محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما يطالب الكونغرس بصلاحيات لشن الحرب ضد «داعش»
نشر في الحياة يوم 21 - 01 - 2015

تعهد الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم بوقوف واشنطن إلى جانب ضحايا الإرهاب حول العالم، طالباً من الكونغرس منحه صلاحيات إضافية لشن الحرب من أجل هزم المتطرفين في العراق وسورية.
وطلب أوباما في خطابه السنوي حول حال الاتحاد من المشرعين الأميركيين منحه صلاحيات إضافية تمكنه من استخدام القوة العسكرية لمطاردة "تنظيم الدولة الإسلامية" (داعش)، مؤكداً أن ذلك سيوفر لإدارته الخيارات التي تحتاجها.
وأضاف "هذا المجهود سيستغرق وقتاً، وسيتطلب التركيز، لكننا سننجح".
ونفذت الولايات المتحدة حتى الآن عشرات الغارات الجوية على مواقع المتطرفين منذ أيلول (سبتمبر) مستندة إلى صلاحيات تنص عليها قوانين أقرت في أعقاب هجمات أيلول (سبتمبر) 2001 لمكافحة تنظيم "القاعدة".
لكن مسؤولين أميركيين أكدوا الحاجة إلى إصدار إجازة جديدة لاستخدام القوة العسكرية.
وقال أوباما: "أدعو الكونغرس أن يظهر للعالم أننا متحدون في هذه المهمة، عبر المصادقة على قرار إجازة استخدام القوة" ضد "داعش".
لكنه شدد على أن المسؤولين الأميركيين "يحتفظون في حق التحرك من طرف واحد في سبيل القضاء على الإرهابيين الذين يشكلون خطراً مباشراً علينا وعلى حلفائنا".
وأوضح أوباما "نقف صفاً واحداً مع كل الذين استهدفهم إرهابيون في جميع أنحاء العالم، من مدرسة في باكستان إلى شوارع باريس"، مؤكداً "سنواصل مطاردة الإرهابيين وتدمير شبكاتهم ونحتفظ في حق التحرك من طرف واحد".
ويأتي كلامه بعد نحو أسبوعين على اعتداءات نفذها متطرفون في العاصمة الفرنسية باريس أسفرت عن سقوط 17 قتيلاً، واستهدفت صحيفة "شارلي إيبدو" الساخرة، وشرطية في الشارع، ومتجراً يهودياً حيث تم احتجاز رهائن.
وندد أوباما بانتشار "معاداة السامية المدانة" في بعض أنحاء العالم.
وفي أثناء حديثه عن الهجوم الذي استهدف "شارلي إيبدو" وقتل فيه بعض من أكثر رسامي الكاريكاتور شهرة في فرنسا، وقف المشرعون الأميركيون تكريماً لذكرى هؤلاء، فيما رفع بعضهم الأقلام.
ونهضت النائب الديموقراطية غوين مور أولاً لإبداء الدعم، وتبعها حوالى 40 نائباً أغلبهم من الديموقراطيين وحملوا أقلاماً كرمز لرسامي الكاريكاتور.
واعتبر مكتب النائبة مور أن المبادرة الرمزية "فرصة فريدة للانضمام إلى شركائنا حول العالم في إبداء دعمنا وتضامننا الجماعيين".
وندد أوباما أيضاً "بمعاداة السامية المدانة" التي عادت إلى الظهور في بعض أنحاء العالم.
وأكد من جهة أخرى "نواصل رفض الأفكار النمطية المهينة حول المسلمين، الذين تشاطرنا الأكثرية الساحقة منهم الالتزام بالسلام".
وكان وزير الخارجية الأميركي أعرب الأسبوع الفائت عن دعم فرنسا بوضع أكاليل زهور في المواقع التي جرت فيها اعتداءات باريس.
واعتبر الوزير، الذي أسهم في قيادة الجهود الديبلوماسية لتشكيل تحالف دولي من أكثر من 60 دولة لمكافحة "الدولة الإسلامية"، هجمات باريس "مشينة" ومؤشراً على تفاقم "الحصار" على حرية الصحافة.
