فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ريال مدريد يتأهل لنهائي السوبر الإسباني على حساب ريال مايوركا ويلاقي برشلونة    ماذا بعد دورة الخليج؟    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    لا تحرره عقداً فيؤذيك    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحترفات المسرحية الشابة في لبنان... لا تؤدي دورها
نشر في الحياة يوم 25 - 04 - 2012

قدّم «محترف الممثلين» في بيروت عرضاً مسرحياً عنوانه «who's your daddy؟ كيفا إمَّك؟» من إخراج جاك مارون شارك فيه أشخاص انضمّوا إلى المحترف الذي يديره بنفسه. نقف بحيرة أمام هذا العرض المسرحي، لا نعرف إن كان علينا أن ننظر إليه بصفته عملاً محترفاً فنحكم عليه من هذا المنطلق، أو علينا أن نأخذ في الاعتبار أنّ «الممثلين» مبتدئون فنشاهده بعيون الأهل والأصحاب الذين يضحكون على أي تفصيل ويفرحون لكل حركة ويسامحون كل ثغرة، مهما كانت كبيرة. ولكن بما أنّ كل عمل يُقدَّم على خشبة مسرحٍ عام من المفترض أن يكون محترفاً، وبما أنّ كتيّب المسرحية يعلن صراحةً أنّ الممثلين «أصبحوا ملكاً للجمهور»، نستطيع بضمير مرتاح أن نحكم على هذا العرض من دون غضّ النظر عن تفاصيل كثيرة.
الثغرة الأساسية في هذا العرض هي أنّه بعيدٌ عن أبسط قواعد المسرح البديهية التي تقضي بأن نرى وجه الممثل ونفهم كلامه! وقع «الممثلون» في أسهل الأخطاء مثل عدم انتظار بضع لحظات ريثما ينهي الجمهور ضحكةً أو تفاعلاً، فكانوا يتابعون كلامهم من دون أن نفهم كلمةً ممّا قالوه بسبب ضجيج المشاهدين، من دون ذكر ضرورة التركيز الكبير الذي يجب أن نتمتّع به كي نسمع صوتهم المنخفض ونفهم ما ينطقون به بسرعة غريبة من دون أي اعتبار لمخارج الحروف!
شخصيات هذا العرض، في معظم المشاهد، لم تكن تعيش تماماً في روح الممثلين، فكانت خالية من الإحساس ومن الصدق. فكيف أصبح هؤلاء الشبان والشابات والرجال والنساء مؤهلين للعب أدوار مسرحيّةً، وخوض هذه المعركة، وهم لا يملكون السلاح الكافي؟ هل استطاعوا حقاً خلال فترة تدريبهم تحديد نقاط قوتهم وحاولوا التغلّب على نقاط ضعفهم؟ وإذا كانت هذه النتيجة التي شاهدناها هي ما حصّلوه خلال ثلاثة أشهرٍ، لا بدّ حينها من أن نسأل كيف كان أداؤهم في بداية المحترف؟ لا يبدو أنّ هذه الأشهر التي خضع فيها المشاركون في المحترف إلى «تمارين مكثفة» كانت كافية كي يصبحوا جاهزين للوقوف أمام جمهور عريض لذلك كان من الأفضل أن يأخذوا وقتهم أكثر في التدريبات لكي يعرضوا عملاً نابعاً من مخيّلتهم ويعنيهم أكثر، بدل استعارة مشاهد من مسرحيات عالمية غير مترابطة بعضها مع بعض، مشاهد لم نفهم علاقتها مع عنوان العرض.
لا شك في أنّ هذه التجربة قد تكون مفيدة للمشاركين فيها شرط أن يدركوا ما الأخطاء التي وقعوا فيها وما هي اللحظات القوية التي أسروا فيها المشاهدين، عندها يمكن أن يُعدَّ هذا العرض «حصة» إضافية في المحترف، وعندها تكون هذه المسرحية أشبه بتمرين مفيد لتقديم مسرحية من دون شوائب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.