«نحن نحذّر القدر دائماً في كل أسفارنا ومواعيدنا المختلسة، لكنه يصر أن يغتالنا في الطرقات»، هكذا يقول أحد أبطال رواية طاهر الزهراني، التي حملت عنوان «أطفال السبيل»، وصدرت حديثاً عن دار رياض الريس للنشر والتوزيع ببيروت. إن هذه العبارة، إنها بدقّتها وإيجازها يمكن أن تختصر لنا هذا العمل الذي أبدع فيه الزهراني، وجعلنا نبكي، نبكي لأنه يقول لنا حكاياتنا الصغيرة التي كنا نعيشها، يرسم لنا عالمنا بأعيننا، وليعطينا صورة بأن أطفال العالم كلهم يعيشون بنفس الفكرة، ونفس الطقوس والأحداث، فالإنسان لا يتغيّر إلا إذا كبر فقط، فطفولتنا مهدرة حقاً، تتقاذفها كل الأشياء غير الجيدة، لكنها تتماسك، تحاول أن تكون قوية جداًُ، هذا ما يريد أن يوصله لنا الزهراني، على رغم كل التشوهات التي تفرضها علينا الحياة، فالحياة في المجمل عبارة عن مخرّب كبير، دائماً ما يريد زرع شوكة في الطرقات، أو تهشيم قطعة من الزجاج، ونثرها في الأزقة. أعتقد أن رواية «أطفال السبيل» كانت الحقيقة التي نحملها في صدورنا دوماً، تلك الحقيقة بكل حكاياتها، وبكل تفاصيلها الدقيقة، تلك التي تشترك في كل النفوس باختلاف تربيتها، وطبقاتها الاجتماعية. يمكن أن نحسب للزهراني في هذه الرواية أنها استنطق الطير، كتجديد في العمل الروائي المحلي الحديث، فهذه الفكرة مبتكرة، أن يكون أحد أبطال الرواية غراباً أعصم، يحلّق في فضاءات المكان، ويسرد الحكايات، ويبحث عن العفن المترسب في الأزقة المعتمة والضيقة، وهذا ما أتاح في الرواية بعداً جديداً، أن ننظر للحياة من الأعلى، لأن النظر من الأعلى يكشف كل شيء، ويظهر الصورة العلوية التي لا يراها الناس، وهذا ما استمر طوال الرواية، بفصولها المتعددة، فالغراب يستمر يثرثر معك طوال هذه الرواية، حتى يصبح صديقك، حتى لتتخيل في لحظة أن سيدخل من باب الحجرة المجاور، ويبدأ في شرب القهوة، إنها أنسنة الطير التي استطاع الزهراني حبكها بعناية فائقة، وهذا يدلل بأن الزهراني بدأ ينضج روائياً، وأخذ يقدم لنا فناً روائياً جميلاً. من ناحية أخرى، يأتي الحوار كمحرّك حقيقي للعمل ككل، وعلى رغم أنني لا أحبّذ الحوار العامي الذي ربما لا يتقاطع معه كثير من القراء في أماكن مختلفة، إلا أن الطفولة أجبرت الروائي أن يتحدث بعامية بسيطة في كل أجزاء الرواية، لكي يكون مقنعاً، لأن الإقناع أهم ما يميز العمل الروائي، وفي المقابل أيضاً هو حين يكتب حواراً، يتحدث بلسان وعي الأطفال، وهذا يدلل على الوعي الكبير من الكاتب تجاه الكتابة الروائية التي ينبغي التمسك بها. لغة الرواية جاءت مفصلة على مقاس الزهراني تفصيلاً، فهو يقدم لغة مخصصة له، فطاهر الزهراني يكتب بلغة سلسلة وصعبة في الوقت نفسه، سلسلة في فهمنا لها، وصعبة في أن نكتب مثلها إن أردنا ذلك، هي لغته وحده، ومن الجميل أن يصل الكاتب للغته الخاصة، وأعتقد أن هذا الأمر يدلل على نضج الكاتب، ووصوله لمرحلة متقدمة من الكتابة الروائية، فلغة طاهر لغة تقدّم لنا كل شيء يسيراً، لكنها تدهشنا ببساطتها، وبجمالها العذب، مثل جمال الفتيات الصغيرات اللاتي يذهبن إلى المدرسة كل صباح وهن يربطن شرائط على رؤوسهن. إن أكثر ما يميّز هذا العمل أن الروائي يعرف أين يقف تماماً، ويعرف متى ينطلق، وبالتالي يمكنه أن يجعلك تبكي في الوقت المحدد، وهذه الدقة في الكتابة أمر مهم جداً، ما جعل الرواية ليست طويلة، ولا تحمل حشواً بزيادة، إنها رواية دقيقة جداً بجملها القصيرة التي يدرك الكاتب متى يضع نقطتها، ومن يبتدئ بكتابتها مرة أخرى. أعتقد في النهاية أن رواية «أطفال السبيل» من الروايات التي ينبغي أن نفخر بأنها جاءت من شاب سعودي، لتدلل على أن الروائي السعودي الشاب قادر على القفز على مسافات الزمن، وقادر على أن يتجاوز كل من يحملون على ظهورهم عشرات السنين، ولا يعرفون متى يضعون النقطة في آخر الجملة.