مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    محافظ الأحساء يرعى توقيع 4 اتفاقيات للبيئة لدعم مبادرة السعودية الخضراء    الأجهزة صُممت وجُمعت في إسرائيل.. أسرار اختراق «بيجر» حزب الله تتكشف    أرقام جيسوس الاستثنائية من دون توقف في الهلال    وسائل إعلام عالمية تشير لنجاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    اختتام المعرض التفاعلي الأول للتصلب المتعدد    نائب أمير الشرقية يلتقي بالأعضاء المعينين والمجدد لهم الثقة الملكية في مجلس الشورى    من أعلام جازان.. التربوية القديرة العنود محمد علي شعراوي    اعتدال و تليجرام يزيلان أكثر من 129 مليون محتوى خلال الربع الثالث من 2024    "هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    الحقيل يفتتح أعمال الدورة ال 12 لمؤتمر العمل البلدي الخليجي بالرياض    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )        جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    عقوبات مشددة على التمييز ضد ذوي الإعاقة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بورشه باناميرا» 2014: تنوّع لريادة أشمل
نشر في الحياة يوم 07 - 09 - 2013

لم تكد تمر أربعة أعوام على إطلاق بورشه لموديلها السيدان النخبوي الرياضي باناميرا عام 2009، حتى قررت تقديم جيل محسّن بعمق من الطراز ذاته، من دون تغييرات جذرية، أطل خلال معرض شنغهاي العام الماضي، وبات حالياً متوافراً ب10 طرز جديدة لمزيد من الراحة والترف وتعزيز الأداء الديناميكي، مع الاستعانة بقاعدة عجلات أطول لطرازي توربو و4S، إلى جانب اعتماد محرّك جديد مع شاحني هواء «توربو» سعة 3 ليترات، عوضاً عن المحرّك السابق لباناميرا S وباناميرا 4S فئة V8 بسعة 4.8 ليتر.
لا شك في أن بورشه تتكل كثيراً على باناميرا المحسّنة لدفع عجلة المبيعات أكثر وأكثر، لا سيما أن الوحدة الرقم 100 ألف منها أنتجت في مصنع لايبزيغ في ألمانيا، قبل أسابيع قليلة ماضية.
وبخلاف الخيارات التقليدية شأن باناميرا، باناميرا 4، باناميرا ديزل، باناميرا S، باناميرا 4S، باناميرا توربو وباناميرا GTS، قدمت بورشه موديلات جديدة كلياً شأن باناميرا 4S Executive، باناميرا توربو Executive وأخيراً باناميراS E-Hybrid الذي يُعدّ الأبرز بين خيارات العروض العشرة لهذا الطراز. فهو يتمتّع بأكثر من 1500 خيار يوفّره المصنع على ألوان الشكل الخارجي والداخلي وبعض اللمسات التصميمية، فضلاً عن كونه أول سيارة نخبوية مترفة في العالم تستفيد من نظام دفع هجين كهربائي مزود بشاحن، وفق بورشه التي أشارت أيضاً إلى أن سعر باناميرا يبدأ من 81849 يورو لنسخة الديزل، ويصل إلى 163364 يورو لموديل التوربو Executive في السوق الألمانية.
لمسات جمالية
رغبة بمتابعة النجاح الذي حققه الجيل الأول من باناميرا لدى زبائنه، قررت بورشه إطلاق جيل جديد محسّن بعمق مع لمسات جمالية محدودة هنا وهناك. ومن هذا المنطلق، تضمنت أبرز التحسينات الجديدة الاستعانة بمصابيح رئيسة محدّثة بعدسات جديدة فئة بي - كزينون، كما يمكن اختيارها بتقنية LED مع الاستعانة بنظام بورشه للإضاءة الديناميكية بلاس.
كذلك تضمن المؤخر الجديد مصابيح خلفية ذات تصميم أكثر جرأة من السابق، فضلاً عن الاستعانة بعاكس هواء أعرض حجماً، وعجلات قياسية 18 بوصة أو عجلات فئة «باناميرا ديزاين II» قياس 19 بوصة بطرازي باناميرا4S Executive وباناميرا توربو Executive، مع إمكان اختيار عجلات فئة «باناميرا توربو II» للموديلين باناميرا توربو وباناميرا GTS.
كذلك أعاد مهندسو بورشه رسم الصادمين الأمامي والخلفي وخط السقف المنحني بقوة في اتجاه المؤخر، مع العلم أن الطول الإجمالي لباناميرا الجديدة يبلغ 5015 ملم، العرض 1931 ملم، في حين يبلغ الارتفاع 1418 ملم وطول قاعدة العجلات 2920 ملم.
