هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    التعليم: توفير بيئة مناسبة للطلاب أثناء الاختبارات    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    القادسية قادم بقوة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    يايسله: جاهزون للغرافة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



« مأزق» الليبراليين
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 2009


بصيرة الداود
يقول عَالِم الاجتماع إدوارد شيلز: «لقد بحث المفكرون كل المواضيع في الدنيا وطرقوها، ولكنهم نسوا أنفسهم فقصروا في هذا الباب».
معروف أن المفكر المثقف بشكل عام مرتبط بمجتمعه من خلال دوره الثقافي وليس من خلال روابطه الشخصية أو مع ذوي القربى، خصوصاً أن دوره كمثقف يتميز بالحيوية الاجتماعية والوظيفة الفكرية بغض النظر عن موقعه على سلم المثقفين.
لكن ما تشهده الساحة الثقافية السعودية في هذه المرحلة بشكل عام لا يتعدى - مع الأسف - المنافسة على تقديم المحاولات الفكرية بين المثقفين السعوديين من أجل الحصول على مكانة اجتماعية مرموقة ذات اعتبار ثقافي عالٍ وواسع الصيت، ليس داخل جماعة المثقفين فحسب وإنما في المجتمع السعودي بشكل خاص والعربي بشكل عام، ومحاولة احتلال موقع اجتماعي متقدم في النسق الثقافي متجاهلين الطموح الذي لا يمكن تحقيقه بسهولة دون الخوض في صراعات فكرية وتقديم عطاءات ثقافية عدة ذات مقومات رصينة، تخدم متطلبات فكرية واجتماعية متجددة ومتبدلة بحسب تطورات المجتمع الدائمة، بحيث تعكس حالة القلق على طموحاتهم التواقة دائماً للأفضل وبشكل مستمر.
ناقشت في مقالات سابقة وبعض البحوث العلمية الدور الضيق الذي يقدمه المفكر المثقف الليبرالي تحديداً، حيث لا يتعدى من الناحية التاريخية تقديمه لأطروحات نظرية عن البناء الاجتماعي، ربما بسبب استقراره الاجتماعي وانتمائه البرجوازي الليبرالي، الذي كفل له معالجة الأمراض الاجتماعية بشكلها الظاهري المجرد لهيكل المجتمع من دون محاولة الوصول إلى وجدان الفرد وذاته الداخلية، ليحقق مكانته ويغرس أطروحاته الفكرية فيها، ولهذا نراه يلجأ إلى الثقافة الغربية تحت مظلة الدعوة إلى الحداثة والعصرنة، فيرفض الماضوية ويكتب بمنهجية صافية تتناول المواضيع الإنسانية بمختلف مجالاتها في الوقت نفسه الذي ينسى فيه بأن لجوءه إلى الثقافة الغربية فقط أصبح بمثابة المقر الآمن والمفيد له، بحيث يجعله، وربما من دون وعي منه، يقصر في خدمة مجتمعه ويبعده عن تفاعلاته الثقافية التي من المفترض أن تتفاعل في الغالب مع عطاء زملائه المثقفين بمختلف أيديولوجياتهم الأخرى من أبناء المجتمع المحلي في عالمنا العربي بشكل عام.
