«الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    الغامدي يختار مدينة المستقبل لصقل موهبته    زكريا هوساوي يتعرض لكسر في الوجه    التراث الذي يحكمنا    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    الأمير خالد بن سلطان وباخشب يرفعان حدة التحدي قبل انطلاق سباق الأساطير برالي حائل    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر يغادر الرياض    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    الذهب يسجل رقما قياسيا ب 2796 دولارا للأوقية    أمير منطقة جازان يزور مركز تطوير البن السعودي    ترمب: «لا ناجين» من كارثة الطائرة والمروحية في واشنطن    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رسميًا.. الشهري يقود الاتفاق حتى نهاية الموسم    الدحيل القطري يعلن تعاقده مع النجم المغربي حكيم زياش    تكرّيم 30 منشأة بجائزة العمل في دورتها الرابعة    أمريكا: نمو الاقتصاد يتباطأ بأكثر من المتوقع    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    الأمين العام لمجلس الشورى رئيسًا بالتزكية لجمعية الأمناء العامّين للبرلمانات العربية    ليندو السعودية تحصل على 690 مليون دولار أمريكي من جيه بي مورغان    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    أمانة القصيم تستعرض إنجازاتها لعام 2024 بإبرام عقود استثمارية    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    ترامب يأمر بإعداد منشأة في قاعدة غوانتانامو لاحتجاز 30 ألف مهاجر غير شرعي    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    عشر سنبلات خضر زاهيات    المسلسل مستمر    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    شخصية الصرصور    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الحروب الكارلية» لإنكلان: الأدب في مهبّ التاريخ
نشر في الحياة يوم 19 - 11 - 2011

حين رحل الكاتب الإسباني رامون ديل فالي انكلان عن عالمنا في العام 1936، كان وطنه يعيش حرباً أهلية مدوّية يتواجه فيها الديموقراطيون الجمهوريون وقوى اليسار وكل التوّاقين إلى الحرية، مع أنصار ديكتاتورية فرانكو. مات إنكلان من دون أن يعرف نتيجة ذلك الصراع، وطبعاً من دون أن يعرف أن فرانكو سيكون هو المنتصر في نهاية الأمر. ولسنا ندري ما الذي كان سيبدو عليه موقف هذا الكاتب، وأي الفريقين كان سيختار لو عاش ووجد نفسه في الدوامة التي عايشها عدد كبير من مفكري إسبانيا ومبدعيها. من ناحية منطقية، كان يمكن الافتراض أن إنكلان لن يكون راضياً عن انتصار فرانكو، هو الذي كان، منذ العام 1918، قد بدأ يتجه يساراً في نشاطه وأفكاره، معارضاً ديكتاتورية دي ريفيرا، التي منها انبثق فرانكو وجماعته لاحقاً... غير أن الأمور، بالنسبة إلى إنكلان، ليست على تلك البساطة. فهو خلال الحقبة من حياته، ومساره المهني، السابقة على الحرب العالمية الأولى، كان يميني التفكير قومي النزعة إلى حد التعصب. بل انه كان في العام 1898، من مؤسسي تلك الحركة الأدبية المسيّسة التي سمّيت «مجموعة 98» في إشارة إلى أن ذلك العام كان عام عار وذل بالنسبة إلى إسبانيا، إذ فقدت فيه ثلاثاً من مستعمراتها في العالم، أمام القوى الناهضة حديثاً، كوبا، الفيليبين وبورتوريكو، ما دق ناقوس النهاية لعظمة إسبانيا. وكان من الواضح أن أعضاء تلك المجموعة إنما قاموا كرد فعل غاضب على ذلك الذل، من موقع شوفيني قومي، راح كل واحد منهم يعبّر عنه في أعماله الأدبية وحتى في مواقفه. غير أن انكلان، وإذ هدأ غضب رفاقه مع مرور السنين، ومع الجديد الذي جاء به القرن العشرون من عار لأمم أخرى، تبدّى اكبر من «العار» الإسباني، حتى وإن كان قد واصل غضبه عشرين سنة أخرى، ودائماً من موقع يميني... موصلاً ذلك الغضب إلى ذروته في ثنايا عمل أدبي، سيكون اشهر أعماله، أصدره في العام 1909، في عنوان جامع هو «الحروب الكارلية». ولأن أموراً كثيرة في تاريخ إسبانيا تنسب عادة إلى عام معين، انتجها، أو حدثت خلاله، فإن انكلان جعل الأجزاء الثلاثة من روايته تدور في عام واحد هو العام 1873.
