البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    وزير التجارة: منع الاستخدام التجاري لرموز وشعارات الدول والرموز والشعارات الدينية والطائفية    السيطرة على قريتين .. تقدم روسي شرق أوكرانيا    التواصل الحضاري ينظم ملتقى التسامح السنوي "    «الداخلية»: ضبط 20124 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    زوّار مهرجان وادي السلف يتخطون حاجز ال 117 ألف زائر    1.8 مليون طالب وطالبة في "تعليم الرياض" يعودون لمدارسهم..غداً    إجلاء أكثر من 250 ألف شخص وإلغاء الرحلات الجوية استعدادًا لإعصار "مان-يي" في الفلبين    ضيف الرأي: الفنانة التشكيلية مروة النجار    إطلاق مركز (Learning Hub) للتعامل مع التهديدات الصحية المعقدة    المربع الجديد استعرض مستقبل التطوير العمراني في معرض سيتي سكيب العالمي 2024    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    يدعوان جميع البلدان لتعزيز خطط العمل الوطنية    استمرار تشكل السحب الممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    اكتشاف مخلوق بحري بحجم ملعبي كرة سلة    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الخرائط الذهنية    باندورا وعلبة الأمل    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبدى الصَّريحُ عن الرِّغْوة
دفق قلم
نشر في الجزيرة يوم 14 - 09 - 2011

مثل عربي بديع المبنى والمعنى، يصلح أن نرفعه لافتةً في أي ساحةٍ من ساحات (التحرير) أو (التغيير) في عالمنا العربي، لأن الأحداث التي جرت وتجري في هذا الجزء من العالم تؤكد المعنى العميق لهذا المثل، ولا بأس أن نقف عند مفردات هذا المثل العربي الجميل.
يقول الميداني صاحب كتاب مجمع الأمثال: (أبدى)، لازم ومتعدً، يقال: أَبْدَيْتَ في منطقك، أي: جُرْتَ فيه، وعلى هذا يكون معنى المثل: إنَّ اللَّبَنَ الصريح قد بدا عن الرِّغوة، أما إذا جعلنا أبدى متعديِّاً فإنَّ له مفعولاً محذوفاً، فيكون المعنى: أبدى الصريحُ نَفْسَه من تحت الرِّغوة. والرِّغوة هي: تلك الطبقة الخفيفة اللطيفة التي تتكوَّن في أعلى الإناء حينما تحْلبُ الناقة، فهي رَذَاذُ اللَّبَن، وليست الَّلبنَ نفسه، ومن اكتفى بشرب الرِّغوة لم يشربْ لَبناً.
ورد في قصة هذا المثل أنَّ قائله هو (عبيدالله بن زياد) القائد الأمويٌّ المُكْتنِز جَوْراً وغِلْظَةً واستهانةً بالدماء، قاله لهاني بن عرْوَةَ المرادي، وكان مسلم بن عقيل بن أبي طالب -رحمه الله- قد استخفى عنده أياماً، فلَّما عرف عبيدالله بن زياد أنه موجود عنده، أرسل إلى هاني، فسأله عن مسلم بن عقيل، فكتم عنه خبره، وأنكر أنه موجود عنده، ثم اعترف بوجوده بعد أنَ هَّدده وتوعَّده، فقال عبيدالله: (أبدى الصَّريح عن الرِّغوة) أي: وَضَحَ الأمر وبان.
وقد قال في هذا المثل شاعر اسمه (نَضْلَة) أبياتاً، سَبَبُها أنَّ قومه كانوا يزْدَرُونَه لدماميته، ورداءة مَظْهَره، ثم حدث موقف ظهرت فيه شخصيته القوية وشجاعتُه، فقال:
أَلَمْ تَسَلِ الفوارس يوم غولٍ
بِنَضْلَة وهو مَوْتورُ مُشِيحُ
رأوه فازْدَرَوْهُ وهو حُرٌّ
وينفعُ أهله الرَّجُلُ القبيحُ
ولم يَخْشَوا مَصَالَتَهُ عليهم
وتَحْتَ الرِّغوةِ الَّلبّن الصَّريحُ
ويا له من شاعر استخدم المثل في موقعه الصحيح!، معنى (مَصَالتِه):
صَوْلَتُه في الحرب، ومعنى الأبيات: أنَّ قومي قد ازْدَرَوْني واحتقروني لدمامتي، فلما كشف عني الموقف عرفوني على حقيقتي، هذا المثل العربي يُضْرَبُ عند انكشاف الأمر وظهوره، بعد اختفائه، وكتمانه.
ألحَّ على ذاكرتي هذا المثل وأنا أتأمل ما جرى ويجري في بلاد العرب هذه الأيام، ورأيت في المثل ما ينطبق على ساحات (الربيع العربي) -كما يقال- من جانبين:
الجانب الأول يتعلَّق بهؤلاء الطغاة الذي استهانوا بحقوق الناس سنواتٍ طِوَالاً، وملأوا بلادهم غَطْرَسَةً وكبرياءً وغروراً، وصوَّروا أنفسهم من خلال إعلامهم وخطاباتهم وبهرجهم بأنَّهم يحققون مطامح شعوبهم، ويحرصون على مصالحها حتى انطلى تزويرهم على عامة الناس، وطائفةٍ من المثقفين، ولكنَّ تلك (الرِّغوة) المنتفخة سرعان ما طارت بها رياح الحقائق، فأظهرت صريحَ الَّلَبنْ، ولكنَّه في إناء سياساتهم الفاسدة بَدَا على حقيقته لبناً فاسداً لا يصلح للشُّرْب أَبَداً. وها هم الآن أمام عيون الناس في العالم كلِّه، تبرز وجوههم الكالحة، ونفوسهم الخبيثة، وأيديهم الملطخة بدماء الأبرياء، لقد أبدى الصَّريحُ عن الرِّغوة في حالتهم التي خَدَعت عامَّة شعوبهم زَمَناً.
أما الجانب الثاني فهو يتعلَّق بهذه الشعوب المظلومة، المستسلمة، التي انكشمت على نفسها، تلوك همومَها، وأحزانها، وضعفها، وفقرها عدداً غير قليلٍ من السنوات، ثم جرى ما جرى من الثورات، فإذا بها شعوب مفعمة بالحيوية والنشاط، قويَّة في المطالبة بحقوقها المنهوبة المسلوبة، بل قويَّةٌ في زَحْزحةِ الظالمين عن كراسيهم بصورة مفاجئةٍ سريعةٍ لم يكونوا يتوقعونها، بل لو كانت ضمائر أولئك الظالمين حيَّةً لتوقَّعوها قبل أنْ تزولَ الرِّغوة ويظهر لبنُ شعوبهم الصريح.
هكذا برز أمامي هذه المثل، وهكذا تكون الأمثال والحكم ذات قيمة في حياة الأمم والشعوب.
إشارة: ما أصدق قول الشاعر يخاطب ظالماً:
فإنْ تُصِبْكَ من الأيَّام جائحةٌ
لم نَبْكِ منك على دُنيا ولا دِينِ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.