«حرب العصابات».. ورقة «حزب الله» الأخيرة    ديربي القمة    «صرخات مؤلمة».. تكشف مقتل الطفلة سارة    فريد الأطرش .. موسيقار الأزمان    «إندبندنت»: النساء بريئات من العقم.. الرجال السبب!    سينر وألكاراز يواصلان تألقهما وينتقلان إلى نهائي "The six Kings Slam"    السياسة الخارجية تغير آراء الناخبين في الانتخابات الأمريكية    5 مواجهات في انطلاقة دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة    لصوص الأراضي.. القانون أمامكم    الدفاع المدني ينبه من استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة    «تحجّم».. بحذر!    اللثة.. «داعمة الأسنان» كيف نحميها؟    ذاكرة الهلال لن تنساني    استيقظ يااا مانشيني    المساقي عليها تضحك العثّري    الحل في لبنان.. يبدأ من لبنان    إيطاليا: مقتل السنوار يدشّن «مرحلة جديدة»    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً عن هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية    «وقاء نجران» يشارك في مهرجان مزاد الإبل بأعمال الفحص والتقصي    الابتعاث للدراسة الأكاديمية للباراسيكولوجي    مفهوم القوة عند الغرب    أبسط الخدمات    التسويق الوردي!    تركي بن طلال.. العاشق المحترف    عبدالرحمن يحصد ذهبية الاسكواش بالألعاب السعودية    الأمير فيصل بن سلمان يدشّن الأعمال الكاملة للمؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى    إنفاذًا لتوجيهات القيادة: تمديد فترة تخفيض سداد المخالفات المرورية    الحضور السعودي «أوروبياً» .. لردم هوة العثرات العالمية    العلاقات العربيّة / الصينيّة: نحو مجتمعٍ ذي مصيرٍ مُشترَك    الدولار يدخل معركة الرئاسة الأمريكية    المملكة تعقد اجتماعًا وزاريًا للدول العربية لتعزيز جهود مواجهة الجفاف واستصلاح الأراضي    قمة الشباب والنصر تشعل عودة دوري روشن بعد فترة التوقف    «وثيقة الإيمان في عالَم متغير».. إعلان عالمي يؤكد مركزية الدين في قيام الحضارات وازدهارها    «المواصفات السعودية» : تبني المنشآت الصناعية لمعايير الجودة يعزز قدراتها التنافسية والإنتاجية    وزير الإعلام يفتتح أكاديمية "واس" للتدريب الإخباري بالرياض    «اسبقيه بخطوة»... معرض للكشف المبكر ومكافحة سرطان الثدي    الهلال ينهي تحضيراته لمواجهة الفيحاء وتأكد غياب بونو    «آل أبو الفرج» يتلقون التعازي في فقيدهم    محمية الشمال للصيد.. رؤية الحاضر بعبق الماضي    الأمير فيصل بن بندر يطلع على إنجازات جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالرياض    وزير الثقافة يشهد توقيع هيئتي المتاحف والتراث أربعة برامج تنفيذية في الصين    برقية شكر للشريف على تهنئته باليوم الوطني ال94    تجمع الرياض الصحي الأول يطلق فعاليات توعوية بمناسبة "اليوم العالمي للإبصار"    الشؤون الإسلامية في جازان تنظم جولة دعوية في بيان مفهوم الأمن الفكري والحديث عن نعمة الأمن    متوفاة دماغيًا تنقذ ثلاثة مرضى في الأحساء    الموارد البشرية تُضيف الاستقدام من دولة تنزانيا بسقف أعلى قدره 5700 ريال    أمير المدينة يدشن المشاريع التعليمية الجديدة    اليوم..ظهور القمر العملاق في سماء السعودية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة لمساعدة الشعب اللبناني    الذكاء الاصطناعي يقارع الخبرات الإنسانية    36 ألف جولات رقابية على جوامع ومساجد منطقة المدينة المنورة    نباح من على منابر الشيطان    السعودية إنسانية تتجلى    ولي العهد يترأس وفد المملكة في القمة الخليجية - الأوروبية    أمير القصيم يرأس اجتماع "الإسكان".. ويستقبل مجلس الربيعية    نائب أمير تبوك يستقبل أعضاء جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليا    أمين الطائف يقف على المشاريع التطويرية بالمويه وظلم    26 من الطيور المهددة بالانقراض تعتني بها محمية الملك سلمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شهر رمضان المبارك في التاريخ ملهم الشعراء والأدباء
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 2004

الناظر في الأدب العربي يجد أن شهر رمضان المبارك شكل أدباً إسلامياً تجلى على ألسنة الشعراء الذين صوروا فيض الشهر الفضيل ونفحاته، وعبروا عن فرحتهم بمقدمه، وحزنهم لوداعه، ودعَوا المسلمين إلى اقتناص فرصة حلوله للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بفعل الطاعات والخيرات والبعد عن المعاصي.
