بعد غياب أكثر من أربع سنوات عن محبيه، افتتح جورج وسوف «مهرجان أعياد بيروت» في الواجهة البحرية للمدينة، في أمسية لم يجلس فيها الجمهور على الكراسي المخصصة له، بل ظل واقفاً يصفق ل «سلطان الطرب». الحفلة التي نظمتها شركة «سوليدير»، تدخل ضمن منافسة العاصمة لمهرجانات الصيف التي تقام غالبيتها خارج أسوار المدينة، وفي مناطق متفرقة بين الشمال والجنوب والجبل والبقاع. وكعادة أي حفلة لبنانية، تأخرت الأمسية أكثر من ساعة عن الموعد المحدد لها، لكن ما أن طل الوسوف، حتى تناسى الجمهور ثقل الانتظار، وراح شباب من الخلف يصرخون بأعلى أصواتهم «أبو وديع، أبو وديع». لا يبدو الرجل مرتاحاً. يجلس على كرسي واسع ويغني. لم يتعوّد الجمهور عليه بتلك الصورة. كان يصول ويجول على المسرح، لكن وضعه الصحي بات دقيقاً، وكثرة خضوعه للعلاج أرهقت جسمه النحيل، فاكتفى بالجلوس والغناء. يبدو واضحاً أن المرض أثر قليلاً في صوته خصوصاً في الطبقات العالية، لكنه الصوت الآسر، ما زال صافياً، نقياً، ورناناً. قدّم أبو وديع في الأمسية أجمل أغانيه، ك «بيحسدوني» و»لو نويت» و»حلف القمر» و»الهوا سلطان»، ومزج بين عدد من الأغاني، ليمر على أكبر قسط ممكن من أرشيفه. صحيح أن شكل الوسوف تغير، وباتت حركته بطيئة، وذراعه اليسرى معطلة، ويغني وهو جالس على كرسي، وصوته فقد القليل من «بريقه»، لكن علاقته مع جمهوره لم ولن تتغير. لطالما شكلت هذه العلاقة نقطة القوة بالنسبة إليه. ثمة تفاهم طبيعي بينه وبينهم. يأمرهم بأن يسكتوا فيفعلون. يطلب من أحدهم الجلوس فينفذ طلب أبو وديع من دون نقاش. يتكلم مع من يجلسون في الخلف، في أبعد نقطة في المسرح، يسألهم عن أحوالهم فيجيبون. يتغزل بفتاة جميلة في الصف الأول فتضحك، يمازح مدير المسرح ويلقي بضع طرف فيفرح الجميع. بين الفينة والأخرى يسأل محبيه: «مبسوطين»، فيجيبون بهستيريا «أبو وديع، أبو وديع». جورج وسوف ليس لاعب كرة قدم سجل هدفاً أوصل بلاده الى نهائيات كأس العالم، ولا رجلاً عادياً فاز بجائزة يانصيب، وهو ليس تشكيلياً رسم جدارية عن قضية عربية ونال من خلالها تأييداً شعبياً. هو ببساطة فنان عبّر عن أحلام جيله والأجيال التي تلته، والأجيال القادمة. لم يتزلف لجمهوره، ولم يطلب حباً مشروطاً. قدّم ما عنده بعفوية وصدق منذ كان صغيراً يغني العتابا والمواويل، ومنذ تلك الفترة، تعلق به أبناء جيله، ثم أبناؤهم، فأبناء الأبناء. إذاً، لم يخترع البارود «سلطان الطرب» كما يلقب، بل نسج علاقة متينة مع جمهوره منذ بداياته، ولم تتغير أفعاله حتى تقديم آخر حفلاته. ما زال عفوياً، يتكلم ويشتم ويُعبر عما يجول في رأسه أمام الجمهور والكاميرات. لا يخفي ما عنده، ولا يختبئ خلف ظلال أصابعه. تلك التصرفات، والمواضيع التي يتناولها في أعماله، عبّرت ببساطة عن شباب لا يعرفون أن يعبروا، إلا من خلال أغنيات الوسوف. ولذلك تخطت العلاقة المتينة حفلاته، وباتت أقوى مع «إدمان» بعضهم أعماله في المنازل والمحال التجارية ووسائل النقل الخاصة. بات صوتاً للمهمشين والمحتاجين والأميين، وفرحاً للمثقفين والنقاد وذوي الخبرة. الشعبية التي حصدها لم تأت من العدم، بل عبر تراكمات فنية امتدت على نحو أكثر من 40 سنة، تعامل خلالها مع أبرز الكتاب والملحنين، وواكب التطور الطارئ على الأنماط الموسيقية، لكن من دون الانغماس فيه للحفاظ على الروح الشرقية لأعماله. غريبة، هي العلاقة ما بين النجم السوري وجمهوره، وقد تكون محيّرة، ولن يفهمها إلا من واكبها واستمع الى أغنيات «سلطان الطرب» وشاهد حفلاته وانفعالاته وتنقلاته ونكاته وتفاعله المباشر مع الجمهور.