمد الخولاني    ضيوف خادم الحرمين يتجولون في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف    أرسنال يعود بطريق الانتصارات في الدوري الإنجليزي بثلاثية في فريق نونو سانتو    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    الحارثي في ذمة الله    الانسانية تحتضر    الالتزام بالمواعيد الطبية: مسؤولية مجتمعية تحفظ الصحة وتُحسن الخدمات    انترميلان يقسو على هيلاس فيرونا بخماسية في شوط    الطاقم الطبي يحدد موقف محترف الأهلي من مواجهة العين    ابن وريك يدشن معرض الأمراض المنقولة بالنواقل في مهرجان الدرب    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    يناير المقبل.. انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    الأولى من نوعها.. اتحاد الغرف يعلن تشكيل لجنة للطاقة والبتروكيماويات    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    "الجامعة العربية" اجتماع طارئ لبحث التهديدات الإسرائيلية ضد العراق    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    "باص الحِرَفي" ينطلق بجوار القرية التراثية في جازان لتعزيز الفنون التقليدية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبد الله بن محمد السعوي
العلاقة مع الآخر بين التعايش والانغلاق
نشر في الجزيرة يوم 13 - 05 - 2009

هل تنطوي البنية الداخلية لرسالة الإسلام على الحض على القطيعة مع الآخر، وبلورة الأسس المفاهيمية المحفزة على تحسير دائرة المنحى التواصلي، وعلى التجافي عن التّماس العلائقي معه والتمايز عنه في مواطن السكن وأنماط العيش وسلوكيات الحياة، لتعيش الأمة المعطاءة على نحو انكفائي انزوائي
لا يحفل بتعبيد السبل الممهدة لتمدد رقعة الإسلام وسطوع نجمه في الآفاق؟ أم أنها تتوافر في أدبياتها على التأكيد على التعايش مع الآخر والانفتاح عليه ونسج خطوط التواصل معه وممارسة لون من الأستاذية المنضبطة عليه - على صعيد الروح والمعنى طبعا - وتغذية وعيه بالمعطيات الفكرية المنبثقة عن مضامين الوحيين، لتترك بصماتها على أسلوب حياته وترفرف به نحو معانقة القمم الروحية السامقة، وذلك لما تتوافر عليه تلك النصوص من رصيد حيوي هائل من الأصول الحيوية المتكاملة التي تشكل مادة واسعة لحركة الاجتهاد في إطلالته الفاعلة المستوعبة لكل قشيب يطرأ على الواقع؟ إن التنظير على مستوى الفكر لفقه القطيعة والانحباس في إطار شديد المحلية وعدم الاعتبار الوجودي للآخر- إِنِ الوجود الحسي أو المعنوي - وبث البنى المفاهيمية المؤسسة لذات جمعية تعاني من إرهاب اجتماعي فهي انطوائية بطبيعتها سلبية في تأثيرها نائية عن إطار التدافع الكوني على نحو لا يفضي إلا إلى الصيرورة العدمية ومصادرة الذات، لاشك أن هذا النمط من التفكير السوداوي القاتم مفتقر لما يمنطقه من الناحية الشرعية وفاقد لما يموقعه من الناحية العملية! وذلك لأن الآخر ليس شيئا متجانسا بل هو نسيج متنوع، وليس من الإنصاف وضعه في سلة واحدة وجمعه في النعوت السالبة، فحكوماته تختلف عن شعوبه التي هي الأخرى محكومة بضرب من التباين البالغ العمق وإن كان ثمة قاسم مشترك ينتظم السواد الأعظم منهم فهو الجهل بالإسلام وبمحدداته النقية، وذلك بفعل تلك الآلية الإعلامية الضخمة التي شكلت لديهم صورة ذهنية نمطية ومن ثم أخذوا يحاكمون الإسلام إلى تلك الصورة وباتوا لا يحاكمون الإسلام إلى منهجه وإنما يحاكمونه إلى الأشخاص الذين كثيرا ما يترجمونه ترجمة غير أمينة ويسودون بياضه الناصع!. أيضاً ليس من الموضوعية في شيء ذلك المنحى التنظيري الذي يلح في الدعوة إلى مسايرة الآخر والتماشي معه إلى حد الدوران في فلكه والذوبان المطلق فيه على نحو يفضي إلى تواري ملامح الشخصية وانخناس معالمها الوضاءة، ولا ريب أن هذه