«هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    بوريل: الاتحاد الأوروبي ملزم باعتقال نتنياهو وغالانت    "يلو 11".. ديربي حائل وقمم منتظرة    المعرض المروري يستعرض أبرز مسببات الحوادث بالمدينة    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    "تعليم الرياض" يحتفي باليوم العالمي للطفل    تقنية جازان تختتم برنامج الحرفيين بتدرب اكثر من 100 متدرب ومتدربة    فيصل بن بندر يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    القِبلة    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    مشكلات المنتخب    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«صديق» الليدي تشاترلي
نشر في الحياة يوم 30 - 04 - 2013

اكتُشفت أخيراً مقالةٌ لم تنشر للروائي والشاعر البريطاني دي. إتش. لورنس (1885-1930) يتبيّن فيها أن لورنس، المتهم بعدائه للنساء، لم يكن في الحقيقة كذلك، ففي المقالة القصيرة التي لا يزيد عدد كلماتها عن 185 كلمة، ويُرجَّح أنها كتبت في نهاية عام 1923 أو بداية عام 1924، يرد لورنس على أحد الكتّاب الذين يهاجمون المرأة ويصفونها بأقذع الأوصاف ويتهمونها بأنها أصل الشر في هذا العالم. وليس معروفا لماذا لم ينشر الناقد والكاتب البريطاني صديق لورنس، جون مدلتون موري صاحب مجلة أديلفي Adelphi، ردَّ صديقه الذي يتهم الكاتب عدوَّ المرأة، الذي كتب مقالته في المجلة نفسها، بأنه يعكس ما في نفسه من أمراض وعقد سيكولوجية.
تتضح في مقالة لورنس، التي نشرتها مجلة ملحق التايمز الأدبي مع تعليقٍ مصاحب بقلم الأكاديمي البريطاني أندرو هاريسون، بوضوح لا لبس فيه حقيقة نظرة الكاتب البريطاني إلى المرأة، وميله إلى اتهام الرجال بأنهم يخلعون على المرأة مشاعرهم وإحباطاتهم الشخصية ونرجسيتهم الذكورية المريضة، ف دي. إتش. لورنس، الذي سبق أن كتبَتْ عنه الناقدة النسوية كيت ميليت أنه معاد للمرأة، ما أثّر سلباً على طرق النظر إلى رواياته وأشعاره وكتاباته، وصَبَغَ النقد المكتوب حول أعماله بتصور يصنفه كاتباً من خارج العصر، يقول (لورنس) في مقالته التي بُعثت من عالم النسيان قبل أيام، إن أسباب كراهية بعض الرجال للمرأة تعود إلى نظرهم إليها ك «قطعة من اللحم المثير للشهية» لا ك «كائن إنساني» مساوٍ للرجل، كما أنه يصف بعض الرجال بأنهم يشبهون «الذئاب التي يسيل لعابها لرائحة اللحم».
يعود تصنيف لورنس ضمن الكتّاب المعادين للنساء إلى الطريقة التي يعالج فيها العلاقات بين النساء والرجال في رواياته، فهو يبلور في روايته «عشيق الليدي تشاترلي» (التي ظهرت طبعتها الأولى في فلورنسا عام 1928 ومنعت في بريطانيا ولم تظهر طبعتها الكاملة في بريطانيا سوى عام 1960) نوعاً من الرؤية العضوية للعلاقة الجنسية بوصفها ترياقاً شافياً لسم الثورة الصناعية ومكننة العالم والعواطف البشرية. وهو يشنّ في روايته المشبوبة، التي كانت مقدمة لما يسمى الآن الثورة الجنسية في كل من بريطانيا وأميركا، هجوماً عنيفاً على المجتمع البريطاني بعد الحرب العالمية الأولى، الذي تصحّرت روحه وتحول إلى عبد للمال والتقدم الصناعي، داعياً للعودة إلى الطبيعة النضرة والعلاقات العضوية الطبيعية التي تصنع الحياة وتعبر عن المشاعر والعواطف الإنسانية الحارة المزلزلة للكيان.
يمكن القول إن رواية «عشيق الليدي تشاترلي» (بالمادة الحوارية الغزيرة في ثناياها والنقاشات المحتدمة بين شخصياتها والتأملات النفسية والفلسفية العميقة لمعنى العيش والتحضر والتقدم والحب بمعناه العضوي) هي بمثابة مانيفستو مضاد للحوارات الثقافية العقيمة حول العلاقات الاجتماعية والطبقات والعلاقة بين الفكر والعمل في إطار الحقبة الفيكتورية، كما أن الرواية تمثل تعبيراً عن الحب العابر لحدود الطبقات كما تشهد عليه أعمال دي. إتش. لورنس.
تصور الرواية حباً مزلزلاً بين كوني، الآتية من الأرستقراطية الإنجليزية، وبين الحارس أوليفر ميلورز الذي ينتمي للطبقة العاملة البريطانية. ويقوم الكاتب بتحفيز العلاقة من خلال الإشارة إلى عجز الزوج كليفورد تشاترلي الجنسي بعد إصابته خلال الحرب العالمية الأولى، وكذلك عبر التأكيد على التسامح في علاقات الزنى داخل الطبقة الأرستقراطية نفسها، والوقوف السافر ضدها إذا قامت في الحدود العابرة للطبقات.
لكن غاية لورنس تتجاوز تمثيل علاقات الطبقات إلى التعبير بصورة حسية جريئة عن رؤيته معنى العلاقات الجسدية والهجوم على مؤسسة الزواج المسيحية الغربية، وتفضيله نوعاً من العلاقة العضوية الكونية التي تقوم على التعاطف والانجذاب الحسي والرغبة المتبادلة التي تصنع الغاية المثلى للحياة، وهي إنتاج النوع البشري. يزدري لورنس مؤسسة الزواج الغربية ويوجه لها نقداً عنيفاً في «عشيق الليدي تشاترلي»، ويبشر بنوع من الحرية الجنسية التي تفتح الأفق واسعاً على إقامة علاقات صحية بين الرجال والنساء، حتى ولو كانت تلك العلاقات قائمة في جانب من جوانبها على خضوع طرف للطرف الآخر. وهذا ما تقرر كوني فعله لتحقيق قدر لانهائي من التواصل مع عشيقها الذي اختارته بنفسها خارج دائرة الزواج الذي خنق جسدها وروحها، وجعلها تعيش مرغمة مع رجل عاجز جنسياً ولا يتوافق معها روحياً وفكرياً. وهو ما يجعل الليدي تشاترلي تغادر بيت الزوجية لترتيب حياتها من جديد.
في هذا الإطار المشبوب من العلاقة الجسدية بين الليدي تشاترلي وعشيقها حارس الغابة، يصوَّر العشق بأنه موت رمزي، آني، فلحظة الاتصال الجنسي تصوَّر بوصفها طاقة كونية عضوية مغيِّرة ومزلزلة للكيان الإنساني، وأنها المحرر من رطانة النقاش الثقافي العقيم حول علاقة الإنسان بالطبيعة والبيئة. إن الرواية أغنية مديدة في مديح الجسد، كما أن الحب هنا ليس سماً قاتلاً، بل هو ترياق وإعتاق للجسد من قيوده التي فرضتها الثقافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.