يقام في متحف البحرين الوطني في المنامة معرض «500 عام من الخط الإسلامي: روائع من متحف شكيب سابانجي» المستمر لغاية 13 نيسان (أبريل) المقبل. ويتضمن نماذج من نتاج كبار الخطاطين العثمانيين التي يعود أقدمها إلى القرن السابع عشر والتي تعود للخطاط الشهير حافظ عثمان (الذي توفي في العام 1698م). ومن ضمنها لوحات بخط «ثلث جلي» للسلطان محمد الثاني (حكم ما بين عامي 1808- 1839) والخطاطين مصطفى كتاهي (توفي العام 1787) ومحمد راسم اكري قابولو (توفي العام 1756) وسيد عبد الله الياديكولي (توفي 1731) وشكري زاده محمد (توفي 1735) ومحمود جلال الدين (توفي العام 1828) وإسماعيل زهدي (توفي العام 1806) وسامي أفندي (توفي العام 1912) وحسن رضا (توفي العام 1920). يذكر أن شكيب سابانجي جمع هذه المجموعة من روائع الخطوط الإسلامية في سبعينات القرن العشرين، وتبرع في العام 2002 بمنزل العائلة الذي يقع في حي أميرغان المطل على مضيق البوسفور لجامعة سابانجي، لتحويله الى متحف لعرض مجموعته من روائع الخط والتراث الإسلامي من المخطوطات والمجلدات والرسومات المذهبة والمنمنمات واللوحات الاستشراقية لفنانين أتراك مهمين من النصف الثاني من القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين. يكشف المعرض نماذج من روائع خطوط الثلث والنستعليق (نسخ تعليق) وتنويعات من فنون الطغراء، إضافة إلى مجموعة تراثية رائعة من مقتنيات المتحف التركي للمخطوطات واللوحات الإسلامية التي تغطي الفترة الزمنية ما بين أواخر القرن الرابع عشر ومطلع القرن العشرين عليها، وتشمل مصاحف مذهبة وكتب أدعية وآيات قرآنية تكشف عن تنويعات التأليف الجمالي لفنون خط الثلث (الجلي والمحقق والنستعليق) التي صممت بنصوص من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، إلى جانب العديد من الأقوال والأحكام المأثورة والوثائق والكتب التراثية المكتوبة بأحبار سوداء وملونة ومذهبة، من ضمنها النسخة الوحيدة من القرآن الكريم التي كتبها الأمير العثماني كورت شاه زاده ابن السلطان بايزيد الثاني، إضافة إلى كتاب لمخطوطة مذهبة لمختارات من قصائد الشاعر إفشاخي في مديح السلطان بايزيد الثاني. ويعد تدوين الآيات والأحاديث الشريفة على جدران المساجد والأضرحة والقصور وعلى الأبواب الخشبية والنوافذ والمنابر، من التقاليد القديمة في نشر جماليات الخطوط العربية. وقد لجأ العديد من الخطاطين الى تذهيب كتابات نصوصهم وتأليفها في بعض الأحيان على شكل طيور أو حيوانات (كطير اللقلق والأسد)، ونادراً ما كانت تضاف بعض الرسوم التي ترمز إلى مكةوالمدينةالمنورة. أما النصوص المعروفة بالحلية الشريفة، فتتضمن وصفاً شخصياً للرسول الكريم وتضاف إليها بعض الأدعية وآيات من القرآن الكريم وتمائم وأحراز. وتعود شهرة الحلية الشريفة الى اعتقاد ساد الناس خلال القرن السابع عشر مفاده بأن من ينظر إلى وصف رسول الله (ص) أي إلى الحلية الشريفة أو إلى صور لقبره في المدينةالمنورة، فهو كمن يراه حقيقة، وأن الله سيغفر جميع ذنوبه وسيتولاه برحمته. كما ساد الاعتقاد أن الحلية الشريفة تحفظ سكان المنزل الذي تعلق فيه من سوء الطالع. تستعيد الطغراء المذهبة للخطاط عبد الفتاح (1869) وهي من النحاس المطلي بالذهب، جمالية هذا الشعار الامبراطوري الذي أضحى طوال قرون، التوقيع الرسمي للسلاطين العثمانيين، وقد استخدم في الوثائق الرسمية (الأوامر والتعيينات الملكية ووثائق منح الامتيازات والمعاشات والمراسلات والوقفيات) والنقود والأختام. ويعود أقدم مثال للطغراء المذهبة على ورق للسلطان بايزيد الثاني (الذي حكم مابين عامي 1512 و1481). فقد كان رسام هذا الشعار يلقب ب «النيشانجي». ومنذ القرن السادس عشر بدأ تذهيب الطغراءات يزداد تعقيداً وتفصيلاً مشكلة مثلثاً ممتداً باتجاه أعلى الصفحة وتندمج فيه أجزاء الطغراء المختلفة (العقد والمنوغرام والنتوءات الشبيهة بالكماشة المعروفة بالخنجر والأعمدة المعروفة بالطوخ والنقوش المعروفة بالزلف). واستمر استخدام هذه التوليفة الأساسية حتى نهاية العهد العثماني. وكان يضاف إليها في بعض الأحيان تعليق على الوثيقة مكتوب بخط السلطان. وكانت تلك التعليقات تكتب داخل الشكل المثلث المذهب أو خارجه داخل لوحات مذهبة منفردة حتى تكون ظاهرة للعين. يُقرأ نص الطغراء من أسفل الى أعلى، حيث يكون اسم السلطان في الأسفل يعلوه اسم عائلته، ويعتبر هذان الاسمان من أساسيات الطغراء. كما يتضمن المعرض نماذج متنوعة من ألبومات الكتب المرسومة الخالية من أي نصوص، والتي تصور مشاهد من البلاط العثماني ومجريات الحياة اليومية، اضافة الى مجموعة مختارة من اللوحات الزيتية التي رسمها فنانون أتراك درسوا الفن في ألمانيا وفرنسا وتأثروا بالأسلوب الرومانسي الاستشراقي (في القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين)، ومنهم الفنان حمدي بك الذي رسم لوحة «قارئ القرآن»، والفنان فيهمان دوران الذي رسم لوحة بورتريه للخطاط رفعت أفندي، وعبد المجيد شاه زاده أفندي الذي رسم بوابة المسجد. ومن المعروف أن فن الرسم التركي لم يقفز خارج حدود المخطوطات الشرقية الى رحاب اللوحة الغربية الزيتية، إلا مع حلول القرن الثامن عشر، وكانت معظم تلك الأعمال الأولية عبارة عن بورتريهات.