الرؤية التي بلغ بها التأزم منتهاه ليست إلا إفرازا تلقائيا لما يكتنفها من شعور حاد بالنقص وانهزام نفسي بالغ الخطورة أمام حضارة الآخر وتفوقه المادي والتكنولوجي! إنه في ظل هذا التشابك والتداخل المعقد بين مجتمعات الدنيا الحاضرة بشكل يتعذر تجاهله ولا يمكن القفز على مقتضياته، ويمتنع إلى درجة الاستحالة استبداله بحكم موازين القوى الفعلية قد يكون التنظير لفقه العزلة وإشاعة المفردات التي تؤسس لمنع الاندماج بالآخرين وتؤكد وبإلحاح متناه على ضرورة عدم مغادرة الإطار المحلي القريب هو تنظير يفتقر لجزء واسع من الحيثيات المنطقية، بل هو فاقد للجدوى على نحو لا يفي بالبعد المقاصدي؛ لأن فرص المعايشة إن لم تطل الفرد في الشارع والمدرسة فإنها ستطاله في مسكنه، وستحاصره في مأواه عبر آليات التقنية المعاصرة، فالشبكة العنكبوتية والضخ القنواتي الهائل أحال هذا العالم المترامي الأطراف إلى غرفة ضئيلة المساحة الجميع يعيش فيها مع الجميع، إنه ليس بوسعنا الاستغناء عن الغرب إذ ليس لدينا اكتفاء ذاتي بل نحن عالة على غيرنا، وأسواقنا وبيوتنا مترعة بمخترعاته ومكتشفاته وكل معطياته الصناعية بل ونتلمس كل المخرجات المادية التي تفتقت عنها الذهنية البشرية المعاصرة بصرف النظر عن أي وعاء انبثقت؛ لكن ينبغي أيضا ألا يعزب عن أذهاننا أننا ننطوي على ما يفتقده الغرب وهو بأمس الحاجة إليه، فنحن نملك أروع القوالب التنظيرية على المستوى الفكري وعلى مستوى التعاطي مع المناحي الغيبية. إن القالب التنظيري الذي يحمل في ثناياه انخفاض مستوى الثقة بالذات وبالقدر ذاته الاندغام بالآخر، هو في الحقيقة في أدنى حدود الهشاشة، فهو يتداعى عند أدنى احتكاك مع سواه، حيث يفقد تماسكه جراء وهن شخصيته الثقافية وتدني سوية محاكمته العقلية، ومن هنا فالمُجدي لمعالجة مثل ذلك الإشكال هو الاشتغال على إعلاء سوية المراقبة الذاتية لدى الفرد وتغذيته بألوان من التحصين الوقائي الذي يعلي من جانب تمنعه، والنفخ في هيكليته الفكرية على نحو يمكنه من مجابهة المدخلات الثقافية والتصدي للوافدات الأخلاقية الضاغطة، فيواجهها بكل صلابة المعتقد وروحانية العبادة بمفهومها الكلي.
إن المسلم لا يليق به ان يعيش حبيس جدران مأواه، فيحيط ذاته بدائرة ضيقة من العزلة المادية المقيدة لحراكه، والحائلة دون تعدي أنشطته وسريان مفعولها بل اللائق به أن ينفتح على الثقافات بلا ذوبان ويراعي الخصوصية بلا انغلاق، محافظا في الغايات ثابتا في الكليات مجددا في الوسائل، مرنا في الجزئيات يتعاطى مع سواه بآلية تفاعلية مثرية مع الحفاظ الشديد على هويته من التلاشي والتيه.
إن الباحث لا يحتاج إلى كثير عناء ليقف عن كثب على كمية الشواهد التاريخية والمضامين الدينية والتفاصيل الفقهية التي تكثر وبوفرة ملحوظة حاثة على خلق مناخات سلمية وصياغة أجواء تعايشية وعلى وجه الخصوص مع معتنقي التشريعات السماوية الذين يفترض أن نتجه لبلورة ضرب من التقنيات التي تساعد على تشكيل خطاب ينتشلهم من مستنقعات أوضار المادية، لا بد من خطاب ينسجم ومواضعات اللحظة ومحددات البرهة الآنية.
إن من الواجب إعادة النظر في كثير من القراءات التي تؤسس لمنطق الانفصال والعزلة وتولد حواجز سيكولوجية إزاء الغير، مشفوعة بنظرة ازدرائية تنفر من الآخر وتتقزز منه ومن ثم تنكفئ على الأدبيات التي تشرعن لمنازلة غير متكافئة معه بل تؤمن له المبررات لمباشرة بواعث تمدده الإمبراطوري. إن ثمة وفرة نصية تدعو إلى الانفتاح على الآخر وبلورة سبل التواصل الفاعل لا المنفعل معه والتعاطي معه برفق، هذا الرفق ليس مجرد قيمة متسامية وشعار عريض يردد في البروج العاجية وإنما هو سلوك ومنهج حياة يفترض أن يحكم متباين الدوائر الإنسانية.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.