نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    وزير الخارجية يبحث المستجدات مع نظيريه الإسباني والبريطاني    المحاولة ال13.. هل ينجح لبنان اليوم ؟    النصر في اختبار الأخدود.. والرياض يخشى الخليج    15 ظاهرة جويّة حادّة شهدها العام 2024    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    الاتحاد يصطدم بالشباب.. والقادسية يواجه الرائد    الاحتلال يواصل الإبادة الجماعية في غزة لليوم ال460    ولي العهد عنوان المجد    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    إطلاق الوضيحي والغزال والنعام في محمية الإمام تركي بن عبدالله    ما ينفع لا ما يُعجب    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    مفاوضات إيرانية صينية لتخليص صفقة بيع نفط بقيمة 1.7 مليار دولار    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    "القادسية" يحقّق بطولة "طواف الأندية السعودية" 2025    «ترمب شايل سيفه»    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    المنتخب الجيد!    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    إنتاج السمن البري    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلوى خطاب: مسلسلات رمضان أرهقتني
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 2014

وصفت الفنانة سلوى خطاب مشاهدها في مسلسل «سجن النسا» الذي عرض في رمضان الماضي ب «الصعبة»، معتبرة أن شخصية «عزيزة»، تاجرة المخدرات، «غير عادية» واحتاجت إلى جهد كبير لتجسيدها بالشكل المقنع للمشاهد.
وأوضحت في حوارها مع «الحياة» أنها كانت تحاول طوال فترة التصوير الحفاظ على طريقة سيرها أمام الكاميرا وأسلوب كلامها وكذلك نبرة صوتها حتى طريقة جلوسها وإشاراتها، «هناك بعض المشاهد التي تطلبت جهداً نفسياً جباراً، خصوصاً لحظات التحول والتغيير في الشخصية من النقيض إلى النقيض، بعدما علمت بزواج «هنادي» بزوجها، ما شكّل صدمة كبيرة لها كونها حمتها ورعتها في السجن».
وعن نبرة صوت المعلمة «عزيزة» وطريقة كلامها التي جذبت انتباه الجمهور، قالت: «عزيزة تتاجر في المخدرات، ومعظم حياتها تقضيها بين الرجال، وزوجها كان يعمل تحت قيادتها، وأنا لم اختر نبرة الصوت في شكل منفرد ومحدد، لكنني عملت على تكوين الشخصية بالكامل وتصورت شكلها وأسلوب كلامها بمعاونة المخرجة المتميزة كاملة أبو ذكري والمؤلفة الموهوبة مريم ناعوم. ووجدت أن أنسب طريقة لكلامها تكون بهذه الطريقة التي تقترب للرجولة والخشونة والقوة.
وكنت مرعوبة جداً من فقدان السيطرة على شخصية «عزيزة»، وكنت أسأل نفسي دائماً هل حافظت على الشخصية في كل المشاهد أم فقدتها في بعض الأحيان؟ وكنت أحاول السيطرة والحفاظ على طبقة الصوت والحركة وحتى طريقة جلوسها. شخصية «عزيزة» صعبة بطبيعتها، وتتغلب بنفسها على الضعف الإنساني بداخلها».
ورداً على الانتقادات التي اعتبرت أن العمل تشويه للمجتمع المصري، قالت:
«لا يمكن الدراما أن تجسد الواقع بكل ملامحه والعمل الناجح يدور حوله الكثير من الجدل.
ولا أرى مبالغة كبيرة في المسلسل، فهو يرصد حياة السجينات داخل سجن النساء، وهو عالم من القسوة والجرائم والمعاناة».
