مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    وزير الصناعة من قلب هيئة الصحفيين بمكة : لدينا استراتيجيات واعدة ترتقي بالاستثمار وتخلق فرصا وظيفية لشباب وشابات الوطن    السعودية الأولى عالميًا في رأس المال البشري الرقمي    استقرار أسعار الذهب عند 2625.48 دولارًا للأوقية    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    ألوان الطيف    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    القتال على عدة جبهات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    كلنا يا سيادة الرئيس!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إلى أي مدى يمكن أن تُمثلَ «الديستوبيا»؟!
نشر في الجزيرة يوم 15 - 07 - 2017

بمناسبة ما تشهده المنطقة العربية من تحولات سياسية كبرى، أحب أن أتطرق إلى ما يمكن أن تؤثر فيه تلك الخلافات السياسية على الكتابة الأدبية، حيث تخلق تغيراتٍ كبيرةً أخرى في مسيرة التاريخ وفي الرقعة الجغرافية والتركيبة السكانية، فتتيحُ فرصاً جديدة وأفكاراً متنوعة للأدباء المبدعين، خاصة في مجال الرواية؛ لكونها (أقصد الرواية) لها مرونة تساعد على التعبير عن المنعطفات الحادة في حياة الأفراد والجماعات، ولها قدرة على الحديث عن أسرار النفس البشرية ووصف ما يختلج فيها من مشاعر، مستعينة بما تكتنزه من تقنيات كتابية وعناصر فنية.
وما يميز الرواية عن بقية الأنواع الأدبية الأخرى –غير ما سبق- هو أنها لا تكتفي بالحديث عن الماضي، أو تظل ترصد الواقع فقط، بل تتجاوز ذلك إلى استشراف المستقبل والتكهن حوله، والغالب في هذا التكهن هو الميل إلى خلق «التراجيديا» والنظرة السوداوية، ولا شك أن هذا النوع من الكتابة الاستشرافية لعالم منحط متجزئ يأتي استجابة لما يحدث في حاضرنا على أرض الواقع، والمتفائلون في زماننا هذا قليل، من الأدباء ومن غيرهم، ومن ثم فلا مناص من أن ينعكس شعورهم السلبي على نتاجهم، ومنه إلى قرائهم، وهكذا تصبح دائرة التأثير السلبي في المجتمع أكثر اتساعاً وأكبر خطراً، والذين يتصورون أن قراءة مثل هذا النوع من الأدب إنما هو ترويح عن النفس فقط، أو تخلص من شوائب النفس البشرية الشريرة فيما يسمى لحظة التطهير الأرسطية هم مخطئون، إذ لا أخطر من أن يتسرب الإحساس بالقلق والخوف والتشاؤم بخفة إلى القارئ من خلال النصوص الأدبية المشوقة من حيث لا يشعر.
وهذا النوع من الكتابة يسمى «الديستوبيا» أو أدب الواقع المرير، وهي كتابة سياسية ساخرة عن مجتمع مستقبلي متخيَّل، فاسد ومخيف، لا يصلح للعيش الكريم ولا يوفر الأمن والطمأنينة، وبعبارة أخرى؛ هو أدب الكتابة عن الفوضى الاجتماعية، التي من أبرز ملامحها القتل والتدمير والخراب، وغياب معاني الحرية والعدالة والمساواة والإنسانية، في ظل أنظمة شمولية مسيطرة وكوارث بيئية محدقة.
ومن الأمثلة العالمية على ذلك؛ رواية «العقب الحديدية» للكاتب الأمريكي جاك لندن، و رواية «لا يمكن أن يحدث هنا» للأمريكي الآخر سنكلير لويس، وكذلك الرواية الشهيرة «1984» للكاتب والروائي البريطاني جورج أورويل، وكلها قصص سلطت الضوء على القضايا الجدلية السياسية والدينية والاجتماعية وحتى الاقتصادية، ملبسة إياها خيالاً علمياً، ومصورة أثرها على المستقبل، ومعتمدة على الحدس والتكهن بما ستؤول إليه الأمور في أسوأ حالاتها.
والروايات العربية –أيضاً- تعج بالعديد من النماذج التي يمكن وسمها بالرواية «الديستوبية»، وهي روايات جاءت نتيجة لما يعيشه الكتاب العرب من أحداث مفزعة وواقع مؤلم، حتى صار من لازم الإبداع عند بعضهم ألا يصور لنا سوى المستقبل المأساوي والعالم القادم المتفكك، ولقد سقطت يدي في الأيام الماضية على رواية عربية تصلح لأن تدرج تحت هذا المسمى، وهي رواية «في ممر الفئران» للطبيب المصري أحمد خالد توفيق، إنها قادرة على أن تصبغ عالم قارئها بالكثير من المشاعر السوداء، وتجعله يتأمل الكثير من أفكارها الوجودية بالقليل من الارتياح، بل ربما جعلته يقف متسائلاً، كما فعل بطلها «الشرقاوي»:
«ما جدوى قصة البشرية؟ ما جدوى الحياة منذ أن كانت أصلاً، وكل هذا التاريخ والكشوف وآراء الفلاسفة والأديان والاختراعات والفنون والحروب؟ بناء ناطحة سحاب شامخة ثم تتهاوى، وتبدأ الحياة من جديد في إصرار زيفي سخيف، هل كان الغرض من الحياة أن نحيا؟ ألا يوجد تراكم من أي نوع؟»
يعمل بعضهم على إنتاج هذا النوع من الروايات «الديستوبية» سينمائياً، لكن ذلك -في وجهة نظري- لا يكفي، حتى وإن كانت الصناعة السينمائية اليوم من أكبر عوامل صياغة الفكر البشري حول العديد من القضايا الجدلية في الكون، إلا أن ثمة بعدا آخر في اللغة الاستشرافية التساؤلية يصعب أن يصل إلى عقل المتلقي بالتصوير الدرامي، ويجعله يصوغ مواقفه تجاه المستقبل كما نراه في نص «الشرقاوي» السابق، صعب أن تجعل المتلقي يتساءل بلغتك أنت، مالم يكن ذلك نصاً مكتوباً منك إليه، لا تمتد إليه يد المنتج أو المخرج!
- د. حمد الهزاع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.