أكثر رحابة...
لم يطرأ على مقصورة باناميرا الجديدة لعام 2014 تحسينات وتعديلات ملحوظة، بخلاف أنها باتت أكثر رحابة من السابق، بفضل قاعدة العجلات الأطول بمقدار 150 ملم. وتتمثل أبرز التحسينات في عروض Executive، وتحديداً في طرازي باناميرا 4S Executive وباناميرا توربو Executive. وفي هذا الإطار، يلفتك المقعدان الرياضيان المقعران الجديدان، وفتحة السقف ذات التحكّم الكهربائي القابلة للانزلاق والإمالة وهي تتضمن بطانة سقف قابلة للانزلاق يدوياً، فضلاً عن مرآتين صغيرتين خلفيتين ضمن التجهيزات الإضافية، المقاعد الأمامية التي يمكن ضبطها كهربائياً في اتجاهات عدة، إلى مقاعد مدعمة قياسياً بخاصية التهوئة الداخلية (تدفئة وتبريد) بثلاث مراحل مع تحكّم مستقل في المقدّم والمؤخر، إضافة إلى المكيف الذي يمكن برمجة خياراته أوتوماتيكياً من خلال فصل درجة الحرارة في أربع مناطق لكل مقعد على حدة، والكونسول الوسطي الأكبر حجماً والمدعّم بجيوب تخزينية إضافية ومسند للأذرع ومنفذ للطاقة الكهربائية بقوة 230 أو 110 فولط.
كذلك لا بدّ من التوقف عند الستائر الكهربائية للنوافذ الجانبية وخلف مسندي الرأس الخلفيين لمزيد من الخصوصية، وشعار Executive الممهور بالعتبات الجانبية الداخلية للبابين الخلفيين والمصنوع من الألومنيوم المصقول والفرش المكوّن من الجلد الطبيعي الاختياري الذي يمكن طلبه بلونين مختلفين للمقاعد ولوحة القيادة.
زودت باناميرا وتحديداً باناميرا وباناميرا 4 بمحرّك من فئة V6 سعة 3.6 ليتر بقدرة 310 أحصنة، مع الاتصال بعلبة تروس مزدوجة القابض الفاصل فئة PDK من 7 نسب، تساهم في تحقيق تسارع من 0 - 100 كلم/ س في غضون 6.3 و6.1 ثانية على التوالي.
أما عروض باناميرا S وباناميرا 4S وباناميرا 4S Executive فتستفيد من محرك جديد مع شاحني هواء «توربو» سعة 3 ليترات، عوضاً عن المحرك السابق لهما فئة V8 بسعة 4.8 ليتر، يولّد 420 حصاناً، ويتصل بعلبة التروس ذاتها مزدوجة القابض الفاصل فئة PDK من 7 نسب. ويمكن هذا المحرّك الوصول إلى سرعة 100 كلم/ س من السكون في غضون 5.1 و4.8 و5.0 ثانية للموديلات السابقة على التوالي.
وبالانتقال إلى موديل باناميرا GTS، نجده مزوداً بمحرّك فئة V8 سعة 4.8 ليتر عادي السحب يولّد 440 حصاناً. أما طرازي باناميرا توربو وباناميرا توربو Executive فقد زوّدا بمحرك فئة V8 بسعة 4.8 ليتر أيضاً، ولكن مع شاحن هواء «توربو» ليولّد 520 حصاناً، يساهم بتحقيق تسارع من 0 - 100 كلم/ س خلال 4.1 و4.2 ثانية للموديلين السابقين على التوالي، في حين تبلغ السرعة القصوى لكليهما 305 كلم/ س. محرك الديزل الوحيد من فئة V6 سعة 3 ليترات ويولّد 250 حصاناً، يمكنه تحقيق تسارع من 0 - 100 كلم/ س في غضون 6.8 ثانية وتسجيل سرعة قصوى مقدارها 244 كلم/ س.
أما أبرز خيارات الدفع، فتتمثل بذلك المحرّك المدعّم بطراز باناميراS E-Hybrid والمكون من محرّك بنزيني فئة V6 سعة 3 ليترات مزوّد بشاحن هواء «توربو»، جنباً إلى جنب مع محرّك كهربائي لتبلغ القدرة الإجمالية 416 حصاناً.
