"الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حدود متوهمة بين الروائي والنقد : هل نتحول الى مبدعين "بالسماع"؟
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 1994

قد يكون من الصعب الموافقة على رأي بعض النقاد الذين يذهبون الى القول بتلاشي "الحدود" المميزة بين الأجناس الأدبية، وتعويضها بالنص المتمرد على كل "تجنيس"... يصعب ذلك، لأن كل نص، مهما تمنّع وتفرّد، يمكن أن نجد له قرابة بجنس تعبيري يستمد منه عناصر مهيمنة على تكوينه. لكن ما لا يستقيم، في نظري، هو ذلك التصنيف "بالجوهر" الذي يفترض أن الناقد ناقد، والمبدع مبدع، وكأن هذه الصفة مُكتسبة منذ الولادة وتلازم صاحبها مدى الحياة، ولا يجوز لأحد أن يجمع بينهما، خاصة بعد أن يُعرَف بلقبٍ من الألقاب الشائعة: ناقد، قاص، روائي، شاعر...
هذا الفصل المتعسف بين الابداع والنقد يعود، غالباً، الى عدم وعي تطورات النظرية الأدبية التي أظهرت تشابك الابداع والنقد، من خلال عنصر مشترك هو التخييل FICTION الملازم للنص الابداعي والنقدي على السواء. قد يستفيد الناقد من مناهج ونظريات تتعلق بشعرية النص، وقد يعتمد على مصطلحات ومفهومات، لكنه عندما يُحلل نصوصاً أو يقرأها فانه مضطر الى التخييل لتنظيم حواره مع النص ولاستدراج القارئ الى أُفق التأويل الذي يتخيله ويشيّده لبِنَةً لبِنَة.
وما دام النقد الحديث دحض فكرة المعنى "الواحد" للنص، وشرع الأبواب أمام القراءات المتعددة، فإن كل كتابة نقدية تنطوي، بالضرورة، على "تخييل بالقوة" من خلال استنطاق النص، واستيلاء ما يصله ويصلنا بالعالم...
من هذا المنظور، يبدو التصور الذي يقيم حدوداً مُتوهمة بين المبدع والنقد، بين الناقد والإبداع، ضرباً من ضروب التبسيط. ذلك أنه يفترض أن الروائي أو الشاعر لا يصدر عن تصور نقدي اكتسبه بطرق مختلفة، كما يفترض أن الناقد "مبدع فاشل" يدفن فشله في المصطلحات والشرح والتقويم... وقد يتمُّ التغاضي عن المبدعين الذين يُدبجون الكتب والتعليقات والاستجوابات النقدية، ولكن الناقد ليس له الحق في أن يلتجئ الى القصيدة أو الرواية، اذا استشعر عجز كتابته النقدية عن استيعاب تجربة المعيش والتقاط شروخ الذات...
عندما نشرت روايتي "لعبة النسيان" 1987، حاصرني الصحافيون والنقاد بسؤال "جاهز" وسهل: ألم يتغلب الناقد فيك على الروائي، لأنك جعلت من مشكلة السرد والرواة عنصراً بارزاً وكأنك تريد أن تعلّم القارئ كتابة الرواية؟ أجبت أكثر من مرة على هذا السؤال، موضحاً أن ما قصدت اليه شيء مختلف، وأنني لم أبتدع هذه التقنية وإنما هي مندرجة ضمن مفهوم مغاير لمفهوم الرواية الكلاسيكية التي تتوخّى "تنظيم" الواقع والإيهام بصدقيته. فما سعيت إليه هو تقديم تشخيص ساخر لواقع يتمرد على التنظيم. ومن ثم فان إدماج حوار "راوي الرواة" مع الساردين والكاتب بطريقة "بارودّية" parodique هو جزء من النص والحكي، يهدف الى استحداث تباعد بين هذا النص والقارئ، ويحرض هذا الاخير على الانتقاد والتساؤل، وينزع عن الرواية ما تتدثّر به من أسرار.
وعندما نشرت، في السنة الماضية، روايتي الثانية "الضوء الهارب"، فوجئت ببعض الصحافيين يسألونني لماذا تخلّصت من النزعة النقدية "البارزة" في الرواية الأولى!
