1957 فنتشرز والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات «NTDP» يوقعان اتفاقية لدعم ريادة الأعمال التقنية في المملكة    «فيدرالي أمريكي»: لسنا متعجلين لخفض أسعار الفائدة    افتتاح النسخة الثانية من معرض سوق السفر السعودي    نتنياهو يهدد بالعودة للقتال في غزة    «عكاظ» تختتم دورة «صحافة الموبايل» وتواصل ريادتها في التحول الرقمي    إنطلاق مبادرة "يوم المجد الاحتفال بيوم التأسيس"    نائب أمير جازان يتسلم التقرير السنوي لأداء الخطوط السعودية بالمنطقة لعام 2024    وصول قوافل إغاثية سعودية جديدة إلى جنوب قطاع غزة    ملك الأردن يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي    ابن جلوي توج الفائزين في التزلج السريع الكرلنغ يخسر أمام اليابان في الأسياد الشتوية    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    الحكومة تطالب بتنسيق الإغاثة.. «الأونروا»: إسرائيل شرّدت 40 ألف فلسطيني في الضفة    هيئة الأدب تُطلق معرض جازان للكتاب 2025    رفع مستوى الجاهزية والاستعداد المبكر لرمضان    القوات البحرية تشارك في تمرين «نسيم البحر 15» في باكستان    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس المكتب البريطاني لشؤون السودان    رابطة دوري المحترفين تعدّل مواعيد 4 مباريات بسبب الوقت الإضافي وفترات التوقف    25 مرتبة قفزة سعودية في المؤشر العالمي للحكومة الإلكترونية    مجموعة stc و Cohere تعلنان شراكة استراتيجية لتعزيز الابتكار في الذكاء الاصطناعي التوليدي    رغم تدهور العلاقات.. محادثات أمريكية - روسية في موسكو    وزير العدل يوقع مع نظيرته التونسية برنامجًا تنفيذيًا لتعزيز التعاون العدلي    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    انتهاء تسجيل العقارات في السجل العقاري ل (58) حيًا بالرياض والمزاحمية والدرعية الخميس المقبل    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    سمو ولي العهد يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    تدشين القاعة التدريبية المشتركة بمركز التنمية في حائل    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق بالمملكة    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    الإنسان قوام التنمية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. عبد الرحمن الحبيب
ذائقة المتلقي
نشر في الجزيرة يوم 03 - 02 - 2003

ذائقة المتلقي.. الصخرة الأولى التي تواجه بادرة المبدعين وهي تخترق عمق التراب صاعدة نحو الشمس، وهي أخطر ما يصطدم به المبدع في أي لون من ألوان الفن والأدب والثقافة. وعلى هاتيك الصخرة يؤسَّسُ الانطباع الأولي وما يتبعه من إعلام وتوزيع ومبيعات. وأقسى ما في الذائقة العامة هو معيار القيمة النفعية المباشرة والنمطية المألوفة التي تستهجن الإبداعات المجددة . وويل للمبدع حين يخرج عن «ذائقة القطيع» كما سمَّاها القاص يوسف المحيميد في إحدى حواراتنا.
ولطالما واجهت أعمال إبداعية جديدة بلادة الذائقة العامة أو تعنت نقاد مدرسيين أعلنوا بطلان وتفاهة ذلك الجديد، ثم ما لبثوا يسيراً من الزمن حتى عادوا عن رأيهم و أعلنوا عظمته. ولعل أشهر مثال هو التشكيلي الهولندي فان كوخ الذي واجه نقدا مسفهاً لكل أعماله، فلم تكد تنتهي سنة يتيمة من موته كمداً من النقاد وفقراً مدقعاً من ريع فنه، حتى غدت لوحاته من أثمن اللوحات فنياً ومالياً!!، ويصحُّ الأمر كذلك على الروائي الألماني كافكا. هذا يعني أن معيار الذائقة العامة والانتشار والذيوع من قبل الجمهور أو النقاد ليس معياراً دقيقاً. وقد استفاد الغربيون من تلك التجارب، وفتحوا الفضاء للمبدع عبر تحرير الذائقة من قيود النمطية قدر الإمكان، وتقبلها للتغيير..
يبدأ تذوق العمل الإبداعي من خلال فهمه واستيعابه، وعدم الفهم أو الطلسمية هي التهمة الأولى للمبدع المجدد.. يذكر أن رجلا اعترض على بيكاسو متهما لوحاته بالطلاسم وقلة الذوق ، فرسم له بيكاسو لوحة نمطية مألوفة المعنى والمبنى بها سنابل تتناثر أسفلها الحبوب، فأعجب الرجل كثيراً بما رآه جمالاً فنيا ، فما كان من بيكاسو إلا أن أحضر دجاجة ، فتوجهت على الفور للوحة تنقرها رغبة في الحبوب، حينها قال بيكاسو: أنا أرسم للبشر وليس للدجاج! ولعل أشهر مثال عربي لنا هو الشاعر أبو تمام في بدائعه وإبداعاته ؛ حين قيل له لماذا تقول ما لا يفهم ، فقال لماذا لا تفهمون ما يقال؟ وأبو اسحق الصابي يقول:«أفخر الشعر ما غَمُضَ، فلم يعطِك غرضه». وقديما قالت العرب «أجمل الشعر أكذبه»..فليس الهدف من الفن الإتيان بشيء جديد، بل التعبير عن فكرة أو تجربة ذاتية..فالفن هو التعبير، والتعبير هو الفن (كروتشي).
