رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    قرعة الدور الفاصل في دوري أبطال أوروبا تضع الستي أمام الريال    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    مقومات الانتصار والهزيمة    التراث الذي يحكمنا    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأزمات وسقوط المثقف!
نشر في الحياة يوم 30 - 07 - 2013

الحرية، العدالة، التعددية، الديموقراطية، المجتمع المدني، الآخر، الحقوق، حرية التعبير. كل هذه الشعارات كان ينادي بها بعض المثقفين في وقت سابق، لكن الأزمات والظروف والأحداث هي من تقرر الصادق من المدّعي. الأزمات والأحداث في عالمنا العربي، بخاصة ما يحدث الآن على أرض الكنانة، هي من تسقط الأقنعة، وتفضح أصحاب الشعارات.
في السابق، كان المثقف يستهجن تصور العامة عن الليبرالية، وأنها «ضد الدين»، لأن المثقف لديه تصور عن مفهوم الليبرالية، وعن مدى عمق المفهوم واتساعه وتعلقه بالعدالة والحريات والحقوق، والتصاق هذا المفهوم بقضايا الإنسان مهما كان لونه وعرقه ودينه.
لكن المفاجأة أن يكفر المثقف فجأة بكل ما يؤمن به، إنها محاسن الأزمات يا سادة، إنها تعري الشخص، وتسقط التنظير، وتظهر الإنسان على حقيقته، لتكتشف أن داخل بعض هؤلاء كائن مزيف، عند أول أزمة يتخلى عن شعاراته ومبادئه، بعد أن كان ينادي بالقيم، أصبح ينادي بالزيف، ويدعوه له، وبعد أن كان يسخر من تصور العامة عن مفهومه الذي أفنى عمره ينافح عنه، كتابة ودعوة، إذا به يقرر بفعله وتقلبه وتلونه وزيفه وتضليله تصور العامة المخل.
الشخص الذي يستشهد بمقولات بودلير وفولتير وإدوارد سعيد ونعوم تشومسكي، أصبح يبرر لهدر الحقوق، وربما يتعدى ذلك إلى دعوة المستبد إلى سلبها من أصحابها، ويؤلب ربما السلطات ويحرض على سجن من يخالف هواه وزيفه، وأصبحت مقولة فولتير: «قد أخالفك الرأي، ولكني مستعد أن أدفع حياتي ثمناً لتقول رأيك»، يؤمن بعكسها، لدرجة أنه مستعد أن يتهمك لتلقى حتفك وتذهب إلى جهنم! سيرمي كل من يخالفه بالغوغاء والمتطرفين والإرهابين، وأعداء الوطن، وكل ما من شأنه أن يقصيهم.
أصبح كبار المثقفين هذه الأيام يذكرك بصغار الصحويين، يتحين الفرصة لينتقم، ويتشفى من خصومه أو من التيار الذي يعاديه، وهذه لعمري أخلاق الصغار، فمنذ متى كانت ردود الأفعال سلاح المثقف؟ وماذا بقي من الفضائل والقيم والمبادئ التي كان يغرد بها في زمن مضى؟ ففي الوقت الذي يتفيهق بعض المثقفين بالاستقلالية، والموضوعية، وعدم الإقصاء، تأتي الأزمات، لتكون المرجعية إلى ردود الأفعال، وتحين الفرص للانتقام.
في الأزمات تسمع البعض يقول إن المبدع ليس ملزماً بأن يظهر موقفاً، بل لا بد عليه أن ينشغل بإبداعه وكتابته، وهذا فهم قاصر للإبداع، فما يكتبه المبدع يا سادة هي مواقفه مع الحب والعدل والحرية والعلو بقدر الإنسان، هي مواقف ضد الجور والظلم والتشويه والكيد والتضليل والتطبيل، إذا كان المبدع ينسج من المتخيل من أجل أن يقول ما يراه حقيقة، فمن باب أولى أن يحقق الحق إذا كان واقعاً وحدثاً ملموساً يحتاج إلى دعم وبيان ومساندة.
