لم يعد جائزاً أن يُسأل عباس بيضون: لماذا تهوى كتابة الرواية؟ بعد روايته الجديدة «ساعة التخلّي» بات من اليسر أن تُطرح عليه الأسئلة التي تطرح عادة على الروائيين، فهو في هذه الرواية انتقل من «مزاجية» الكتابة الروائية إلى حال من الاحتراف الذي ينمّ عن مراس ودربة في الفن الروائي، سرداً وتقنيات و «لعباً» زمنياً وعلى وتر الشخصيات... دخل عباس في روايته الثانية - أو الثالثة إذا صنّف نصّه السردي الأول «مرايا فرانكشتاين» عملاً روائياً - عالم الرواية من الباب الضيق وغير المتاح إلاّ للروائيين الحقيقيين، بعدما اكتملت أدوات السرد التي بين يديه. وهذا ما يؤكّده نضج هذه الرواية تقنياً وبُعدها الاختباري المتمثل في فن السرد «البوليفوني»، المتعدّد الأصوات أو الرواة، وفي ترسيخ لعبة التقطيع الزمني في الحيّز المكاني الواحد الموزّع في مرايا الشخصيات وهي تعيش صراعها، مع الذات والآخر والتاريخ واللحظة «الراهنة»... وفي هذه اللعبة البوليفونية يغامر عباس في إعلان الانشقاق عن «سطوة» البطل الواحد، منحازاً إلى حال التشظي الذي تعيشه الشخصيات وكذلك الكاتب نفسه، على غرار ما فعل وليم فولكنر في روايته الرهيبة «بينما أحتضر». ما فتئ عباس بيضون يعبّر عن حيرته إزاء اختياره الكتابة الروائية، مردّداً أنه لا يعلم يقيناً لماذا اختار الفنّ الروائي على هامش مساره الشعري الطويل والمكرّس... لعلّه لا يعلم فعلاً ما سرّ هذا التحوّل الذي جرفه ورمى به على الضفة الأخرى، لكنّه على ثقة من أنّه ليس غريباً عن هذا «المكان» الذي كثيراً ما شغله، قارئاً وناقداً، إن أمكن القول، وكثيراً ما رنا إليه في قصائده ذات المناخ السرديّ. الآن تحرّر عباس من «ربقة» القصيدة، بعدما بلغ ذروة تجربته التي باتت تطل على هاوية الشعر. انتقل إلى ضفة الرواية، عابراً النهر بمهارة سبّاح لم يأبه المخاطرة يوماً، ولن يأبه أخطار العودة إذا هو شاء أو التنقل بين الضفّتين. كتب عباس بيضون روايته البديعة «ألبوم الخسارة» بين زمنين من حياته الواحدة التي اجتازها خطر الموت، بعدما تعرّض لحادث صدم، كاد يودي به، وبدت نجاته منه أشبه بمعجزة. كان بدأ كتابة الرواية قبل الحادث الرهيب، ثم أنهاها بعد الحادث. وبين بداية الرواية ونهايتها عاش عباس لحظات قاسية جداً وأليمة، كان جسده خلالها مهيضاً ومكسراً... وعندما صدرت الرواية غدت كأنها فعل تحدّ للموت وليس فقط للشيخوخة وهي «تيمتها» أو موضوعتها الأصل. انتصر عباس على الموت مقابل انتصار الموت على الهر «نينو» بطل الرواية، الآخر، الذي هدّته شيخوخته. جعل الراوي من الهر، صديقه اليومي والمنزلي، مرآة راح يبصر فيها شآبيب الأعوام التي تخطت الستين. هذه الرواية، الشديدة الحميمية والمغرقة في العالم الداخلي للراوي، في ما يعني هذا العالم من مشاعر وأفكار وفانتسمات وذكريات... كتبها عباس بحرفية عالية، موظفاً حدسه اللغوي، إن أمكن القول، ليستنبط روح القدر والعالم والماوراء... هل يعود عباس بيضون إلى القصيدة بعدما أغوته الرواية وأسرته وأفسحت له حيّزاً في متنها وليس على هامشها؟ هل تكون هذه الروايات الثلاث بمثابة نزوات عبرت أم أنها شقّت أمام الشاعر طريقاً لا يرجع إلى الوراء؟ ليس مهماً ما سيكتب عباس بيضون لاحقاً. المهمّ أنّ رواياته لا تقل شغفاً وجمالاً وفرادة عن دواوينه الكثيرة التي صنعت منه واحداً من الشعراء الرواد في المشهد الشعري العربي الراهن. عباس بيضون يُحيل التاريخ إلى ذاكرة فردية