محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«محمية برية» بتوقيع كارتييه انطلقت من بينالي إلى العالم
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2012

السباق المحموم في العالم على تصدر الاخبار في مختلف الميادين، لا يمنع ان أخباراً تفرض نفسها في كثير من الأحيان من دون ان تخضع لمقصلة الوقت، التي تحكم على أي حدث بالضمور مع مرور بعض الوقت عليه. ففي عالم الموضة وبخاصة الجزء الذي يتعلق بالمجوهرات، يفرض الحدث نفسه على المتابعة ولو بعد حين.
هي المجوهرات المصقولة بعناية، والممهورة بتوقيع كارتييه، تحجز لنفسها مكاناً على صفحات العام بين الأكثر تميزا عام 2012. ومما يوصف ب «التظاهرة الثقافية على المستوى العالمي»، أطلقت كارتييه في المعرض الباريسي للفنون الزخرفية «بينالي»، في ايلول (سبتمبر) الماضي، مجموعة من 148 قطعة من المجوهرات الراقية و12 قطعة من المجوهرات «الثمينة»، اضافة الى تشكيلة من القطع المأخوذة من مجموعة تراث كارتييه. قطع يتطلب انجاز كل منها مدة تصل الى سنتين من العمل، واستدعت كامل خبرات كارتييه بما في ذلك المهارات الفنية للنقش والحفر في الحجر.
المجموعة الجديدة من المجوهرات الفاخرة من كارتييه ارتكزت إلى الأركان الأربعة لعالم من الإلهام لتخلص الى مناداة الشغوفين بعالم المجوهرات الى التعرف إلى أربعة «أنماط» مختلفة: الحضري، المترف، الشمسي والشمالي.
المشهد الحضري هو إطار مألوف عالمياً على أنه معاصر. أشكاله تنخفض تدريجاً وخطوطه مشدودة، البساطة قاسم مشترك بين قطعه. وبخطوط بسيطة ناعمة ونقية، تكرس التناقض مع التعقيد في التصميم، ما يفسح المجال للنمط الحضري ويفتح الباب على البنية الهيكلية والهندسة ويعرض حركة من خلال استخدام خداع النظر والمؤثرات البصرية، ليذهل البصر باستخدام سيدي الألوان (الأبيض والأسود) في تباين مع الأحجار الكريمة التي تتمدد بالألوان الصارخة.
امّا المشهد المترف، فهو حديقة خلابة من الألوان والعمق. بتميز بألوان زاهية تنمق مجموعة واسعة من أحجام وأشكال ثلاثية الأبعاد. ويحاكي وميض الياقوت، حلاوة بطعم السكر في التورمالين والسبينل، وظلال رقيقة من العقيق وخضرة الزمرد، ليقدم تصوّر كاريييه المحبب للحيوانات على أحسن وجه في أداءات تجريدية إلى حد كبير، للطير، السلحفاة، السمندل، النمر المرقط والأفعى. ويشكل الألماس توقيع المشهد.
والى المشاهد الصخرية، محاكاة لجميع الدلالات عن الأرض والرمل. لوحة دافئة ذهبية من اللون البني، رملية وبظلال بنية مصفرة تمتد بقدر ما تستطيع أن تدركه العين. تستحضر كارتييه في النمط الشمسي منظراً صحراوياً مفعماً بالحيوية يقطنه قطيع من المخلوقات المجردة، من اليعاسيب والفراشات إلى الثعابين والنمور. وصعوداً نحو الشمال إلى مساحات شاسعة مستوحاة من الشفق القطبي. يأتي التصميم رقيقاً دقيقاً ومصقولاً مثل بلورات الثلج. عروض متدرجة من الظلال تبزع من لوحة ألوان باردة تركز على التباين ما بين الأزرق والأبيض. تتراصف المؤثرات: مبهم، شفاف، مطفأ ولامع. ويوفر الكريستال الصخري لمسات شفافة، فيما يعطي العقيق ذو اللون الأزرق الخفيف عمقاً نصف شفاف. يقدم هذا العالم الجليدي الدب والنمر والبطريق الامبراطور وغيرها مما دخل حديثاً إلى سجل حيوانات كارتييه.
هي تشكيلة تجوب انحاء العالم وتتراوح بين النضارة الخصبة وضياء الشمس، ومن مناظر المدينة الحضرية الى جمال الشمال الهادئ، لتستحضر محمية طبيعية ثلاثية الأبعاد حيث يداعب النمر الأرقط خاتماً ويكرس حجر الزبرجد (اكوامارين) المقطوع على نمط البريوليت (البيضاوي) والمكسو بماسات متجمدة... الربيع القطبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.