يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التعصب الفني»... حمى جديدة لمستخدمي «التواصل الاجتماعي»!
نشر في الحياة يوم 30 - 12 - 2013

لم يعد «التعصب الرياضي» سيد الموقف في ساحات موقع التواصل الاجتماعي بعد ظهور نوع جديد من أنواع التعصب بين عدد من المغردين السعوديين في فضاء «تويتر»، والذي تمكن تسميته ب«التعصب الفني» بين الجماهير الطربية لقامات الفن السعودي، مثل محمد عبده وطلال مداح وعبادي الجوهر.
«عبداوي» و«طلالي» أو «طلالي الهوى» و«جوهري» مسميات احتلت ملفات التعريف لعدد من المغردين في نوع من أنواع إظهار الانتماء الفني للطرب المفضل، ودلالة في بعض الأحيان على الذوق الموسيقي للمغرد، إضافة لإنشاء آخرين «أوسمة» تويترية بأسماء المطربين، أو مسميات الانتماء عند تغريدهم بكلمات الأغنيات أو الروابط الإلكترونية لأغنيات المطرب المفضل، ليجد المغرد نفسه بين معجبين ل«طلال مداح» والذين اختاروا الانتماء لاسمه الأول وسيلة للتعريف بهم، و«العبداويون» لمحبي «محمد عبده»، فيما اختار محبو «عبادي الجوهر» مسمى ال«جوهريون» لقباً محصوراً لهم من دون غيرهم، إضافة للعديد من جماهير المطربين الخليجيين والعرب، إلا أن الثلاثة المذكورين هم من استطاعوا لفت الانتباه في الساحات التويترية.
ويعمد المغردون المنتمون للمطرب المحبوب لديهم إلى التغريد بتسجيلات نادرة لجلسات الفنان، أو القديم والحديث للفنان المعين في نوع من أنواع جذب محبي الفنان من المغردين للاستماع لها، وكسب متابعين جدد لهم، إضافة للصور النادرة والقديمة للفنان، والتي عادة ما يعمدون إلى إضافة كلمات لأغنيات تتناسب مع هيئة الفنان داخلها لتجد انتشاراً أكبر وتسويقاً للحساب.
التعصب الطربي لم تقف حدوده على مساحات الشريط الزمني التويتري فحسب، بل تجاوز ذلك للوصول إلى «الأنستغرام»، بعد منح الأخير مساحة أكبر للكتابة من ال140 حرفاً التي يلجم بها «تويتر» أفواه التغريدات بمجرد تجاوزها، إضافة إلى إمكان التسجيل الفيديوي لبعض المقاطع التي لا تتجاوز ال36 ثانية، يطرح فيها المستخدم للبرنامج ذوقه الموسيقي ل«الفانز» المحب للفنان، الأمر الذي وجدوا فيه جلباً لإشارات الإعجاب والمتابعة، إضافة لما صمم من صور وما لم يصمم عليها، والحقوق الحصرية الأكبر التي يمنحها «أنستغرام» لمستخدميه من خلال إغلاقه لخاصية «حفظ الصور» للمستخدمين.
وبدوره، أوضح الناقد الفني والصحافي في جريدة «الرياض» عبدالرحمن الناصر أن المسميات الانتمائية للفنانين والتي تخلصت منها الساحة الفنية منذ وقت بعيد، عادت مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي ودخول جماهير الفنانين لهم، وقال: «في الماضي ومع بدايات الشبكة العنكبوتية كان لكل فنان موقع خاص به، ومحيط خاص بجماهيره لا يدخله آخرون، أما الآن فأصبحت مواقع التواصل تعج بحسابات أسماء فنانين عدة ينتمون إليهم».
وأشار الناصر إلى أن العديد من الفنانين ممن لا يملكون جماهير أصبحوا يعمدون إلى إنشاء صفحات وحسابات وهمية لجماهيرهم، ورأى أن مثل هذه التجمعات لجماهير الفنانين كانت ستكون جيدة في حال تحرك الساحة، إلا أن الساحة الفنية الآن «أشبه بميتة»، ما جعل نتائج مثل هذه التجمعات نتائج «سلبية» في ظل عدم العطاء داخل الساحة وركود سوق «الكاسيت».
ورأى المحلل النفسي المختص في القضايا الاجتماعية الدكتور هاني الغامدي أن «التعصب الفني» نوع من أنواع المبارزة غير المباشرة التي تجعل من «التعصب» عاملاً أساسياً لمثل هذا الحراك ضمن هذه الدائرة، والتي يظهر على أنه «انتماء» للفنان.
وعزا الغامدي مثل هذا التعصب إلى التعددية المزاجية لدى أفراد المجتمع وكثرة العرض، والذي جاء بعد انتشار عدد كبير من الأفراد، ما جعل العملية أشبه ب«المنتجات» التي تتناسب مع الطبقات الفكرية والطبقات الشخصية، ما يدفع الأشخاص لانتقاء ما يرونه مناسباً لهم من الساحة.
وأشار إلى أن لكل شخصية مزاجية معينة لاستقبال نوع الفن التي تميل إليه، فلكل مغنٍ شخصية متفردة تكون مؤثرة في عاملين، جودة الصوت وتأثيره ونوع شخصية الفنان، وأضاف: «بعض الأشخاص قد يميل إلى فنان معين ليس لجمال صوته بل لقربه الروحي لهذا الإنسان، وبالتالي يحب صوته، خصوصاً إذا كان الفنان قريباً من الجمهور ومتعاطفاً معهم، وله العديد من الإسهامات الاجتماعية المؤثرة».
ولفت الغامدي إلى أن الاختفاء وراء اسم مستعار يكون عادة نوعاً من أنواع «لبس القناع» لفعل مخالف لما هو عليه الآن، لممارسة أمر يخالف حقيقة ما يمارسه خلال حياته العامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.