ما يسمى بالربيع العربي لم يكن ربيعاً على العرب جميعاً، فهناك قطعاً من يرى الربيع خريفاً عليه يتهدد مصالحه الخاصة، أو قل بعبارة أصرح: يفضح فساده واستبداده وخيانته، كذلك لم يكن واقع الربيع العربي - كما يظن كثيرون - ربيعاً للشعوب وحدها على الأنظمة الفاسدة المترهلة، هكذا كان بداية الربيع؛ لكنه عبّق الأجواء، وهبت نسائمه، فتنفسه المجتمع كله، فلم يعد ربيعاً للشعوب وحدها في صلتها بالحكومات والأنظمة. الربيع جاوز ذلك حتى تحول إلى ثقافة شائعة، صاغت العلاقة بين أطراف شتى صياغة جديدة أكثر وعياً وإلحاحاً في المطالبة بالحقوق، الزوجة مع زوجها، والمرأة مع الرجل، والطالب مع أستاذه، والموظف مع دائرته، نفَس الثورة المشاهد في الميادين موجود مثله في البيوت، والجامعات، والمؤسسات، كان هناك الغيث الذي أنبت هذا الربيع وبسط رياضه، الإعلام الجديد أحيا الوعي المغيَّب، وجدد في عروقه الدماء، رأينا رسائله الواعية تخاطب عقول الأجيال الشابة بكثافة، وتهزها هزاً، تحدّثها عن حقوقها، وتحرضها على المطالبة والمساءلة، كشفت لها حجم التغييب المسلّط عليها سنين طويلة، مارس فيها الإعلام الرسمي التضليل والتدليس والتكتّم على الأخطاء والفضائح. الإعلام الجديد لم يُخلق هذه الخِلقة المسخة الخداج، بل خلق صادقاً واضحاً صريحاً، ليس لديه ما يخفيه، ولا يعرف فرز الأخبار والحوادث، كلها عنده سواء، تستوي عنده الفضيحة والمديحة، يخبرك بكل ما يقع، واليوم بات يخشاه من اعتاد الإعلام القديم المشرف على الموت، وقريباً تحمل جنازته فلا يشيعها إلا قلة من المنتفعين... أيها الكبار - أعني الكبار في أعمارهم - كونوا على حذر مع الجيل الجديد... جيل الإعلام الجديد، لن تجدوهم على ما ألفتم من الأجيال الماضية، التي عاشت معظم عمرها مخدوعة، منزوعة الحقوق، مصادرة الحرية. الجيل الجديد شرس مقارنةً بمن مضى، أُلقيت على ظهره أثقال من مشكلات الفساد المتقادم قِدم فساد الإعلام وممالأته للفاسدين، وجد نفسه ضحية لشيء لم يعمله هو ولم يواطئ عليه، لا تلمه إذا رأيته موتور النفس، مشحون الصدر، فظاً غليظاً في المطالبة بحقوقه، فإن لصاحب الحق مقالاً، فكيف بمن رأى نفسه ضحية لشيء لم يكن بسبب جنايته. بارتفاع سقف الوعي، وسرعة انتشار الخبر، وسهولة كشف الفساد وفضائح الفاسدين، سيكون من الصعب ترويض جيل الإعلام الجديد، وبالمقابل نرى من السهولة بمكان اتقاء تمرده وفظاظة تعامله، فالعدل ليس شيئاً صعباً، والأمانة والنزاهة ليست بالحِمل الثقيل الذي لا يحتمله إلا الأنبياء والرسل. إن ما تُطلعنا عليه القنوات الفضائية الإخبارية من ميادين غاصة بالثائرين المتظاهرين إنما هو صورة مجتزأة من ثقافة الثورة، عليك أن تتبع صوراً كثيرة لها حولك، لا تبتعد كثيراً! انظرها وفتش عنها في بيتك، في مدرستك، في جامعتك، في دائرتك..إلخ. من المهم أيضاً مع مراعاة هذه الحقيقة أن تتفقد في نفسك مسارب الفساد وخطاياه التي كانت سبباً لاشتعال الثورات ضد الأنظمة الفاسدة، فيروس الفساد والاستبداد قد يكون ساكناً في نفسك وأنت لا تشعر، وقد تمارسه كما تمارس أي أمر عاديٍ من دون أن تشعر معه بوخزة ضمير، أو إنكارٍ معلن، ولا تستبعد ذلك من نفسك فأنت تعيش - ربما - في جو موبوء بهذا الفيروس أو ذاك. الحل مع هذه الأجيال، مع كل من كان مستضعفاً يتبع قوياً، أو مفروضاً عليه وصاية القوي، هو المصالحة بالإصلاح، الإصلاح وحده، ولا شيء غيره، ذهب وقت المصالحة بالشرهات، والترضية ببعض الأعطيات، وإلهاء الأفواه ببعض الفتات، ولّى لن يعود، وجاء دور الإصلاح الفعلي الحقيقي، الذي تتكافأ في ميزانه الحقوق والواجبات. * أكاديمي في الشريعة. [email protected]