وزير الخارجية: مساعدات المملكة تتجاوز 133 مليار دولار لأكثر من 172 دولة    "الشؤون الإسلامية" تنهي فرش 12 جامعا بمنطقة القصيم    محرز يغيب عن الأهلي    الرياض: ضبط 4 وافدين لممارستهم أفعالاً تنافي الآداب العامة في أحد مراكز «المساج»    أمانة تبوك توفر 260 بسطة رمضانية في 13 موقعًا    الاتحاد الأوروبي يُعلن تعليق بعض العقوبات المفروضة على سوريا    محافظة طريف تسجل أدنى درجة حرارة بالسعودية    محكمة الاستئناف بعسير تحتفل بيوم التأسيس    المياه الوطنية تُنفّذ 4 مشروعات في الطائف بكُلفة تجاوزت 323 مليون ريال    لافروف: الحوار مع أمريكا في الرياض «إيجابي»    تعاون صحي سعودي - إندونيسي لتعزيز خدمات الحج والعمرة    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    الكويت في يومها الوطني ال 64.. نهضة شاملة تؤطرها "رؤية 2035"    هيئة الصحفيين بمكة تنظم ورشة الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في الإعلام بالتعاون مع كدانة    فعاليات متنوعة احتفالًا بذكرى يوم التأسيس في الخرج    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    طقس بارد مع فرص لصقيع ورياح في عدة مناطق    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    سلال غذائية سعودية للنازحين بالسودان.. وعمليات قلب للمرضى في أوزبكستان    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    "السعودية لإعادة التمويل" تدرج صكوكاً دولية    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    محمد بن زقر في ذمة الله !    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. عبد الرحمن الحبيب
معرض فرانكفورت والتبريرية العربية
نشر في الجزيرة يوم 25 - 10 - 2004

الاختلاف هو طبيعة جوهرية في السلوك البشري، نظراً لاختلاف الظروف والمصالح والقناعات والمهام والتربية والتنشئة الاجتماعية.. الخ. بل كثيراً ما يحدث أن يبدل المرء أفكاره وفقاً لتبدل حالات وظروف متنوعة، أي أن الفرد في ذاته يحمل تناقضته ومن ثم تغيره، والتغير في هذه الحالة هو اختلاف مع الذات في حالتها الماضية. فإذا كان الفرد يتيح لنفسه فرصة التغير (الاختلاف مع الذات) في وجهة نظره، فحري به أن يحترم وجهات نظر الآخرين المختلفة مع فكره سواء كانوا أفرادا أو جماعات أو دول.
في الأسبوع قبل الماضي أنهى معرض فرانكفورت للكتاب أيامه الخمسة، ولأن العالم العربي أُعلن ضيف شرف هذا المعرض، فقد كانت مناسبة قيِّمة للعرب في التحاور مع الغرب والعالم، فالمعرض يحظى بشهرة عالمية هامة كملتقى للأدباء والناشرين وممثلي قطاع تجارة الكتب، إضافة لكونه منبراً عالمياً ذائع الصيت يتيح فرصة ثمينة لآداب مختلف شعوب وثقافات العالم لتقدم نفسها أمام نخب تمثل جماهيرها بشكل أو بآخر. كما شملت أنشطة المعرض في إطار التركيز على المنطقة العربية ترجمات جديدة لمؤلفات أدباء وأديبات من العرب، إضافة إلى برنامج شامل لزيارات مشاهير الأدباء والكتاب والشعراء من مختلف البلدان العربية، وأفسح المعرض المجال لجيل الشباب الذين لم يحققوا الشهرة ليتسنى لهم إبراز مؤلفاتهم أمام الجمهور.. الخ
وبمطالعة ما تناقلته لنا وسائل الإعلام، يمكنني فرز ثلاث فئات عربية في محاورة الغربيين والعالم، خاصة حول الإرهاب كموضوع مسيطر في حوارات هذه الأيام.. فئتان أقليتان، الأولى لا تعرف غير منطق إدانة الغرب بالمطلق ولغة الشتم، وترى أن جميع أو أغلب ممارسات التطرف والعنف والإرهاب هي نتاج سياسات الغرب بشكل مباشر (مؤامرة غربية) أو غير مباشر (سياسات غربية)، والأخرى مرنة تؤمن بالنقد الذاتي قبل نقد الآخر، وتحاول مد جسور التفاهم والتحاور والمثاقفة.. إنما الفئة الغالبة والأهم تأثيرا هي ما أسميها فئة (نعم ولكن).. وهي موضوعنا هنا. وتلك فئة مثقفة متنوعة المشارب والأفكار من قوميين ويساريين واسلاميين.. فئات عربية مؤدلجة تهيمن على الخطاب العربي وترى أننا في مرحلة حساسة وخطرة ونواجه غزواً عسكرياً وفكريا، فالأولوية للتكاتف وليس للنقد الذاتي.. فهذا النقد، إن كان ولا بد، ينبغي أن يكون خفيفاً يمس الفروع ولا يقترب من الأصول، الشكل لا المضمون.. وبالمقابل ينبغي تشديد توجيه النقد إلى الآخرين، كأن النقد ذمٌّ أو عمل تثبيطي!
