جمعية أسر التوحد تطلق أعمال الملتقى الأول للخدمات المقدمة لذوي التوحد على مستوى الحدود الشمالية    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    استراتيجية الردع الوقائي    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في دراسات في علم أصوات العربية ج2(6-2)


دور القواعد الصوتية في استعمال المعجم
يشير إلى (أهمّ القواعد الصوتية التي يُحتاج إليها في المعجم) وهي:
1 -قاعدة حذف شبه العلة:
تحذف (الواو/الياء) إذا وقعتا بين علتين قصيرتين مثلين (فتحتين/ ضمتين/ كسرتين)، فينشأ من العلتين القصيرتين علة طويلة، فمن الفتحتين فتحة طويلة (ألف)، مثال ذلك الفعل (دعا) فهو في الأصل (دَعَوْ) فإذا اتصلت به فتحة المطابقة للغائب (دَعَوْ+ َ) وقعت الواو بين فتحتين فسقطت وصارت الفتحتان ألفًا (د َ ع َ و َ ) د َ ع َ َ = دعا)، ومثله الفعل رمى فأصله (رَمَيْ) تلحقه الفتحة فتسقط الياء (ر َ م َ ي َ ) ر َ م َ َ = رمى)، فإن لم تلحق الفعل الفتحة لم تحذف الواو أو الياء (دعوتُ/ رميتُ)، (دعَوا/ رمَيا)، (دعَونا/ رمَينا)، (دعَون/ رمَين)، ويذكرنا هنا بأن الفتحة والفتحة المتلوة بتاء تأنيث وألف الاثنين وواو الجماعة ونون النسوة علامات مطابقة لا ضمائر. وأميل إلى أن الواو وفتحتها حذفتا وعوض عنهما بمطل الفتحة السابقة.
2-قاعدة تقصير العلة الطويلة:
تقصر العلة الطويلة أي المدّ إن وقعت قبل صحيحين مثلين، أو واحد في نهاية الكلمة، مثال ذلك الفعل (أقام): (ء َ ق َ َ م+ ت ُ ) ء َ ق َ م+ ت ُ = أَقَمْتُ)، والفعل (رمى) إن اتصلت به تاء التأنيث، (ر َ م َ ي + َ ت) ر َ م َ َ ت = رمات) وهذا نتيجة تطبيق القاعدة الأولى المذكورة أعلاه، ثم تطبق القاعدة الثانية هنا (ر َ م َ َ ت) ر َ م َ ت = رَمَتْ).
3 -قاعدتا التخلص من العلة القصيرة:
إن وقعت العلة القصيرة [الحركة] بين صحيحين مثلين حذفت أو قدمت على سابقها، بشرط تجنب توالي ثلاثة أصوات صحيحة أي التقاء ساكنين، مثال ذلك الفعل (مدّ) فأصله (مَدَدَ) فحذفت الفتحة التي بين الدالين. أما إن وقعت بين صحيحي مثلين أولهما مسبوق بصحيح فإن حذفها سيؤدي إلى توالي ثلاثة أصوات صحيحة أي إلى التقاء ساكنين؛ ولذلك تطبق القاعدة الثانية وهي القلب المكاني بينها وبين الصحيح السابق، مثل الفعل (أَعَدَّ) فأصله (أَعْدَدَ)، فقدمت الفتحة لتفصل بين العين والدال، وهكذا تخلص من وقوعها بين صحيحين مثلين. ومثل (مَقَرّ) فأصله (مَقْرَر) قدمت فتحة الراء لتفصل بين القاف والراء، وهكذا تخلص من الفتحة بين الراءين.
4 -قاعدة إضافة كسرة في بداية الكلمة:
تبدأ بعض الألفاظ بصحيحين متواليين، أي بساكن حسب القدماء، ولذلك تضاف كسرة قبلها همزة وهي ما تسمى بهمزة الوصل عند القدماء، مثل الفعل (اِحْتَرَمَ) فأصله (حْتَرَمَ):
ح ت َ ر َ م َ ) ء ِ ح ت َ ر َ م َ
وقد تقتضي بعض الألفاظ تطبيق قاعدتين مثل الفعل (احتلّ):
ح ت َ ل َ ل َ ) ء ِ ح ت َ ل َ ل َ (طبقت القاعدة 4)
ء ِ ح ت َ ل َ ل َ ) ء ِ ح ت َ ل ل َ = احْتَلَّ (طبقت القاعدة 3)
5 -قواعد المماثلة:
وتكون بين صحيحين أو علتين أو بين شبه علة وعلة، وأما الصحيحان فقد يتماثلا تماثلا تامًّا أو ناقصًا، مثال ذلك مماثلة النون للميم متواليتين في (يَمّحي) أصلها (ينْمَحي)، إذ تنطق النون شفوية خيشومية أي صارت ميمًا، وأما النون قبل الباء في (يمبغي) أصلها (ينبغي) فلم تتحول إلى الباء لكنها نطقت شفوية وحافظت على خيشوميتها فصارت ميمًا، ولا ينسى أستاذنا التذكير بالمصطلح في التجويد فالنون مع الميم إدغام والنون مع الباء إقلاب، وأنبه هنا إلى أن النون لم تحول عن رسمها وإن سمعت ميمًا لأنه لا إدغام هنا. وينبه أستاذنا إلى أن الصوت الأول يماثل الذي يليه، فالتاء تماثل الدال في (عدْتُّم) أقول ننطقها (عُتُّم)، ولكن الدال تماثل التاء في (مدّثّر) أصلها (متدثّر).