فوصف الشاعرُ أحمد شوقي الشهر المبارك، فقال: "الصوم حرمان مشروع، وتأديب بالجوع، وخشوع لله وخضوع، ولكل فريضة حكمة، وهذا الحكم ظاهره العذاب، وباطنه الرحمة، يستثير الشفقة، ويحض على الصدقة، ويكسر الكِبر، ويعلم الصَّبر، ويسِنُّ خِلالَ الْبِرِّ، إذا جاع مَن ألِفَ الشبع، وحرِمَ الْمُترِف أسبابَ الْمُتع، عرفَ الحرمانَ كيف يقع، والجوعَ كيف ألَمُهُ إذا لَذَع".
ويقول الشاعر الصَّابئ في الذين يصومون عن الطعام فقط، ولا يصومون عن المفطرات الأُخرى، مثل النظر إلى المحرمات، وممارسة الغيبة والنميمة والوشاية، فيدعوهم إلى التخلي عن العيوب والآثام:
يا ذا الذي صام عن الطعام
ليتك صُمتَ عن الظلمِ
هل ينفع الصومُ امرأً طالما
أحشاؤه ملأى من الإثْمِ
ويؤكِّدُ أمير الشعراء أحمد شوقي هذه المعاني نفسها بقوله:
يا مُديم الصوم في الشهر الكريم
صُمْ عن الغيبة يوماً والنَّمِيْم
ويقول شوقي:
وصَلِّ صلاة مَن يرجُو ويخشى
وقَبْلَ الصَّوم، صُمْ عن كُل فحْشَا
التهنئة بقدوم رمضان
ومن الأشعار الرمضانية قصائد التهنئة بقدوم الشهر، ووداعه، وقد نظم في هذا الباب الشاعر هبة الله بن سناء الملك، فقال في التهنئة بقدوم شهر رمضان من قصيدة طويلة:
تَهَنَّ بِهذا الصوم يا خَيْرَ صَائِرٍ
إلى كُلِّ ما يهوى ويا خَيْرَ صَائِمِ
ومَنْ صام عن كلِّ الفواحِشِ عُمْرهُ
فأهْوَنُ شَيءٍ هجرُهُ لِلمطاعِمِ
ويقول الشاعر عمارة اليمني:
وَهُنِّئْتَ من شهْرِ الصِّيامِ بزائِرٍ
مُناهُ لو انَّ الشَّهر عِندَك أشهُرُ
وما العِيدُ إلاَّ أنتَ فانظُرْ هِلالَهُ
فمَا هُوَ إلاَّ في عَدُوِّكَ خَنْجَرُ
ولم يقتصر الأدب الرمضاني على الشعراء المعروفين بالتقوى بل شمل الذين عُرفوا بالاستهتار أيضا، فأبو نواس الحسن بن هانئ كان يتململ من شهر رمضان ومع ذلك فهو يحبه، ويتوسل إلى ربه أن يطيله حيث يقول:
شهرُ الصيام غداً مُواجهُنا
فلْيَعقبنَّ رعية النُّسكِ
أيامَهُ كوني سِنينَ، و لا
تَفنِي فلَسْتُ بسائِمٍ مِنكِ
ومما قاله أبو نواس في أواخر سنوات حياته:
يا ربّ إن عظمت ذنوبي كثرة
فلقد علمتُ بأن عفوَك أعظمُ
إنْ كان لا يرجوك إلا مُحسِن
فبمَن يلوذ ويستجيرُ المجرمُ
أدعوك رب كما أمرت تضرُّعاً
فإذا رَدَدْتَ يدي فمَن ذا يرحَمُ
صلاة التراويح