ويتصل المحرك التقليدي بعلبة تروس أوتوماتيكية فئة «تيبترونيك إس». كما يمكن نظام الدفع الهجين الكهربائي المزوّد بشاحن الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/ س في غضون 5.5 ثانية، مع تسجيل معدلات إستهلاك وقود تبلغ 3.1 ليتر لكل 100 كلم، فضلاً عن نسب انبعاثات كربونية ملوثة تبلغ 71 غ/ كلم.
أداء مدعوم بتكنولوجيا متطورة
نالت باناميرا الجديدة حزمة من الأنظمة الإلكترونية الحصرية مثل نظام بورشه للتحكّم النشط بالتعليق PASM، جنباً إلى جنب مع نظام بورشه للتحكّم بالثبات PSM، وغيرهما. أما عروض باناميرا S E-Hybrid، فاستفادت من مزايا تقنية حديثة عدة، أبرزها إمكان الاختيار بين أربعة أنماط قيادة مختلفة تبعاً لحاجة السائق إلى الدفع الكهربائي: هناك وضعية القوة الكهربائية التي تعني الاستعانة بالطاقة الكهربائية وحدها، فضلاً عن الوضعية الهجينة التي تفعّل فور إيقاف العمل بالوضعية السابقة للحفاظ على الطاقة الكهربائية لاحقاً، ووضعية الشحن الكهربائي لشحن البطارية أثناء القيادة. وأخيراً، وضعية القيادة الرياضية لتوفير أداء ديناميكي بامتياز.
كذلك زوّدت باناميرا S E-Hybrid بتطبيق بورشه للتواصل مع السيارة ضمن التجهيزات القياسية، مع العلم أنه يمكن تشغيله وعرضه من خلال الهاتف الذكي، وهو يتيح ثلاث وظائف: التنقّل الكهربائي الخاص بنظام الدفع الهجين ونظام تعقّب السيارة VTS وأخيراً وظيفة التحكّم من بُعد بالوظائف الحيوية. وتتضمن وظيفة التنقل الكهربائي معرفة حالة شحن البطارية والوقت المتبقي لشحنها بالكامل مع إدارة مدى المسافة المقطوعة.
توسّع في لبنان
تشهد بورشه حالياً توسعاً ملحوظاً في لبنان، مع تقديم الجيل الثاني الحصري من باناميرا في مرفق متطور جداً هو الثالث للشركة في لبنان، يقع في منطقة ضبية (شمال بيروت) وتبلغ مساحته 1945 متراً مربعاً.
وينتظر أن يوفر تجربة فريدة وخدمة لا تُضاهى لعملائه. ويتضمّن مَشْغلاً بسبعة أقسام صيانة ومركزاً للتدريب، إلى حيّز كاف لعرض مجموعة طرز بورشه، وتشكيلة من السيارات المستعملة. وهو المركز الأول ل «بورشه الشرق الأوسط وأفريقيا» في المنطقة الذي يتماشى مع هوية العلامة التجارية الداخلية الجديدة، التي قدّمت عالمياً أخيراً.
ولفت أسعد روفايل، رئيس مجلس إدارة مركز بورشه لبنان ش.م.ل مديره العام، إلى أن هذا المرفق «يتيح للعملاء من منطقة الضبيّة ومحيطها التعرّف بسهولة وعملية أكبر إلى أحدث طرزنا وخيارات التعديل المتوافرة لها، والاستفادة من الخدمة المعتمدة التي نؤمنها».
باختصار
باناميرا توربو باناميرا
S E-Hybrid
المقاييس
الطول (ملم) 5015
العرض (ملم) 1931
الارتفاع (ملم) 1418
طول قاعدة العجلات (ملم) 2920
سعة صندوق الأمتعة (ليتر) 432 - 1250
سعة خزان الوقود (ليتر) 100
معامل مقاومة الهواء Cd 0.3
أنظمة ثبات القيادة
ABS/EBD/PASM/BA/PSM/...
المحرّك
عدد الأسطوانات V8 توربو V6 توربو
السعة (ليتر) 4.8 3.0
القدرة (حصان/ د.د) 520/ 6000 416/ 5500
العزم (نيوتن متر/ د.د) 700/ 4500 590/ 1250 - 4000
نقل الحركة
الدفع رباعي
علبة التروس PDK أوتوماتيكية
من 8 سرعات
الأداء
السرعة القصوى (كلم/ س) 305 270
تسارع من صفر
إلى 100 كلم/ س (ثوانٍ) 4.1 5.5
معدّل استهلاك الوقود
(ليتر/ 100 كلم) 10.2 3.1
نسبة انبعاثات غاز ثاني
أوكسيد الكربون (غ/ كلم) 239 71
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.