"ما فيش فايدة!" ما دمتُ قد عُرفت بكتابة النقد وبتدريسه، فأنا متهم، مسبقاً، بمحاولة التخلّي عن الصفة "الجوهرية" التي قُدّر لي أن أحمل شارتها الى الأبد!
والغريب في الأمر، هو أن هؤلاء الصحافيين والنقاد، يتناسون ملمحاً أساسياً في تاريخ الرواية الذي قام، عبر مراحله الطويلة، على نصوص بارزة جعلت البعد النقدي عنصراً جوهرياً في نسيجها. هل يمكن أن نقرأ رواية دونكيشوت من دون أن تلفت نظرنا اللمحات النقدية التي تقوّض دعائم رواية الفروسية وتسخر من بطولات العظماء وصانعي التاريخ "الواقعي"؟ وهل يمكن أن نقرأ رواية "حياة وآراء تْرسترام شاندي" التي كتبها لورانس ستيرن في القرن الثامن عشر من غير أن نتوقف عند النصوص الموازية المشككة في امكان السرد، والمتأملة في علاقات المحكي بالمعيش وعند الاستطراد كدعوة الى الاقتراب من فوضى الحياة؟
ولا يتسع المجال لذكر أهم الأسماء التي جمعت بين الرواية والنقد بالمعنى العميق: فلوبير، أندريه جيد، هنري جيمس، مارسيل بروست، جيمس جويس، هيرمان بروش، ميلان كونديرا... هؤلاء وآخرون يستوحون مفهوماً للأدب والرواية لا يفصل المبدع عن النقد، ولا الناقد عن الابداع، لأن النص التخييلي يستدعي من صاحبه أن يفكر في لغته ووسائله التعبيرية، وأن يختار استراتيجيته الكتابية استناداً الى تصور نقدي تبلوره التجربة والممارسة والقراءة والحوار مع ثقافة العصر. من ثم فان قيمة النص لا تعود متوقفة على "انتماء" الكاتب الى جنس تعبيري معيّن، وإنما تعود الى نوعية التحقق ومدى قدرة هذا النص على اقناع القارئ بفنيته وبتخييله الإبداعي والنقدي.
ليس هناك ما يبرر استمرار الطرح المغلوط، الفاصل بين الروائي والنقدي، لأن مثل هذا الطرح يريد أن يرسّخ "براءة" الروائي وأن يُلبسه رداء الإلهام والحدس، وسط عالم يمور بالتناقضات ويزخر بالمنافسة بين وسائل التعبير المختلفة. لا يمكن ان "يُبرّأ" الروائي من كونه ناقداً، لأن الكتابة - كل كتابة - لا تكتسب قيمتها، اليوم بالذات، من تلقائيتها وآليتها، بل من أفق وعيها بأن الثقافة التي تنتمي اليها هي سيرورة لامتناهية من الأسئلة والأجوبة المغيّرة للعلاقات، للذات وللهوية.
أظن أن من واجب النقد الصحافي أن يتخلّى عن بعض التصورات الجاهزة الموروثة عن كتابات نقدية عربية تعود الى الثلاثينات، استندت على المعيارية، واعتبرت أن "خلاصنا" النقدي هو في التقنين العلمويّ الذي طبع النقد طوال القرن التاسع عشر. وحين أُلِح على أن الروائي هو أيضاً ناقد بالقوة، فلأنني لا أريد لروائيينا أن يتحولوا الى مبدعين "بالسماع"، أو نتاجهم الى سلعة يحدد مواصفاتها صانعو الموضة الأدبية ودور النشر، تبعاً لمقاسات النموذج المطلوب. لا نريد للروائي العربي أن يتحول الى مجرد آلة "تفرخ" نصوصاً مجردة من أي حس نقدي هدفها منافسة وسائل التعبير الجماهيرية. فالنص الابداعي يرتبط بالمراهنة على خلق فضاء آخر، مُناهض لثقافة الاستهلاك القائمة على تسلية القارئ.
* روائي وناقد مغربي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.