والحال إن هذا العام كان مفصلياً في حياة إسبانيا، بل هو بالنسبة إلى كثر، العام الذي شهد الصراعات العنيفة التي ستكون أشبه ببروفة عامة للحرب الأهلية التي ستنشب بعد ذلك بعقود. وإنكلان لا يستبعد هذا الاعتبار، حتى وإن لم يكن عارفاً، بالطبع، منذ كتابته رواية أحداث 1873، إن هذه الأحداث سوف تستعاد في أواسط ثلاثينات القرن العشرين. بالنسبة إليه، كانت كل الدلائل تشير إلى أن ثمة أموراً ما سوف تحدث. وفي روايته، إذا كان الصراع الأساس الذي يجرى الحديث عنه يشهد انتفاضة من سمّوا عند ذاك «الكارليين» - نسبة إلى انتمائهم إلى الدون كارلوس احد المطالبين بعرش إسبانيا الحديثة عهد ذاك - فإن أحفاد أولئك «الكارليين» هم الذين سوف يقاتلون إلى جانب فرانكو في الحرب الأهلية التي ستطبع القرن العشرين بميسمها.
غير أن ما نقرأه في «الحروب الكارلية» لم يكن قد وصل إلى ذلك الاستطراد بعد. ومن هنا فإننا نبقي انفسنا عند حدود أحداث العام 1873، التي وزعها إنكلان على ثلاثة أجزاء: «صليبيو الملك»، «شعاع الجمر» و»مثل طيران السنقر». والعام 1873 هو عام النهاية لتلك الحروب الكارلية التي أجريت على مرحلتين، الأولى بين 1833 - 1839، والثانية بين 1872 - 1873، وخلالهما خاض أنصار الملكية الثيوقراطية المطلقة معارك عنيفة غايتها إيصال الدون كارلوس إلى العرش، في مقابل أنصار الملكية الدستورية، ثم أنصار الحكم الجمهوري العابر الذي تحقق بين العامين 1872 و 1874... لكنه سرعان ما أزيل.
في رواية انكلان بأقسامها الثلاثة، لدينا إذاً، أحداث العام 1873 منظوراً إليها من وجهة نظر أنصار دون كارلوس الذين من الواضح أن الكاتب كان متعاطفاً معهم - علماً أن ثمة في الأدب الإسباني روايات أخرى، أهمها روايتان للكاتب ر.ج. سندر، تتحدثان عن معارك مماثلة جرت في قرطاجنة الإسبانية، ولكنها هنا منظور إليها من وجهة نظر قوى يسارية كانت تسعى إلى تركيز ملكية دستورية.