وتلك فئات ترى أن في الدفاع عن مصالحنا وأفكارنا يتم عبر تبرير أخطائنا بطريقة مواربة أو مباشرة... فثمة إدانة للإرهاب إنما تضع كلمة (ولكن) هذه الكلمة تبرر ضمناً الظروف التي حدت بالإرهابيين لاقتراف شناعاتهم! وهناك إدانة مستدركة بلوم الغرب وسياسته! وإدانة أخرى انتقائية تدين قتل المسلمين وتصمت عن قتل غيرهم، وكأن غير المسلمين مستباحة دماؤهم أو ليسوا بشرا! وثمة إدانة سطحية تندد بأعمال الإرهاب ولكنها تبارك الفكر الذي ينطلق منه الإرهاب! وأخيراً بدأت تظهر إدانة للإرهاب (ولكن) تطالب بمحاورة الإرهابيين وكأنهم فصيل سياسي يؤمن بالمحاورة، رغم الإدراك باستحالة محاورة من يبرر قتل الأبرياء خاصة الأطفال والنساء، والغدر بهم ليلاً أو نهاراً بحجة الإعلان (فرقعة اعلامية) عن القضية الأساسية!
الأزمة في هذه الفئات الغالبة من العرب، هي أنها تحاور الآخر وخاصة الغربي من منطلق التبرير لما يفعله العرب والمسلمون والتشنيع لكل ما يفعله الغرب.. وذلك منطق مرفوض من الآخر.. أي آخر مهما كان مسالماً وديموقراطياً وحتى ساذجا!. فإذا أردت أن تحاور خصمك ينبغي عليك أن تُسلِّم بأساسيات الحوار، وعلى رأسها الانطلاق من أرضية مبادئ مشتركة، ومحاولة فهم طبيعة تفكيره، ومقاربة نماذج أسلوبه، وتفهم نوعية المعلومات التي يملكها.. خاصة إذا كنت في أرضه وترغب جاداً في الحوار معه كمعرض فرانكفورت الذي كنت ضيف شرف فيه!!
هذه الفئات العربية الطاغية في معرض فرانكفورت خاطبت الآخر بلغة عاطفية حادة وكأنها تخاطب جمهور العرب رغم أنها في ألمانيا!! متوقعة أن الغربيين باختلاف مشاربهم يدركون تفاصيل واقع قضايانا العربية من مأساة فلسطين إلى مصائب العراق.. دون إدراك لنوعية المعلومات التي لدى الآخر، ودون قدر من الاستيعاب لطريقة تفكيره وأنماط ممارساته.. ودون مراعاة لطبيعة المعرض الأدبية والفنية البعيدة عن الخطابية والتأجيج السياسي.. الخ فالمجتمعات الغربية تأنف من اللغة الأبوية أو الأستاذية أو إدخال العواطف والانتماءات السياسية في الفن والأدب أو الحوار بصوت عال (صراخ).. كما أن هناك فئات من هذه المجتمعات الغربية (خاصة المثقفة) تعارض توجهات إداراتها السياسية، ولكن للأسف خاطبها كثير من المثقفين العرب هناك وكأنها تحمل وزر حكوماتها، متهمها بالتواطؤ!
اني أزعم أن القاعدة الأساسية للتحاور والمثاقفة مع أمة من الأمم هو معرفة إيماناتها وقناعاتها الفكرية، باعتبارها تمثل التشريع الأخلاقي والقانوني لأوضاعها ومصالحها وطموحاتها.
ومن هذا المنطلق ، إن كان به شيء من الصحة، ينبغي أن نفهم التيارات الفكرية الغربية وأسسها التاريخية ومراحل تطوراتها، وهذا ما لم نفعله في غالب الأحوال، عموما، وفي معرض فرانكفورت حين أتيح لنا فرصة المحاورة العالمية كضيوف شرف..ينسب إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه قوله: (رحم الله امرأ أهدى إليَّ عيوبي). هذا عمر يقرُّ بوجود العيوب في شخصه وهو أمير المؤمنين الذي لا يُضارع، ويشبه عملية نقده بالهدية، ويمتدح مهديها بالترحم عليه.. إنها عبقرية إدراك منفعة النقد، وليس أي نقد بل النقد الذاتي في المقام الأول!.. بلا نقد ذاتي حقيقي ومفتوح سنظل أسرى أوهام تبرئة الذات، والهروب من أزماتنا عبر تحميل وزرها على الآخرين، ومجابهة الأعداء بالصراخ العقيم.. النقد الذاتي هو الطريق الممهدة للإصلاح.. فنحن أزمتنا ونحن مفتاحها..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.