«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقاربة لرواية محلية «محجوبة» حتى الآن!
نشر في الحياة يوم 15 - 12 - 2009

تصدر ثلاثة من الروائيين السعوديين، القائمة الأولية لجائزة بوكر العربية في دورتها الثالثة - خبر مبهج بالتأكيد - يرضي بعضاً من تطلعات التلقي الجاد لأعمال روائية خالصة، ولا شك في أن «الوارفة» لأميمة الخميس و«ترمي بشرر» لعبده خال، و«شارع العطايف» لعبدالله بن بخيت روايات - كما قاربت وأشرت سابقاً - تنقل المشهد الروائي لدينا إلى المساحة المطمئنة للون الرمادي، بعدما توغل روائيونا كثيراً في البياض الممعن في فراغ الفن، مثل هذه الأعمال تشرع نوافذ الأمل من جديد، وتستفز ذاكرة التلقي لانتظار لحظات شوق روائي أخرى على المرفأ، الذي اعتدنا أن نستقبل فيه الحكايا الموغلة في الرواية حد الحقيقة والوجع. في لحظة ما من الزمن السردي تخيلتني أحشد كل مناظيري السردية وأدواتي النقدية الممكنة لاحتفاء يليق باستقبال «رواية محلية» جديدة لا ترتهن إلى المساحة الرمادية المتأرجحة بين الاحتمالات فحسب، بل وتجترئ على «استقصاء احتمالات السواد» رمزاً لخصب الفضاء السردي وتوهجه، لتلج بعنف في فتنة «السرديات» الخالصة. هذه الرواية المتخيلة أزعم أنها تتوافر على ثيمات فنية وموضوعية يتكون من اتساقها معاً «سقف» الوعي الروائي الجمالي لدي، لتنتصب في أعلى ذلك السقف بيارق رواية حقيقية ما.
هذه الرواية السعودية - الحلم أزعم أنها تتوافر على «الثيمات» الحاسمة الآتية:
أولاً: هذه الرواية تتعاطى مع «الزمن»، كما يعيش إنسان مفعم بالحياة لحظته الحاضرة بكل زخمها الهائل من التجارب والمشاعر والأفكار، كأن هذه اللحظة الحاضرة غير قادرة على استيعاب الطاقات المتفجرة لتلك الذات المفعمة، فتنفتح هذه اللحظة قسراً على زمن جديد خارج الزمن التراتبي المألوف، فيصبح الماضي في لحظة ما حاضراً والآني ماضياً... وهكذا. أو لكأنك تقرأ في الرواية تاريخاً ماضوياً سبق أن قرأته مراراً، ثم تشعر بأنك تعيشه اللحظة بكل تفاصيله وأبعاده الحسية والمعنوية معاً. الزمن في هذه الرواية يظل ثيمة لا نهائية أبدية تتبدل باستمرار التحولات والعلاقات.
ثانياً: وفي مقابل «الزمن» يتجلى «مكان» الرواية فضاء بكراً لم تطأه قدمان من قبل، فضاء ثرياً زاخراً بالظواهر والأشياء ومثيرات الحواس والطقوس التي لا تشبه غيرها على الإطلاق، أو كأن ذلك المكان هو نفسه الذي نمر به جميعاً صباحاً مساء، ولكنه في هذه التجربة الروائية يبدو جديداً متطهراً من عبق روائحه العالقة منذ زمن سحيق، عارياً من ألوانه «الاصطناعية» المبتذلة، مجبراً آلاته على الصمت، من أجل استنطاق لغة الأحجار والجدران والنوافذ المشرعة، لاستقبال النداءات السرية للكون الرحيب، وبذلك فإن فضاء الرواية يكتسب قيمته من ذاته، من ألوانه وروائحه وأصدائه وتجلياته. «خاص... فقط» بشخصيات الرواية، إذ هو مكان يمتزج كثيراً بأصحابه ويتفاعل ثقافياً ووجدانياً معهم، ويتشكل من الأمشاج الأولى لصانعه التي لطالما أنهكها ذلك الفضاء بأصدائه وأمدائه وأحداثه، فأرادت أن ترتل حمياً هذا الالتصاق المتوهج بالمكان الذي لا يتكرر أبداً.
المكان في الرواية يأخذ من أسرار «سمرقند - أمين معلوف»، وسحر دير الرهبان الذي جرت فيه احداث» اسم الوردة - إمبرتو إيكو»، وغرابة التضاريس على سفوح جبال التوندرا في منطقة الاسكيمو الجليدية، التي برزت مدهشة في رواية «أغاغوك - إيف توريو».
ثالثاً: أما على مستوى الصيغ السردية، فإن الرواية يغيب فيها - تماما - صوت المؤلف الحقيقي أو أي صوت مهيمن آخر مع تلك التعددية «البوليفونية»، التي تتوافر على صيغ سردية عدة تتجاوز حتى الأنماط المتعارف عليها في أساليب السرد «ما بين راو عليم ومتكلم فاعل»، إذ نجد في الرواية مزيجاً هائلاً ومنسجماً في اللحظة ذاتها من الأحداث الواقعية التقليدية التي تشكل المتن الحكائي - الخطاب الداخلي المضطرب للاوعي الباطن للشخصيات - خطابات وشعارات سياسية وعلمية ومثيولوجية متنوعة - أنماط حكائية تمتزج مع البنية الأساسية للسرد من أحلام وروايات وأفلام سينمائية وقصائد شعرية- سرد العرض الحواري لشخصيات يختلفون في لغاتهم وثقافاتهم وأفكارهم. تشظي بانورامي حقيقي، أفضى إلى عالم روائي فني، كأن الذي صاغه مؤلفون عدة عبر أزمان عدة وعصور سحيقة. كما أن بين عناصر البنية الروائية توجد دائماً علاقات حوارية. فكأنها - كما يقول باختين عن الفعل الروائي لدستوفسكي - «قد جرى وضع بعضها في مواجهة البعض الآخر مثلما يحدث عند المزج بين مختلف الأعمال في عمل موسيقي ضخم».