نعم: أتفق مع المثقف الليبرالي الذي يجد في الثقافة الغربية وسيلة للهروب من التخلف إلى العصر، ومن الواقع المتحضر إلى عالم متحضر مطمئن ومتماسك، لكني أختلف معه في اللجوء الواعي أو غير الواعي إلى الثقافة الغربية فقط بطريقة يلتفت من خلالها إلى خشبة الخلاص الوحيدة لديه، وإلى آخر المتنفسات الممكنة للنفاذ إلى الحضارة البشرية المتقدمة بسرعة من أجل تحقيق الهوية الفكرية والإنسانية من دون أن يتفاعل ويندمج مع فكر وثقافة وحضارة مجتمعه العربي، ويتلاءم معها بشكل يبعده عن المنازعة والرفض ويحقق له مفهوم الاندفاع في بنية المجتمع من خلال دوره المباشر في إحداث التنمية الفعلية للمجتمع الذي يعيش في كنفه ويتمكن من إيصال ثقافته كممارسة، بحيث تؤدي جانباً مهماً ومباشراً في تلك التنمية، متجنباً قدر الإمكان تناول الأمراض «الباثولوجية» بشكلها العام، الذي يطرح من خلالها عادة تعاميم غير دقيقة وغير موضوعية في بعض الأحيان، الأمر الذي يبعده كثيراً عن التوغل في صلب الحقائق، ويجعل منه دون أن يدرك تابعاً ومنقاداً لقوى غير ثقافية أو معرفية، بحيث نراه ونسمعه ينتقدها هو بنفسه في الغالب، وبالتالي فإن ذلك يجعل منه مثقفاً، ولكن في دائرة المثقفين غير اللامعين أو المبدعين في الثقافة والمعرفة العربية، لذلك أرى أن مثل هذا الدور للمثقف الليبرالي العربي قد يذهب به لأن يكون على هامش الثقافة العربية وليس في جوهرها، كونه - من وجهة نظري - يعيش على هامش ثقافتين عربية وأجنبية، بحيث تجعل دوره ضعيفاً في عطائه للثقافة العربية، وباهتاً بين المثقفين العرب.
كما أن المعوقات التي تصاغ مواقفها ضد المثقف الليبرالي تحديداً، بحيث لا تمكنه من اختراقها أو تجاوزها، وتشكل له رادعاً داخلياً يقنن دوره الثقافي ويجعل من ذاته الثقافية أمراً ثابتاً أمام الأنا الاجتماعية، بدءاً من الأسرة المحافظة تقليدياً، ومروراً بالمدرسة وما تقدمه من تعليم محافظ والأعراف المتشددة، والنظم الإعلامية والرقابية والسياسية الصادرة والمقننة، فهذه جميعاً هي معوقات قد تشير بأصابع الاتهام إلى المثقف الليبرالي «بالأنانية»، وبأنه يركز على العالم والتاريخ من حول نفسه ولا يرى العالم إلا من خلال طرف أنفه.
فمثلاً: لو جربنا أن نطلب من أي مبدع مثقف أن يتحدث عن نفسه، فسيكون جوابه بالتأكيد الصمت والحيرة بسبب افتقاره إلى الحرية الداخلية التي تفقده الوصول إلى علاقة تعبيرية صحيحة مع « جوانيته» المغيبة، التي أرى أنها المسؤولة بشكل مباشر عن جزء كبير من تدهور الإبداع الفكري والثقافي في بلادنا بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام.
لا بد أن يدرك المثقف الليبرالي بأن الوقت قد حان لكسر قيود الخوف التي تبرز ذاته لمجتمعه بأسلوب ثقافي يعلن من خلاله عن نشأة تصور جديد للإنسانية والتاريخ في هذه المرحلة المصيرية من تاريخ العرب المعاصر، كما أن عليه أن يدرك بأن التقدم نحو الحرية المسؤولة لن يتحقق إلا بقبول التضحية من أجل العدل، وليس بقبول العدل المتحصن بالعقائد الدينية والأنظمة الأبوية فقط، التي من المؤكد أنها تعود بالمجتمعات إلى الوراء دائماً.
لقد أصبحت المرحلة التاريخية المعاصرة - بحسب تصوري - مناسبة جداً لمحو كل المقولات التي كانت تشير إلى عدم إمكان التقاء التطلعات الغربية والشرقية كونهما من طبيعتين مختلفتين، بل إن الواقع الذي بدأ يفرض نفسه على الجميع يلزم نخب المثقفين العرب، خصوصاً فئة الليبراليين منهم، العمل على تحرير الفكر والثقافة العربية ودمجها مع مختلف الثقافات، خصوصاً الغربية منها، من خلال خلق أساليب وأنماط إبداعية مسؤولة تترجم إلى الواقع معنى أن الثقافة بشكل عام تتلاعب بالمسافات، ولا تخضع للتحديدات الجغرافية، على اعتبار أنها تتألف من عناصر كثيرة، قسم منها محلي أو قومي، والآخر عالمي أو أممي.
* أكاديمية متخصصة في التاريخ المعاصر
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.