بعدما نشرتُ مقالي ذا العنوان (حرفا الجزم لفعل واحد ألم وألمّا) في صحيفة الجزيرة الثقافية يوم الجمعة الموافق 15رمضان 1441ه/ 8 مايو 2020م في العدد ذي الرقم 644، وقفتُ على نصّ في كتاب التفّاحة في النحو للنحّاس (ت338ه) يُثبتُ فيه ما كان قد نفاه في كتابه الآخر إعراب القرآن حول الجزم بألم، يقول أبو جعفر في التفّاحة عند حديثه في باب الحروف التي تجزم الأفعال المستقبلة «وهي: لم ولمّا وألم وألمّا وأولم وأولمّا و...»(1)، وفي هذا النصّ إثبات صريح للحرفين الجازمين ألم وألمّا ضمن جوازم الفعل المضارع، وقد اعترض النحّاس نفسُه في كتابه إعراب القرآن على من عدّ الحرف (ألم) من الجوازم بقوله: «من النحويّين من يقول: ألم من حروف الجزم، وذلك خطأ؛ لأنّ الألف للاستفهام، والمعنى على الإيجاب، لأنّ ألف الاستفهام ههنا يؤدّي عن معنى التقرير والتوقيف فيصير النفي إيجابًا، والإيجاب نفيًا»(2). ومثل ذلك وإن كان أقلَّ أثرًا أنّ أبا القاسم الزجّاجيَّ (ت337ه) لم يورد في كتابه حروف المعاني الحرفين (ألم وألمّا) ضمن حروف المعاني الجازمة للفعل المضارع، وهو كتاب متخصّص في حروف المعاني، ولكنّه ذكر في كتابه الآخر الجمل في النحو أنّ (ألم وألمّا) من جوازم الفعل المضارع، وذلك في قوله عنها: «وهي لم ولمّا وألم وألمّا...»(3). والسؤال الملحّ هنا لِمَ يثبتُ العالم قولًا في كتاب من كتبه، وينفيه أو ينفي جزءًا منه في كتابٍ آخرَ؟ لعلّ الإجابة عن هذا تحتمل عدّة تأويلات من أبرزها ما يأتي: الأوّل: عدول العالم عن رأيه أو ما يتعلّق به في كتاب آخر متأخّر في الزمن عن السابق. الثاني: أنّ موقف العالم في التنظير كما جاء في كتاب التفّاحة في النحو يختلف عن موقفه في النحو التطبيقيّ التحليليّ كما في كتابه إعراب القرآن؛ لأنّ التعامل مع النصوص يستدعي حمل اللفظ على واحد من الوجوه المحتملة في الإعراب. الثالث: أنّ بعض تعليقات طلّاب العلم على مخطوطات الكتاب قد أدرجت في المتن عند تحقيق الكتاب، وصارت جزءًا من كلام المؤلّف! والملحوظ من معالجة أكثر المتون النحوية الشهيرة ميلها إلى عدّ (ألم وألمّا) من حروف جزم الفعل المضارع، وهذا جليّ في كلّ من: المقدّمة في النحو المنسوبة إلى خلف الأحمر البِصْريّ (ت180ه) أو إلى عليّ بن المبارك الأحمر الكوفيّ (ت194ه)، والجمل في النحو للزجاجيّ (ت337ه)، والتفّاحة في النحو للنحّاس (ت338ه)، وملحة الإعراب وشرحها للحريريّ (ت516ه)، ومتن الآجرّوميّة لابن آجرّوم (ت723ه). ... ... ... الحواشي: (1) النحّاس، أحمد بن محمّد بن إسماعيل: كتاب التفّاحة في النحو، تحقيق: كوركيس عوّاد، مطبعة العاني، بغداد، العراق، الطبعة الأولى، 1385ه/ 1965م، ص20. (2) النحّاس، أحمد بن محمّد بن إسماعيل: إعراب القرآن، تحقيق: زهير غازي زاهد، عالم الكتب، الطبعة الأولى، 1434ه/ 2013م، ص1108. (3) الزجاجيّ، عبدالرحمن بن إسحاق: الجمل في النحو، تحقيق: عليّ توفيق الحمد، عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن، الطبعة الأولى، 2016م، ص262. ** **