أما المماثلة بين علتين، فمثالها (اُدْخُلْ) فأصله (اِدْخُلْ)، والفعل (بيع) فأصله بُيِع:
ب ُ ي ِ ع َ ) ب ِ ي ِ ع َ (ماثلت الضمة الكسرة)
ب ِ ي ِ ع َ ) ب ِ ِ ع َ (حذفت شبه العلة لوقعها بين علتين مثلين)
وأما مماثلة شبه العلة العلة فمثل الفعل (يوقظ) أصله (يُيْقظ) والمماثلة فيه على مرحلتين:
ي ُ ي ق ِ ظ ) ي ُ و ق ِ ظ (تحولت شبه العلة إلى شبه علة مماثلة للضمة)
ي ُ و ق ِ ظ ) ي ُ ُ ق ِ ظ = يوقظ (تحولت شبه العلة إلى علة قصيرة)
ويستثنى من هذا إن كان شبه العلة متحركة أو مشددة، مثل (سُمُوّ) أو (دُعِيَ)، إذ لم تتحول الواو إلى ضمة، وكذلك الواو في (دُعِيَ) التي أصلها (دُعِوَ) تحولت إلى ياء ولكن الياء لم تتحول إلى كسرة.
أما مماثلة شبه العلة لشبه العلة فمثاله الفعل(طَيّ) أصله (طَوْي) ماثلت الواو الياء. وقد يقتضي الأمر مرحلتين كما في (مَبْنِيّ) فأصله (مَبْنُوْي) [وهذه البنية العميقة] فتماثل الواو الياء (مَبْنُيّ) ثم تماثل الضمة الياء (مَبْنِيّ).
6 -قاعدة حذف الهمزة الساكنة في بداية الكلمة:
ومثل لذلك أستاذنا بفعل الأمر (كُل) من الفعل (يأكل) و(خُذ) من الفعل (يأخُذ) وأضيف إلى ذلك الفعل (مُر) من الفعل (يأمر)، وقد تحذف وهي ليست في أوله في (سل) من الفعل (يسأل)، ولست مع أستاذي في جعل ذلك قاعدة لتخلف الاطراد، والقدماء نصّوا على سماعية هذا الحذف، فلست تجده في الأمر من (يأسر، يأنس، يأمن، يألف، يأنف، يأسف)، ومما حذفت همزته سمعًا الفعل (يرى). والأجدى هنا الإشارة إلى حذفها من مضارع الفعل الذي على أربعة أحرف، مثل: أكرم/ يُكرم، فهو أمر مطّرد فاته ذكره.
7 -قاعدة حذف الهمزة وإطالة العلة القصيرة السابقة لها:
وذلك حين تتجاور همزتان متحركة فساكنة، مثل (آمن) أصلها: أَأْمَن، حذفت الهمزة الساكنة ومطلت فتحة الهمزة الأولى أي صارت فتحة طويلة (ألفًا): (أامن= آمن)، ومثله اسم التفضيل (آصل) وهو (أَأْصَل) أاصَل = آصَل)، والجمع (آجال) وأصله (أَأْجال) فصار (أاجال= آجال).
قال أستاذنا (2: 143)»إن هذه القواعد الصوتية السبع يحتاج إليها مستعمل المعجم للتوصّل إلى ما يريده من كلمات ليست موجودة [هكذا] في المعجم انطلاقًا من الكلمات الموجودة فيه». ولعلي أعود إلى التذكير بما قلته سابقًا وهو أنه لا حاجة لمستعمل المعجم إلى هذه القواعد؛ لأنها تدرس في تعليم مهارات اللغة وقواعدها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.