يذكر المؤرخون وكُتَّاب السِّيَرِ: أن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، قد جَمَعَ المصلين في صلاة التراويح خلف إمام واحد، وكان ذلك في السنة الثانية من خلافته الراشدة، وقد قال أحد الشعراء معبراً عن ذلك:
جاء الصيامُ فجاء الخيرُ أجمعه
ترتيلُ ذِكْرٍ وتحميدٌ وتسبيحُ
فالنفسُ تدأبُ في قولٍ وفي عملِ
صوم النهار وبالليل التراويحُ
سُفرَة رمضان
في رمضان يقتصد العقلاء في تناول الطعام، فينجون من التخمة التي يعاني منها الشرهون، وفي هذا المعنى يقول الشاعر معروف الرصافي:
وأغبى العالمين فتىً أكولٌ
لفِطنتهِ ببطنتهِ انْهِزامُ
ولو أني استطعتُ صيامَ دهري
لَصمتُ فكان دَيدَنِيَ الصِّيامُ
ولكنْ لا أصومُ صيامَ قومٍ
تكاثرَ في فطورِهم الطّعامُ
فإن وَضحَ النهارُ طَوَوْا جياعاً
وقد هَمُّوا إذا اختلَطَ الظَّلامُ
وقالوا: يا نهارُ لئنْ تُجِعْنا
فإنَّ الليلَ منكَ لنَا انتِقامُ
وناموا مُتخَمِين على امتِلاءٍ
وقد يتجشؤون وهُمْ نِيامُ
فَقُلْ لِلصَّائِمين أدَاء فَرْضٍ
أَلاْ مَاْ هَكَذَا فُرْضَ الصِّيامُ
لئن ذمَّ الرصافي كثرة الأكل فقد سبقه الشاعر ابن نباتة الذي أعجبته حلويات رمضان المبارك فقال:
رَعا اللهُ نعمَاكَ التي مِن أقلِّها
قَطائِف مِن قَطْرِ النَّباتِ لَها قَطْرُ
أمُدُّ لَهُ كَفِّي فأهتزُّ فَرْحَةً
كَمَا انتفضَ العُصفورُ بَلَّلَهُ الْقَطْرُ
صور الشعراء الأجواء الرمضانية، وأحوال الصوم والصائمين، ومنهم الشاعر مصطفى حمام الذي يقول:
حدّثونا عن راحة القيدِ فيه
حدثونا عن نِعمةِ الحرمان
هو للناس قاهرٌ دون قهرٍ
وهو سلطانهم بلا سُلطانِ
قال: جوعوا نهارَكم فأطاعوا
خُشَّعاً، يلهجون بالشكرانِ
إنَّ أيامك الثلاثين تمضي
كلذيذِ الأحلام للوسنانِ
كلّما سرّني قدومُك أشجا
- ني نذيرُ الفراق والهجرانِ
وستأتي بعد النوى ثم تأتي
يا ترى: هل لنا لقاءٌ ثانِ؟
في وداع رمضان
المؤمنون الأتقياء يعلنون فرحتهم بقدوم شهر رمضان المبارك، فإذا ما أوشك الشهر على الانتهاء يودعونه مثلما يودعون أحبتهم، وقد عبر عن هذه الظاهرة الشاعر الأبيوردي الذي ودَّع رمضان قائلاً:
صَومٌ أغارَ عليه فِطْرُ
كالنجم برّ سناه جمرُ
بِنْ يا صيامُ فلَمْ تزَلْ
فرعًا له الإفطارُ بحرُ
وله الشهورُ وإنما
