عندما دخل رسول الله مكة يوم الفتح كان على يمينه بلال ابن رباح أفريقي الأصل كان مسترقاً لأمية بن خلف يسومه سوء العذاب في الجاهلية وإلى يساره صهيب الرومي أي من الروم وليس ابن قبيلة عربية. كان بإمكان محمد (صلى الله علية وسلم) أن يجعل إلى يمينه صديقه أبا بكر رضي الله عنه وإلى يساره علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه ابن عمه الذي تربى في كنفه والذي لم يسجد لصنم قط. لكنه لم يفعل ذلك لأنه كان محمد الذي رباه الخالق على خلق الإنسان المثالي: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} (4) سورة القلم، أنه بفعله هذا طبق ما جاءه من السماء قال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} [الحجرات:13]، وتنفيذاً لقوله صلى الله عليه وسلم «لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى». وهذا هو المعيار عند الله وعند محمد عليه الصلاة والسلام لأنه العدل بين الناس الذين جاءوا من صلب رجل واحد هو آدم عليه السلام. بهذه السنة وبهذا المعيار تقدم المسلمون فوصلوا مشارق الأرض ومغاربها وبثوا الحياة في موات أرجاء المعمورة بعدل الإسلام وسماحته ومساواته بين الناس. وكأننا اليوم ننسى معيار المساواة الذي وضعه الله لرسوله فنرفع فلانا لأن جده كان كذا وعرقه كذا ودمه أزرق ونحط من قدر فلان لأن جده العاشر جاء من الهند أو الصين وامتهن الصناعة ليكسب رزقه دون النظر إلى معدنه وإلى إمكانياته وإخلاصه لجماعته ومدى النفع في إعطائه ما يستحقه من الفرص. طارق بن زياد كان بربرياً من شمال أفريقيا لكنه أعطي ما يستحق من القدر حسب معيار الإسلام فخلد اسمه بأفعال نصرت الإسلام ورفعت رايته وصلاح الدين الأيوبي كان كردياً ومن يجهل أفعاله الخالدة وإنكاره عرقيته في سبيل المثل والقيم الإسلامية النبيلة. إن الطبقية عائق لا شك لأي تنمية بل وعامل من عوامل الهدم لها، وزوال الطبقية معيار حضاري فأي شعب متحضر لا يمكن أن يكون طبقياً. سكان الولاياتالمتحدة الأوائل كانوا يستعبدون السود بل ولا يرون أنهم بشر ويسوقونهم بالسلاسل للعمل في حقولهم لكن الولاياتالمتحدة تحضرت بعد ذلك ونفضت غبار الطبقية وسنينها المرة المغبرة عنها وهاهو أسود يرأس أقوى دولة في العالم وبأصوات الناخبين البيض والسود على حد سواء. في بلادنا هناك المناطقية النامي يستشري بجانب الطبقية الكريهة، وكذلك ما يسمى بتكافؤ النسب، فنحن قوم تحكمنا العادات والتقاليد، فمتى نتخلص منها. بريدة