يسلك الربيع العربي في تفاعله خطاً رأسياً، فيما يتمدد الربيع الخليجي بشكل أفقي. يتخلق الحدث في الربيع العربي في القاعدة الشعبية، ثم يصعد إلى الحكومات، بينما يولد الحدث في الربيع الخليجي في القاعدة الشعبية ويظل يدور في أفلاكها. يولد الربيع العربي صغيراً ثم يكبر ككرة ثلج مع انحدار الأيام، في الوقت الذي يظل فيه الربيع الخليجي محتفظاً بحجمه الكبير الذي وُلد به. ||| الربيع العربي قام على الحاجة الاقتصادية في المقام الأول. خرج الفقراء إلى الشارع يطلبون لقمة العيش، ثم خطف الليبراليون والمدنيون «المايكروفون» من أيديهم وطفقوا في الحديث نيابة عنهم، ثم جاء الأخوان والإسلاميون في نهاية الأمر وحصدوا «طحن» الفقراء و«جعجعة» الليبراليين. الربيع الخليجي يقوم الآن على الصراع الفكري تحت نظر الحكومات. هذا الطرف يضرب ذاك، وذاك الفريق يستخدم شتى الطرق لإسكات صوت هذا الفريق. يتقاتلون في المناطق الدنيا من أجسادهم، بينما يعلقون أنظارهم وابتسامات وجوههم في رأس أنف الحكومات وجبينها! ||| الناس في الخليج ليسوا جوعى ليخرجوا إلى الشارع دفاعاً عن كرامة بطونهم، ولم يُقمعوا في تاريخهم القريب ليثوروا على جلّاديهم، ولم يضطهدوا في دينهم لينتصروا لوجودهم. لكنها العدوى تتطلب الانسياق في السياق ذاته. وليست العدوى فقط، بل الخضوع التاريخي للصوت الشمولي «قومجياً كان أم إخوانياً»، الذي يظن أن ما يحدث في مصر والشام أولاً، حري به أن يمتد تالياً، للدول التابعة في الأطراف! الشروط النفسية لانتقال الموجة العزيزية لدول الخليج متوافرة، لكن «واقع الحال» الباعث للثورات عبر التاريخ غير موجود في دول الخليج. لا جوع يحاصر البطون بسبب اقتصاديات فاسدة، ولا قمع ممنهج ضد المواطنين في عمومهم، ولا تضييق على الناس في عباداتهم ووسائل تقربهم إلى خالقهم! ||| لكننا ثائرون ثائرون!! فما العمل؟! ||| نصطدم ببعضنا البعض. نضرب معتقداتنا الدنيوية والدينية. نتمدد أفقياً. السلفي يريد أن يلغي الليبرالي. والليبرالي يتمنى أن يختفي السلفيون من الوجود. والإخواني يتعاون في النور مع كل واحد منهما على حدة، وينقلب عليهما «كل على حدة أيضاً» في الظلام! وكلما نزلنا إلى التفاصيل وجدنا الخلاف يشتعل في التفريعات الصغيرة أيضاً: التنويري الشيعي يستغل الفرص للإطاحة بالتنويري السني انصياعاً لمتلازمات الأقلية، والحداثي السني يهدم بناءات الحداثي الشيعي، لأنه يظن أنها مبنية على قاعدة فاسدة. والسروري يستخدم كل الوسائل الممكنة لإقصاء الجامي المنافق، والجامي يستعدي السلطات على الدوام على السوري الفتنوي!! ||| الكل منهم يبحث عن الانتصار. السلفي يريد السيطرة على المجتمعات المحلية. هذا كل ما يتمناه. هذا أقصى ما يتمناه. والليبرالي لا يعرف لماذا يريد أن ينتصر؟ ليس بمقدوره بعد تصور أشكال النهايات، إذ لا نهاية جربها من قبل!! أما الأخواني، فهو يسعى للالتحام بالجسم الأكبر، وإن استدعى الأمر الانقلاب على النظام القائم! ||| أما الحكومات الخليجية القائمة، فتظن أن انشغال فئات الشعب ببعضها سيبقي الربيع في الوضع الأفقي، وبالتالي يمنع أي فرصة مستقبلية للتحركات الرأسية. لكنها لا تدرك أن المنتصر من هذه الفئات، لن يتوقف عن طلب المعارك المستقبلية!! ||| ماذا على الحكومات أن تفعل؟ تصبغ الحال بألوان الوسط القسري، أو تسمح بإطلاق الأحزاب ليتبارز المتخاصمون بشكل رسمي ونظامي وتحت أنظار الدولة، حكومة وشعباً. ||| لا نريد ربيعاً خليجياً ولا نريد ربيعاً عربياً. موالون للأسر الحاكمة، ونعرف أن هذه الأسر جزء لا يتجزأ من نسيجنا الاجتماعي. ونعرف أنها الخيار الأنسب، الذي عبر بنا عشرات السنوات الماضية، وسيعبر بنا عشرات السنوات المقبلة. كل ما نريده بعض الإصلاحات الصغيرة التي قد تقطع إلى الأبد الطريق على بعض فئات الشعب المخدوعة والخادعة، وتُذهب للأبد مخاوف الأنظمة الحاكمة. ||| ما مناسبة هذا الحديث: «ملتقى النهضة» في الكويت الذي ألغي رسمياً ولم يلغَ شعبياً. * كاتب وصحافي سعودي [email protected] anotaibi@