شيء من الصيغ السردية لروايتنا/ الحلم نجد مقارباً له قريباً هناك في سردنا العربي لدى صنع الله إبراهيم في روايته (أمريكانلي) وهو لا يكتفي بتنوعات صيغنا السردية السابقة، مضيفاً إليها صيغاً سردية أخرى (تراجم - نظريات علمية وحقائق معرفية - تقارير صحافية - سيرة ذاتية...) وهذه التعددية البوليفونية هي ذاتها التي نجدها لدى ميلان كونديرا في كتابه (فن الرواية)والتي أسماها ب (التضاد الروائي)، الذي هو لديه مزيج من اتحاد الفلسفة مع القصة والحلم، لتنبني معظم رواياته – بالفعل - على مستويين (الحكاية التي عبر عنها الشكلانيون الروس بالمتن الحكائي، والثيمات السردية التي هي عبارة عن تساؤلات وجودية، ليست في النهاية إلا فحصاً لكلمات وأسرار وقيم وعلاقات).
رابعاً: الرواية من خلال كل ذلك تقدم إدراكاً فلسفياً جديداً للكون والإنسان والحياة، متجاوزة الحاجات البسيطة، لبحث مؤرق عن أسرار الوجود وعلاقات الموجودات ببعضها، وللنظر إلى المألوفات الطبيعية من زوايا متحولة مغايرة، والى الإنسان عارياً من زيفه (السلوكي) ووعيه (الظاهر) في اتجاه الانساغ القصية للاوعي، ليكون التعبير عن ذلك التجلي الفلسفي بذات الشفافية والصدق اللذين تمت بهما الاستجابة الأولى للحظة كونية غامرة بالخصب والدهشة. كما كان يتجلى نيكوس كازانتزاكس أبداً في آثاره الخالدة كلها (المنشق – زوربا - تقرير إلى غريكو – القديس -تصوف). كازانتزاكس في انهماكه الدائم في الآفاق العلوية وارتهانه الفاخر إلى عالم يبدو قريباً وبعيداً في اللحظة ذاتها، مفعم برائحة الورد والإكليل الجبلي والنباتات المبتلة للتو بندى الصباحات.
خامساً: وهذه الرواية/ الحلم وهي تقدم ذلك الإدراك الفلسفي رهين الآفاق العلوية تستجيب فقط ل (شخصيات) تنسجم بالضرورة مع تلك اللحظات الكونية الغامرة، مختارة النماذج البشرية غير المألوفة، القادرة على الولوج في المفازات الأكثر سمواً وألقاً،المستفزة دائماً بالظواهر والحقائق، مطلقة في كل مرة نداءات الخلاص والاكتشاف والدهشة. شخصيات الرواية تتألق في إقامة علاقات جديدة مع القضايا المصيرية للإنسان، حياته وموته وحبه وهويته، فنشعر أننا أمام نماذج بشرية وغير بشرية في اللحظة ذاتها في تمازج فني محترف ما بين الواقعي والغرائبي، الحقيقي والتخيلي شخصيات هذه الرواية تحمل كثيراً من سمات (غرنوي) العجيب في رواية (العطر - زوسكيند) و(زوربا) الحكيم العبثي في رواية (زوربا - كازانتزاكس)، ولا تبتعد في اللحظة ذاتها عن شخصية (خاتم) في رواية (خاتم - رجاء عالم) الغارقة في التناقضات الاجتماعية، المشتتة بين جنسين وعالمين في بحث مضن عن هوية أخرى تجد فيها الشخصية المتشظية تلك ذاتها الحقيقية وجسدها الضائع بين جنسين وسياقات اجتماعية متوترة.
سادساً: أما لغة الرواية فهي لغة الامتزاج بين الشعر والنثر... الواقع والأسطورة... المفردة الذاتية والخطاب الجمعي... الحلم والحقيقة. لغة لا تستسلم لمفردات الواقع النثري بل أنها تضفي على تلك النثرية ألقاً طقوسياً لغوياً، لإقامة هالة شعرية سامية (تموسق) مألوفات الحياة، وتتناسب مع إيقاع الروح وهي تعانق الموجودات في لحظة إشراقية صوفية من التوحد والتجلي، مستندة على طاقة ذوقية خفية غامضة الانبعاث والتأثير. لغة تقع على مسافة قريبة ومتعالقة مع لغة رجاء عالم وإدوار الخراط وهاني الراهب. يبدو أن الحلم قد طالت تفاصيله كثيراً، إذ لا بد للحظة من الاستيقاظ/ الصمت تحرياً لواقع روائي حقيقي، قد ينهض به أحد كتابنا الحاضرين منهم، أو الذين لا يزالون في لجة الغياب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.