يقول فولتير: «إن حياة الأديب لا تهنأ إلا تحت ظلال الحق والحب والجمال، إن القلم الذي تحملونه أُعد لتغمدوه في قلوب الشياطين الظالمين، والمجرمين الحاكمين، والأتقياء المزيفين، فإن لم تفعلوا فأغمدوه في قلوبكم، فما خُلقت الحياة لنذل جبان».
المشاهد الآن هو العكس، فالمثقف الذي ينبغي أن يكون مزعجاً أصبح، ياللمفارقة، مطبلاً حد الوقاحة، وأصبح يؤيد الظلم والجور، وتكميم الأفواه، ومصادرة حقوق الآخرين، وكافراً بالديمقراطية والتعددية، ولا يكتفي بهذا بل يسوقه بوقاحة في عموده الصدئ، وكما يقول بلزاك: «إننا نعيش في عالم غريب، أصبح كل شيء فيه ممكناً»! ثم إن هناك أمراً آخر يبين لنا الإفلاس الذي ينخر بعض عقول المثقفين، فبعض هؤلاء مجرد تبع، وإن خطهم الشيب فهو مريد، لا يستطيع أن يتخذ موقفاً إلا بعد أن يرجع كاهنه، فهو يعاني الكساح من جراء التبعية المقيتة، وهو الذي كان يعادي بعض التيارات، ويصمها أفرادها بالأتباع، وأصحاب الآراء المعلبة!
الأمر الأنكى من هذا، أن يخرج بعض هؤلاء ويتخذ من السخرية والشتيمة والشماتة مركباً له، من أجل أن ينتصر لذاته، ولتذهب كل السياقات المعرفية والمنطقية إلى الجحيم، لا فرق بينه وبين من كان يصمهم بالسطحية والتخلف من قبل.
بعض هؤلاء يتجاهل كل الحقوق والواجبات، ويتعامى عن حاجات الناس لضروريات العيش، كالسكن والصحة والتعليم الجيد والحياة الكريمة، ثم تجده بكل وقاحة يحث الناس على الوشاية والاتهام والتحريض بحجة أنها «واجب وطني»! ربما يعتب البعض على بعض المثقفين في العالم العربي الذين وقفوا مع الاستبداد وساندوا الطغاة، أو ربما ركنوا للصمت، أسماء معروفة كانت قبل الأزمات تتحدث عن الاستبداد والطغيان والقمع الذي يمارس على الشعوب، ليقفوا بعد ذلك عراة أمام الناس وأمام التاريخ، أقول لهؤلاء لا تعتب على البعيد فالقريب عورة بيِّن! إن الإنسان الحر والمثقف الحقيقي لا يرضى أن يتحدث أحد نيابة عنه، ولا يرضى أن تمثله جهة ما، وتخرس لسانه، إن وسائل التعبير الحديثة قطعت ما من شأنه يحول من دون قول الحقيقة واتخاذ موقف.
يقول إدوارد سعيد: «المثقف شخص يخاطر بكيانه كله باتخاذ موقفه الحسّاس، وهو موقف الإصرار على رفض الصيغ السهلة، والأقوال الجاهزة المبتذلة أو التأكيدات المهذبة القائمة على المصالحات اللبقة والاتفاق مع كل ما يقوله، وما يفعله أصحاب السلطة وذوو الأفكار التقليدية.
ولا يقتصر رفض المثقف على الرفض السلبي، بل يتضمن الاستعداد لإعلان رفضه على الملأ» الصمت لا يليق بأهل الضمائر الحية حتى وإن كثر الكذب والزيف، وتكميم الأفواه، عليه أن يصدح بما يراه أنه حقيقة، ومن استقبل وجوه الآراء عرف مواقع الخطأ.
الأزمات تنجلي، والحق يبقى، والباطل وإن كان كثيفاً مسيطراً فمآله الزوال، والكلام المزيف لا يثمر وإن أجاد البعض الزخرفة والتنظير. المواقف تسجل، ويجعل لها التاريخ حيزاً بين سطوره، ومن الناس من يكتب موقفه بنور أبلج، والمخذول من يكتبه بعذرة يتحاشاها العابرون، والحق هو المنصور في النهاية، هذه هي سنن الله في أرضه. وكما يقول عمر أبوريشة: لا يموت الحق مهما لطمت ** عارضيه قبضة المغتصبِ.
22 تموز (يوليو) 2013


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.