لك من جميع الْحَوْلِ شَهْرُ
ما كنتَ أول راحلٍ
وُدِّعْتَ بالزفرات جَمْرُ
كالظعن ليلة فاحَ فِي
خيب التفرُّقِ منه عِطْرُ
وقد صور أحد الشعراء أحاسيسه، وحزنه على فراق شهر رمضان فقال:
أيُّ شهرٍ قد توَلَّىْ
مَرَّ بالغفلةِ عَنَّا؟
حقَّ أنْ نبكي عليهِ
بدِماءٍ لَوْ عقلْنا
كيفَ لا نبكي لشهرٍ
يا عبادَ الله عَنَّا
ثم لا نعلم أنّا
قد قُبِلْنَا أَمْ حُرمنا
ليت شِعري مَن هُوَ
الْمَحرومُ والمطرُوْدُ مِنَّا
ينتهز الكثير من الناس الشهر الفضيل لفعل الخير وإطعام الفقراء والمساكين، حيث تفتح المجالس أبوابها، ولكن ذلك كان يضايق بعض الشعراء المتسكعين الذين يهجون تلك الظاهرة، ومما رواه الأصفهاني في كتاب الأغاني قوله: أخبرني هاشم بن محمدٍ الخزاعي، قال: حدثني العنزي، قال: كان الشاعر عبد الصمد بن المعذل يستثقل رجلاً من ولد جعفر بن سليمان بن علي يُعْرَفُ بالْفَرَّاْشِ، وكان لِلْفَرَّاْشِ ابنٌ أثقل منه، وكانا يُفْطِران في رمضان عند نائب أمير البصرة المنذر بن عمرو، وكان الْفَرَّاْشُ يؤمُّ الْحاضرين في صلاة المغرب، ثم يجلس فيفطِر هو وابنه عند نائب الأمير، فلما مضى شهر رمضان انقطع ذلك عنهما، فقال الشاعر عبدالصمد بن المعذل:
غَدَرَ الزمانُ وليتَهُ لم يَغدُرِ
وحَدَا بشهر الصوم فطرُ الْمُفْطِرِ
وتقاسَمَتك صبابتان لِبينهِ
أسف المشوق وخلَّة المتفكرِ
فاسْتَبْقِ عَينك واحْشُ قلبَكَ يأسَهُ
واقرِ السَّلام على خوان الْمُنْذِرِ
سقياً لِدَهرك إذ تروَّحَ يومه
والشمس في علياء لم تتهورِ
حتى تنيخ بكَلكَلٍ مُتزاورٍ
وَتَمدُّ بلْعُوماً قموْصَ الْحُنْجُرِ
وَتَرُوْدُ منكَ على الْخوانِ أناملٌ
تدَعُ الخوان سَرابَ قاعٍ مُقْفِرِ
وَيْحَ الصّحاف من ابْنِ فَرَّاْشٍ إذا
أَنْحَى عَليها كالْهِزبْرِ الْهَيْصَرِ
ذُوْ دُرْبَةٍ طبٌ إذا لمعت له
بشرُ الخوان بَدا بِحَلِّ الْمِئزرِ
ودَّ ابْنُ فَرَّاشٍ وَفَرَّاشٌ مَعاً
لو أن شَهْرَ الصَّومِ مُدَّةَ أَشْهُرِ
يُزْرِي على الإسلام قِلَّةَ صَبرهِ
وتراهُ يَحمدُ عدَّة الْمُتنصِرِ
لا تَهْلَكَنَّ على الصِّيام صَبابةً
سَيَعُوْدُ شَهْرُكَ قَاْبِلاً فَاسْتَبْشِرِ
هذا غيض من فيض مما قاله الشعراء في شهر الصيام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.