ومع عملية الفهم والاستيعاب تأتي حالة الارتياح والنشوة، ذكر القاضي الجرجاني في الوساطة في معرض تقييمه للنص الشعري «تأمَّلْ كيف تجد نفسك عند إنشاده، وتفقَّد ما يتداخلك من الارتياح، ويستخفُّك من الطرب إذا سمعته». وهذا ما يمكن أن أسميه الذائقة النقدية، ولكنه ليس نقداً، بغض النظر أن غالبية النقد الأدبي والفني العربي الحالي هو نقد تنظيري وليس تطبيقيا يسبر النص ويحلله ويفككه للوصول إلى أحكام نسبية. ينبغي ، إذن ، أن نتفق على ماهية التذوق أو الذائقة، لأنها تأتي في طليعة رد الفعل الأولي والانطباع النقدي.
ذائقة مَن تلك التي تقيم مستوى عمل إبداعي ما؟ هل هي ذائقة العامة من القراء الذين درجوا واعتادوا أنماطا مألوفة من الأساليب والأهداف؟ أم نخبة من القراء الحصيفين الذين امتلكوا ذائقة وقدرة على التمحيص؟ أم النقاد الذين تمترسوا بنظريات وآفاق متنوعة، الذين وصف عملهم «جون لاهر» بأنه: «حياة بلا مجازفة»؟ الإجابة مفتوحة! وهل يكفي التذوق وحده للحكم على النص؟ أم يدعم بالمعايير النقدية الأخرى؟ أيمكن أن تتعارض ذائقة الناقد مع تقييمه للعمل الإبداعي؟ أم انهما متفقتان بالضرورة؟ هل يمكن مثلاً أن تجد عملا إبداعيا لا تستسيغه ذائقتك ولكنك ترى أنه عمل فذُّ وجدير بالاحترام؟
لعل أول من تحاور مع مفهوم الذائقة في التراث العربي هم الصوفيون، في مقولتهم: «إن من ذاق عرف» وزعيمهم ابن عربي الذي عرَّف التذوُّق بأنه «أول مبادئ التجلِّي، وهو حال يفجأ العبد في قلبه؛ فإن أقام نَفَسين فصاعداً كان شرباً. وهل بعد الشرب ريٌّ أم لا؟ فذوقهم في ذلك مختلف» ويعرِّف الناقد يوسف اليوسف الذائقة بأنها «الانفعال (التأثر، الالتقاء) بالوسيم أو باللطيف على نحو ممتع أو منعش. وهذا يعني أنها فاعلية مبدؤها مقاربة المناسِب أو الموائم بطريقة من شأنها أن تحذف كل فرق بين الذات، أي بين الذائقة، وبين المحتوى الذي يُذاق؛ إذ لابدَّ من مضمون تمتلئ به الداخلية، وإلا فلن تكون سوى شبح أو وهم أو خواء مُفرَغ من كل ما يملأ أو يعني». لكن هل يمكن اعتماد الذائقة كمعيار لنجاح العمل الإبداعي؟ يقول اليوسف:«يبدو أنه لا بدَّ من الوساطة بين الذوق والمعيار، أو بين الانطباع والتعليل، أي بين الوجدان والذهن اللذين يتنازعان السلطة على النص الأدبي. التذوق يحتاج حاجة ماسة إلى عملية التعليل النقدي المستند إلى أسس معرفية وفكرية قادرة على إصدار حكم قيمة نقدي، وقادرة على تبيين أهم الأسس الجمالية-الفنية والفكرية العامة في النص». وفي النتيجة النهائية أننا لا نستطيع معرفة القيمة الجمالية لأي نص بدون الاستناد إلى معايير فنية وفكرية عامة - ذات طابع نسبي - تساعدنا في عملية تحليل وسبر الأغوار العميقة للنص (فائز العراقي).. فالذائقة كما يراها اليوسف «طاقة ديناميَّة حية وشديدة القدرة على الاستبصار والاكتشاف. وهذا يعني أنها فعالية معيارية تهدف إلى الالتقاء بالعناصر الجمالية الصانعة للمزية في كل نص أدبي تلامسه...».
تذوُّق الأعمال الفنية والأدبية أو تحليلها، لا يمكن أن يدَّعي التوصل إلى أحكام تغلق الآفاق أمام رحابة العقل والخيال والتأمل والتبصر وتقود إلى أحادية تضيِّق من مساحة الرؤيا وتحول دون إخصاب الذهن وإثراء التجربة الإنسانية. بل أنه لا معايير نهائية في الإبداع الجمالي ككل، فهي ليست قوانين طبيعية. وهذا يوقعنا في معضلة قديمة أزلية هي آلية تذوق الجديد المختلف في العمل الإبداعي من شعر ونثر وقصة ومقالة، ومن ثم مشروعية بقاء هذا النسق الناشئ ناهيك عن رعايته!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.