أكد الدكتور فواز اللعبون أن أشكال الشعر هي القصيدة العمودية التناظرية والقصيدة التفعيلية (الشعر الحر)، وهذان الشكلان هما المعترف بهما في أكثر الدراسات النقدية الجادة التي تتناول الشعر العربي الحديث، مبيناً أن الشكل الحر أتاحت بنيته للشعراء أن يبحثوا عن بدائل تعويضية مقاربة ومنها الالتزام في المقطع أو النص كله بقافية متقاربة ومتباعدة ويشعر المتلقي أنه أمام قالب من قوالب الشعر العمودي، هذا إن لم يشتبه عليه المقطع أو النص فيظن أنه قالب عمودي صرف كتب عليه هيئة أسطر مبعثرة. جاء ذلك في محاضرة للعبون استضافها نادي الأحساء الأدبي مساء الأربعاء الماضي بعنوان: «رحلة الإيقاع من القديم إلى الحديث» وأدارها الدكتور عبدالله الدوغان. وأشار اللعبون خلال محاضرته إلى أن التنغيم والترديد من دوافع ظهور الشعر، إذ كان يصاحب الجاهلي في أسفاره وخلواته وهو على دابته وتطل الناقة بوصفها الأداة الأكثر بروزاً في صنع النغم، مبيناً أن رجز الحداء من أوضح الظواهر الصوتية التي ينفس فيها الحادي عن كربه ووحشته، ولوحظ في تأثير الترجيع على سير الإبل قديماً وحديثاً. وأكد أن أثر الإيقاع في النفوس منذ القدم وإلى اليوم، وأن للإيقاع جماليات صوتية ودلالية تضيف إلى البنية الفنية للنص، وأنه يموه ويدلس حين يكون النص رديئاً أو تكون الأغنية واهية الكلمات وهو ما يتضح في جماليات إيقاع نصوص أو أغانٍ أجنبية عند بعض الناس الذين لا يفقهون كلماتها وإنما يغريهم فيها إيقاع معين، وأن البعض يحفظ نصوصاً شعرية، لا لجمالها الفني ولكن لبنيتها الإيقاعية المميزة وأن الإيقاع بتاريخه الشعري ذو أفضلية يضيف إلى النص جماليات أخرى وتبعث فيه روح الحركة في الشعر بمنزلة الروح من الجسد، مشيراً إلى أن الإيقاع مارس عملية تدليس كبرى برضا تام من المتلقي إلى الحد الذي جعله يزدري النص نثراً ويقبل عليه شعراً، وما من نص نثري لا يُقرأ مرة أو يسمع إلا لدواعٍ محدودة، غير أن النص الشعري أو المقطع المنشد أو المغنى قابل للإعادة مرات ومرات، لأن رشاقة الإيقاع وإغراءه تسوغ لهذا الإقبال. وشهدت الأمسية مداخلات عدة أثارت الجدل والخلاف حول الأشكال الشعرية وخاصة قصيدة النثر.