وصرح كيري في مؤتمر حول سلامة الصحافيين الثلثاء "هذا لأن بعض الأفراد أو المجموعات وحتى بعض الحكومات تريد إملاء الحقيقة، وتحديدها، وإخفاء ما نعرف أنه الحقيقة".
وأضاف "بالطبع لا يمكننا أن نسمح بذلك ولن نفعل".
ووعد أوباما بالدفاع عن الكرامة الإنسانية واحترامها، مؤكداً أن بلاده "ستدافع عن حرية التعبير وتقف إلى جانب المعتقلين السياسيين وتدين اضطهاد النساء والأقليات الدينية أو الأفراد المثليين جنسياً ومزدوجي الجنس أو متحوليه".
وأكد "نفعل ذلك، ليس فقط لأنه الصواب، بل لأنه يعزز أمننا كذلك".
ودافع أوباما عن قراره الذي أعلنه الشهر الماضي للسعي إلى تطبيع العلاقات مع كوبا وحث الكونغرس على رفع الحصار الاقتصادي الذي تفرضه الولايات المتحدة على الجزيرة ذات الحكم الشيوعي منذ العام 1961.
وقال "في هذا العام يجب على الكونغرس أن يبدأ العمل لإنهاء الحظر".
وجدد أوباما وعداً كان أعلنه في بداية فترة رئاسته الأولى بأن يسعى بلا كلل لإغلاق السجن العسكري الأميركي في خليج غوانتانامو في كوبا.
وقال "حان الوقت لإغلاق غيتمو"، في إشارة إلى السجن الذي تحتجز فيه الولايات المتحدة أجانب تشتبه في تورطهم في أعمال إرهابية منذ العام 2002.
وأعلن أوباما رغبة إدارته في تدشين مبادرة جديدة لاستخدام المعلومات الجينية الشخصية للمساعدة في علاج أمراض مثل السرطان والسكري.
وحث الكونغرس على زيادة تمويل الأبحاث لدعم الاستثمارات الجديدة في "الطب الدقيق". وقال: "أريد من البلد الذي قضى على شلل الأطفال ووضع خريطة الجينات البشرية أن يقود عهداً جديداً من الطب، طب يقدم العلاج المناسب في الوقت المناسب".
وتابع أوباما "الليلة أعلن تدشين مبادرة جديدة للطب الدقيق لتجعلنا أقرب إلى علاج أمراض مثل السرطان والسكري لتمنحنا جميعاً الوصول إلى المعلومات الشخصية التي نحتاج إليها لنكون أصحاء نحن وعائلاتنا".
ومن شأن استخدام البيانات الجينية أن يوفر مئات البلايين من الدولارات التي تنفق حالياً على عقاقير غير فعالة.
وحذر الرئيس الأميركي الكونغرس، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، من أن فرض عقوبات جديدة على إيران "سيعني فشل الديبلوماسية"، في وقت تحاول فيه طهران ودول مجموعة 5+1 التوصل إلى اتفاق حول الملف النووي الإيراني.
وهدد أوباما في خطابه باستعمال حق النقض في حال رفع إليه أعضاء مجلسي النواب والشيوخ قانوناً حول عقوبات جديدة على إيران. وقال إن "تبني الكونغرس عقوبات جديدة سيعني فشل الديبلوماسية".
واضاف "حتى الربيع، امامنا فرص لامكانية التفاوض على اتفاق كامل يمنع ايران من امتلاك سلاح نووي ويؤمن امن اميركا وحلفائها بمن فيهم اسرائيل مع تحاشي نزاع جديد في الشرق الاوسط".
ومع ذلك، حذر أوباما من أنه "لن تكون هناك أية ضمانة إلا في حال تكللت المفاوضات بالنجاح، وأنا أحتفظ في كل الخيارات على الطاولة من أجل منع وجود إيران نووية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.