أما بالنسبة إلى رواية إنكلان، فإنها في القسم الأول، والذي يمكن أن يُقرأ وحده - لمن شاء - كرواية مستقلة، تتحدث عن دير غير بعيد عن شاطئ البحر في منطقة غاليسيا، يستخدمه بعض المقاتلين مستودعاً للأسلحة والذخيرة، وتدور الصراعات من حوله. وفي القسم الثاني، لدينا أحداث هي في قلب الصراع داخل منطقة نافار، بين الجمهوريين والكارليين.. أما في القسم الثالث، والذي يبدو فيه انكلان وقد طور نظرته بعض الشيء مفرّقاً بين نمطين من الكارليين، نمط يميني محافظ يسعى إلى ملكية مطلقة، ونمط آخر يبدو اكثر اعتدالاً، ويسعى إلى حكم تكون فيه إلى حد ما، مصلحة للشعب انطلاقاً من حكم كارلي مقيد بقوانين. وهذا التفكير يجسده في هذا القسم الثالث من الرواية، قسيس متنوّر يدعى سانتا كروز، وهو شخصية تاريخية حقيقية، خاض القتال بنفسه على الجبهات، من اجل ترسيخ نوع من الحكم الملكي اللامركزي، الذي يقف خارج أفكار الكارليين اليمينيين، وخارج أفكار الجمهوريين اليساريين. بالنسبة إلى سانتا كروز، يجب أن ينتهي الصراع بالوصول إلى نمط حكم في إسبانيا يعطي المناطق والأقاليم شيئاً من الحكم الذاتي، مبنياً على حقوق سكان هذه الأقاليم، في مقابل واجباتهم تجاه دولة اتحادية لا يتعين أن تضعفها الانقسامات، بل يجب أن تقويها. وواضح هنا أن إنكلان، إذ طوّر موقفه في القسم الثالث من روايته، في هذا الاتجاه الذي جعله يتبنى - إلى حد كبير وإن مع شيء من النقد والتحفظ - موقف القسيس المقاتل سانتا كروز، إنما دنا تماماً من رؤية لإسبانيا كان يحملها في ذلك الحين الفيلسوف أونامونو، وتنطلق من نوع من «الكارلية الشعبية» المستندة كما قلنا إلى لا مركزية وضروب حكم ذاتي تبدو في أزماننا هذه، على أي حال، نوعاً من الحل العجائبي لمعضلات هذا النوع التعددي من الأمم.
من الطبيعي القول هنا إن رواية «الحروب الكارلية» لإنكلان، تقرأ قبل أي شيء آخر كعمل روائي، فيه شخصيات وصراعات خارجية وداخلية وتطورات درامية... كذلك من الطبيعي القول إن هذه الرواية يمكن أيضاً أن تقرأ كنص تاريخي. لكن الواقع هو أن الكاتب، على رغم تميّز لغته الأدبية، وعلى رغم غرفه من الأحداث التاريخية، في شكل لا غبار عليه... لم يكن في الحقيقة مطلق الاهتمام لا بالجانب الأدبي وحده ولا بالجانب التاريخي بمفرده... كان مهتماً بالأحرى بالتعبير عن تصوره كيف يمكن أن تبنى إسبانيا، في تشتتها وبعد أن فقدت ما كان يجمع بين أقوامها (أي المستعمرات التي كانت تشكل ثروة ومنفذاً مشتركين لكل تلك الأقوام). وهو في طريقه اهتم كثيراً أيضاً بالتأثير الذي كان للأحداث التاريخية على الأفراد والجماعات الصغيرة. وفي هذا الإطار كانت غايته الأساس أن يصدم، ثم يترك كل واحد من قرائه أمام الاستنتاجات التاريخية التي يجد أنها تناسبه. ورامون ديل فالي إنكلان (1869 - 1939) لم يخف أبداً توخّيه هذه الغاية من كتابته، هو الذي لم يتوان عن وضع أدبه كله في تلك المرحلة في خدمة فكره الذي كان يرى أن أصحاب الفكر الليبرالي هم المسؤولون عن الانحطاط الذي تعيشه إسبانيا.
مهما يكن فإن إنكلان لم يكتف في كتاباته بالتعبير عن الواقع السياسي أو التاريخي، بل إنه خاض الأدب بشكل شعبي وترفيهي أيضاً، وكتب شعراً وأغنيات، كما كتب للمسرح وكتب القصة القصيرة. ومن أعماله الشهيرة اضافة إلى «الحروب الكارلية»، «حدائق مظللة» و»تيرانو بانديراس» التي رسم فيها صورة لديكتاتور بشكل جعل كثر يعتبرون معظم ما كتبه روائيو أميركا اللاتينية من أعمال تتحلق من حول ديكتاتوريين، محاكاة لروايته تلك أو استيحاء منها.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.