وقالت سلوى إن المخرجة كاملة أبو ذكري من المخرجين الذين لهم بصمة فنية كبيرة، ولديها طاقة هائلة وهي تعرفها منذ فترة طويلة وتعاونا سوياً من قبل، وأشارت إلى أن فريق العمل أرهق بشدة خلال التصوير بسبب طول ساعات العمل وحرارة الجو، لذلك كان يحتاج إلى بعض الراحة بعد كل مشهد، أما المخرجة فلا تستريح وتستمر في العمل لفترات متواصلة من دون ضيق، «هي حريصة جداً على أدق التفاصيل الصغيرة سواء في الحوار الذي تعيد النظر فيه أكثر من مرة، أو المشاهد التي تصوّرها من أكثر من زاوية لتحصل على المشهد النهائي الذي تراه الأفضل».
وشددت سلوى على أن الفنانة نيللي كريم تستحق جائزة عن دورها في المسلسل لأنها فنانة عظيمة أبهرت الجمهور العربي، وقالت: «دورها كان صعباً جداً لأن تركيبته النفسية معقدة وفيه مشاعر إنسانية متدفقة، واستطاعت أن تصل بالشخصية للأداء العالي حتى من خلال الحركة ومن دون أن تتحدث كانت تظهر الكثير من المعاني والمشاعر من دون مبالغة في الأداء».
وأشارت إلى أن مشاركتها في ثلاثة أعمال تلفزيونية درامية في رمضان أرهقتها، لكنها شعرت بقيمة ما قدمته في مسلسلات «سجن النسا» و«إمبراطورية مين؟» و«جبل الحلال» بعد نجاحها عند الجماهير العربية، كما أن الجميل في أدوارها الثلاثة أنها كانت متنوعة فمنها الشخصية الكوميدية وأخرى المتسلطة والانتهازية، والأخيرة تاجرة المخدرات.
ورفضت سلوى ما يقال عن أن دراما البطل الأوحد هي الأفضل في الدراما التلفزيونية معتبرة أنها تصلح فقط في الأفلام السينمائية، «دائماً كانت المسلسلات التلفزيونية تعتمد على البطولة الجماعية وتتخللها صراعات ومواقف درامية مهمة بين أكثر من طرف وتخلق حالة من التشويق في العمل، بينما الأعمال التي تعتمد على البطل الأوحد تكون مملة وفي اتجاه واحد».
وأشادت سلوى خطاب بتعاونها مجدداً مع الفنان محمود عبدالعزيز في مسلسل «جبل الحلال» لما يملكه من إمكانات فنية هائلة معتبرة أن كل أعمالها معه تعد محطات فنية فارقة في مشوارها الفني وتتمنى تكرار أعمالهما المشتركة.
وراهنت سلوى على نجاح مسلسل «إمبراطورية مين؟» في عرضه الثاني لأنه عمل متميز في النص الدرامي والعناصر الموجودة كلها «رائعة، وشعرت بالراحة في تعاملها مع المنتج طارق الجنايني لأنه يوفر للعمل كل عناصر النجاح، إضافة الى الفنانة المتألقة هند صبري التي تمتلك موهبة كبيرة، والمخرجة مريم أبو عوف وشغلها الجيد جداً، فهو عمل متكامل ناقش مواضيع مهمة شغلت الشارع المصري بعد ثورة 25 يناير، ورصد التغيير في سلوكيات».
واعترفت خطاب بأنها تحظى بمعاملة خاصة من كل العاملين معها في الوسط الفني لأنها متصالحة مع نفسها وتحب الخير للجميع، مشيرة إلى أنها تنافس زميلاتها في التجويد فقط ولا تلتفت للإشاعات أو أي كلام يشتت تركيزها، موضحة أن الفنانة سوسن بدر من المقربات إلى قلبها، ودائماً تدور بينهما حوارات حول أعمالهما وأدوارهما.
وأكدت أنها مقلّة في الظهور الإعلامي لأنها تنتقي البرامج التي تظهر فيها ولا تحب الوجود كضيفة من دون مبرر لذلك ترفض أن تكون ضيفة في برامج المقالب والجميع يعرف عنها ذلك، وبالتالي لا يفكر أي برنامج مقالب في استضافتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.