السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    هل ينهض طائر الفينيق    التعاون يتغلّب على الخالدية البحريني بثنائية في دوري أبطال آسيا 2    «الكوري» ظلم الهلال    «فار مكسور»    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    شخصنة المواقف    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    الفيحاء يواجه العروبة.. والأخدود يستقبل الخلود.. والرياض يحل ضيفاً على الفتح    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    نور الرياض يضيء سماء العاصمة    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «مساعد وزير الاستثمار» : إصلاحات غير مسبوقة لجذب الاستثمارات العالمية    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    60 صورة من 20 دولة للفوتوغرافي السعودي محتسب في دبي    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    إشادة أوروبية بالتطور الكبير للمملكة ورؤيتها 2030    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    مشروعات طبية وتعليمية في اليمن والصومال.. تقدير كبير لجهود مركز الملك سلمان وأهدافه النبيلة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان الدوحة-تريبكا 3: دورة الفرص الضائعة
نشر في الحياة يوم 04 - 11 - 2011

فيلم أميركي طويل عاشه ضيوف «مهرجان الدوحة - تريبكا» في دورته الثالثة (من 25 الى 29 تشرين الأول (أكتوبر))، يُضاهي بنجومه الكبار وال «أكشن» التي تخطف الأنفاس، كل أفلام المهرجان جاذبية... فيلم كاد أن ينسف جهوداً كبيرة لإنجاح مهرجان طموح، وُضعت له إمكانات كبيرة كفيلة بتحويله الى محطّ جذبٍ للسينمائيين العرب والأجانب، من دون ان ينسى المعنيون القاعدة التي ينطلقون منها، وبالتالي أهمية إدخال الثقافة السينمائية في مجتمع يُعتبر فيه الفن السابع طارئاً، من خلال اعطاء مساحة واسعة للتعليم السينمائي والنشاطات على مدار العام.
ولئن كانت الفضائح تجذب القارئ أكثر من أي شيء آخر، تصدّرت الصفحات الالكترونية أخبار عمر الشريف والصفعة التي وجهها الى الزميلة عائشة الدوري على كل ما عداها من أخبار حول المهرجان. وسرعان ما أضحت هذه النوعية من الأخبار الأساس في اروقة الحي الثقافي «كتارا» الذي احتضن غالبية العروض، الى درجة يكاد المرء معها ان ينسى الأفلام والنقاشات من حولها.
وعلى هذا المنوال، أحدثت المحاولة غير الناجحة للمهرجان لأخذ توقيع المذيعة عائشة الدوري على ورقة رسمية تنفي فيها تعرض عمر الشريف لها بالشتم والضرب، بلبلة في صفوف المدعوين. ثم كان انسحاب فيلم المخرج المصري خالد الحجر من المسابقة عبر بيان، اتهم فيه الممثلة اللبنانية كارمن لبس (إحدى أعضاء لجنة تحكيم الفيلم الروائي) بتسريب نتائج لجنة التحكيم قبل صدورها رسمياً. كما سار خبر انسحاب مجموعة من النجوم الخليجيين من الحفلة الختامية (الممثل الكويتي سعد الفرج، النجم السعودي عبدالمحسن النمر، المخرج البحريني بسام الزوادي، والمخرج الكويتي عبدالله بوشهري) نتيجة سوء في التنظيم... ليتوّج هذا كله بمسرحية هزلية سيطرت على حفلة توزيع الجوائز.
والغريب في الأمر، كان القرار الذي حُكي انه صدر عن المديرة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام أماندا بالمر، التي هي في الأساس صحافية، بمنع أهل الصحافة من حضور حفلة إعلان توزيع الجوائز. ومع هذا حضرت «الحياة» بين وسائل إعلام معدودة، هذا الاحتفال، ولو من طريق الصدفة، لتشهد على جملة إخفاقات، ربما كانت سبباً في قرار أماندا بالمر، هذا.
هرج ومرج
ولا مبالغة في القول ان هرجاً ومرجاً صاحبا حفلة توزيع الجوائز منذ صعود أنطونيو بانديراس وعمر الشريف الى المسرح حتى النهاية. وعلى رغم الانسجام الذي بدا على النجمين ومحاولتهما تقديم عرض ممتع، اختلط الحابل بالنابل، وتاه أصحاب الجوائز. البداية كانت مع إعلان عمر الشريف عن فوز فيلم اللبناني أحمد غصين «أبي ما زال شيوعياً – أسرار حميمة للجميع» بجائزة أفضل فيلم عربي قصير، ولكن ما ان صعد هذا الأخير الى المسرح وطلب منه عمر الشريف ان يفتح المغلف الذي يحمل الإعلان عن جائزته، حتى اكتشف ان الجائزة ليست له، وإنما للفيلم السعودي «وينك؟» للمخرج عبدالله النجيم (10 آلاف دولار). ومع هذا لم يخرج غصين من المولد بلا حمص، إنما كان من نصيبه شهادة تقدير من لجنة التحكيم (10 آلاف دولار).
