السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات.. والسياحة والمطاعم تتصدر الأنشطة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تحت رعاية ولي العهد.. انطلاق أعمال المؤتمر السنوي العالمي الثامن والعشرين للاستثمار في الرياض    مدير المنتخب السعودي يستقيل من منصبه    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    نهاية الطفرة الصينية !    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسأل عن الضمير الحي!
نشر في الحياة يوم 23 - 04 - 2010

من الأخطاء العملية ما يكون سببه الجهل، فيكون تصحيحه بالتعلم، ومن الأخطاء العملية ما لا يكون تصحيحه وتقويمه بمجرد التعلم، وأشهر مثال لهذا الأخلاق السلوكية، فالكذاب لا يكذب لأنه يجهل أن الصدق فضيلة، والكذب رذيلة، والظالم لا يظلم لأنه يجهل أن العدل فضيلة والظلم رذيلة، والخائن لا يخون بسبب جهله بأن الأمانة فضيلة والخيانة رذيلة، بل قد تجد من سيئي الأخلاق من هو أمهر منك في تمييز فضائل الأخلاق عن مساوئها، وأقدر منك على إلقاء محاضرة طويلة في استظهار محاسن الأخلاق الفاضلة وقبائح الأخلاق الرذيلة.
ولذا فإن من تحصيل الحاصل أن يقال للناس: اعدلوا، لأن العدل فضيلة ولا تظلموا لأن الظلم رذيلة. ولا يغني كذلك أن تدعو إلى الصدق وتحذر من الكذب بمثل قولهم: الصدق منجاة، والكذب مهواة، إلا أن تربط ذلك بالمصير الأخروي، أما الدنيوي فمثل هذا الكلام لا يجدي، لأن الناس يجدون أناساً كثيرين نجوا بالكذب، وهلك آخرون بالصدق - باعتبار الموازين الدنيوية - وأن آخرين سعدوا في الدنيا وهم أسوأ الناس أخلاقها، عماد سلوكهم الخيانة والغش والكذب والظلم.. إلخ، وأن آخرين شقوا في الدنيا وهم أحسن الناس أخلاقاً، عماد سلوكهم الصدق والعدل والأمانة.. إلخ. ولو كانت فضائل الأخلاق معيارها المنفعة الدنيوية، كما يقرره بعض الفلاسفة، لكانت بعض الرذائل فضائل، وكثيرٌ من الفضائل رذائل.
إن الذي يزع الناس عن مساوئ الأخلاق ويردهم إلى فضائلها ليس هو علمهم بأن هذا الخلق ذميم، وذاك الخلقَ فضيل، ففي نفوسهم من دوافع الأثرة والحرص والشح والأطماع والشهوات ما يحسن لهم القبيح ويقبح لهم الحسن لمنفعتهم الشخصية، ولكن الذي يزع الناس عن ذلك هو الوازع الديني والضمير الإنساني بما فيه من ذائقة أدبية إنسانية، ونصوص الكتاب والسنة شاهدة على العامل الأول - الوازع الديني - فكانت دعوة الإسلام للأخلاق الفاضلة وتحذيره من الأخلاق السيئة قائمة على التذكير بمآلاتها في الآخرة من ثواب أو عقاب، ولذا كثيراً ما كان الوازع الديني كافياً لارتداع المؤمنين عن الرذائل مع أمانهم من العقوبة الدنيوية بسبب ضعف النظام أو فساده. ولما دعا صلى الله عليه وسلم إلى الصدق وحذر من الكذب جعل وسيلة ذلك التذكير بمآلهما في الآخرة:"عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدى إلى الجنة، ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً. وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدى إلى الفجور، وإن الفجور يهدى إلى النار، ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباّ".
ولا بد مع ذلك من استحياء الضمير الإنساني في النفوس، فهذا أيضاً رادع آخر عن مساوئ الأخلاق، ولذا تجد من لا يؤمن بالله ولا باليوم الآخر ملازماً لبعض الفضائل متمنعاً عن بعض الرذائل مع أمانه من كل عقوبة دنيوية في ذلك، والسبب هو ضميره الإنساني الحي الذي لا يقوى على مخالفة الذوق والأدب والفضيلة.
إن مسألة الأخلاق إذاً تربية وليست مسألة تعليم يُلقنه الأطفال، كما يلقنون حروف الهجاء.
* أكاديمي في الشريعة.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.