السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    النوم المبكر مواجهة للأمراض    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عابس يعود للساحة ب«ثلاثية اللذة.. والموت»
نشر في المدينة يوم 14 - 07 - 2010


يأتي الديوان الجديد للشاعر محمد عابس والذي حمل عنوان «ثلاثية اللذة.. والموت» بعد انقطاع دام ستة عشر عامًا بعد أن أصدر مجموعته الأولى بعنوان «الجمر ومفارش الروح»، في عام 1993م. ويرجع عابس هذا التفاوت والبون الشاسع في طباعته لشعره إلى أسباب من أهمها «إحساسه بالتشبع، وعدم الشعور بجدوى الطباعة في عالمنا العربي، الذي لا يقرأ، إلاّ في حالات لا يقاس عليها». وعلى غير المعتاد في الدواوين الشعرية أحب عابس أن يقدم لديوانه بمقدمة حول عدد من القضايا التي تهم الشعر، ذكر من خلالها أن له تجارب شعرية تتراوح بين التناظري والتفعيلة والنثر، كما وعد من خلالها قرّاءه بأن ثمّة أعمالا أخرى تنتظرهم وهي تتراوح أيضًا بين النثر والتفعيلة والتناظري. كما أشار من خلالها إلى شغفه الكبير بعالم الصورة الشعرية ومحاولة التحليق بها والاستفادة من تقنياتها الإبداعية، وتوظيفها في النص من خلال أشكالها المختلفة: البسيطة والمركبة والممتدة. ويؤكد عابس من خلال تجربته الشعرية على أهمية الإيقاع لديه، ويتمثل إيقاعه هذا بالتلون والتجدد، وليس الرتيب والمستهلك، فهو في إطار القصيدة التناظرية يحاول أن يشاكسه ويروضه لطبيعة النص، وفي قصيدة التفعيلة يحاول توظيف أكثر من تفعيلة، واستخدام أكثر من تفعيلة في النص الواحد، وربما يغير في بعض المقاطع الشعرية الطويلة تفعيلة المقطع في آخره. ويبين عابس أنه لا يولي الشكل أهمية كبيرة أو يمكن أن يختاره لنصوصه إنما طبيعة النص وتجربته هي التي تحدد ما يناسبها شكليًّا. قدم عابس إهداء ديوانه إلى عالم الشعر الذي أباح له عوالمه دون شروط، وإلى القارئ الباحث والمختلف عله يرسم ملامح الشك، وأيقونات التساؤل، وطعم الاكتشاف. وقد احتوى الديوان على ما يقارب 28 قصيدة تنوعت بين التفعيلة والعمودية، كما تنوعت حتى القصيدة الواحدة في الوزن والتفعيلة. وتوزعت موضوعات قصائد الديوان بين العشق، والغزل، والموت، والحياة، والفراق، وشهقات البوح، والحلم، والمشاهد المحزنة، والمبهجة، ولم تغب قضايا أمته عن الديوان أيضًا حيث وجه بعض قصائده إلى فلسطين، وبعضها إلى العراق، وكان أيضًا للوطن نصيب منها من خلال وصف العيد في مدينته الرياض. جاء الديوان في 100 صفحة من القطع المتوسط، وصدر عن دار الكفاح في طبعة 2010. ومن قصيدة «شهقة بوح» نختار هذا المقطع: رعشة الأبواب دبت في يدي، واستأصلت من معصمي روح العناد ها هم بنوا بيني وبين الشمس سقفًا، وأقاموا فوق أشلائي جدارًا وعتاد. ربما تسمعني في غابة الأصوات أذن، وتناديني ببحر المستحيلات أياد!.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.