ولم يقف الإرباك عند هذا الحدّ، إنما انسحب الى بقية الجوائز. اهمها مع رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المخرج السوري محمد ملص الذي بعدما تكلم طويلاً عن صفات الفيلم الفائز («نورمال» – طبيعي - للمخرج الجزائري مرزاق علواش الذي نال مئة ألف دولار)، نبّهه أعضاء لجنته الى ان عليه ان يبدأ باسم الفائز بأفضل أداء تمثيلي (سامي بوعجيلا الذي نال 15 ألف دولار عن فيلم «عمر قتلني» للمخرج رشدي زم الذي نال بدوره جائزة أفضل مخرج عربي و50 ألف دولار)، فاعتذر تاركاً اسم الفيلم الفائز جانباً من دون إعلان، وإن لم يعد سراً، ليعود في النهاية ويقرأ مجدداً ما استهل به كلامه، من دون ان ننسى لحظات الصمت الكبيرة التي رافقت الإعلان عن الجوائز واختلاط المغلفات التي تحمل النتائج بعضها ببعض.
أقل ارباكاً بدا نيك برومفيلد، رئيس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية العربية، عند إعلانه منح جائزة أفضل فيلم وثائقي عربي لشريط «العذراء، الأقباط وأنا» للمخرج المصري نمير عبد المسيح (100 ألف دولار)، وجائزة أفضل مخرج وثائقي الى اللبنانية رانيا اسطفان عن فيلم «اختفاءات سعاد حسني الثلاثة» (50 ألف دولار). ومع هذا، كانت الفوضى سيدة الموقف، في حفلة خرج الجميع منها متسائلاً: من ربح ماذا؟
أما الجمهور فمنح جائزتين (100 ألف دولار لكل منهما)، لفيلمين، هما «وهلأ لوين؟» للمخرجة اللبنانية نادين لبكي عن فئة الأفلام الروائية، و «كوميك كون، أي فانز هوب» لمورغن سبورلك عن فئة الأفلام الوثائقية.
إخفاق وربح
ويقيناً ان المهرجان الذي أخفق في مكان، ربح في أماكن أخرى. ربح أولاً في جذب الجمهور الذي ملأ الصالات السينمائية في غالبية العروض، في شكل لافت مقارنة مع الدورتين الاوليين. كما ربح في انتقاله الى الحيّ الثقافي «كتارا» الذي وفّر فرصة مهمة للقاءات بين المخرجين والموزعين والصحافيين. وحضن عروض أفلام في أكثر من منصة، مثل مسرح عروض الهواء الطلق، ومسارح دار الأوبرا، والمسارح المتنقلة... كل هذا من دون ان ننسى النشاطات المختلفة التي أُقيمت في أرجائه مثل معرض «حرّر حرّر» الذي تضمن 48 عملاً حول التحرر في العالم العربي، قدمها صانعو أفلام من عمّان وبيروت والقاهرة وتونس ورام الله ويافا ومراكش والخرطوم والدوحة. فضلاً عن يوم الأسرة الذي تجاوز عدد الحضور فيه 16 ألف شخصاً - كما اعلن منظمو المهرجان - ووصل عدد مشاهدي العروض السينمائية الى أكثر من 5 آلاف شخص على مدار هذا اليوم الذي شهد تقديم العرض الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لفيلم الرسوم المتحركة الثلاثي الأبعاد «القط أبو جزمة»، إضافة الى عرض خاص لفيلم ستيفن سبيلبرغ وبيتر جاكسون «مغامرات تان تان»، كما تتضمن احتفالاً ل «مؤسسة الدوحة للأفلام» و «ميراماكس» بمرور عشر سنوات على فيلم «سباي كيدز» بتقديم عرض سينمائي له.
وانسجاماً مع استراتيجية القيمين على المهرجان في فتح ابواب السينما امام الشباب، أعلنت شركة «ميراماكس» بالشراكة مع «مؤسسة الدوحة للأفلام» عن إطلاق برنامج تدريب إعلامي، يمثل فرصة لطلاب المرحلة الجامعية في قطر، للعمل مع المسؤولين التنفيذيين في شركة «ميراماكس» في لوس أنجليس ولندن، بهدف إكساب الطلاب الخبرة اللازمة للعمل في مجال الترفيه والإعلام.
وواضح من هذا كله، ان «مؤسسة الدوحة للأفلام»، تضع نصب عينيها خطة تهدف لجعل الفن السابع في نسيج المجتمع القطري من خلال تنشئة جيل الشباب على فن حديث في المنطقة وصولاً الى مرحلة تُصبح فيها أفلام صُنعت في قطر مئة في المئة. وحتى ذاك الوقت، لا شك في ان التحديات ستكون كبيرة، خصوصاً ان المنافسة بين المهرجانات الخليجية في أوجها. من هنا صار لزاماً على كل مهرجان من المهرجانات الخليجية الثلاثة ان يُحدد هوية تميزه عن المهرجانات الأخرى... والأكيد ان الدوحة اختارت الطريق الصحيح بدق باب التعليم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.