وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    «فار مكسور»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    بالله نحسدك على ايش؟!    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنهج الإسلامي في التربية والتعليم
نشر في البلاد يوم 14 - 12 - 2016

يرى بعض الباحثين في علم التربية والاجتماع والنفس أن موضوع التربية منفصل عن التعليم لأن التربية شيء والتعليم شيء آخر ، ويرون بأن التربية أعم وأشمل وهناك من يرى التعليم الأوسع والأعلى شأناً ، ولكن وجدت من خلال تجربتي في سلك التربية ودراساتي هو أن الفرق بين التربية والتعليم هو فرق مؤسساتي وفرق أهداف ولايوجد فارق ملحوظ بينهما والمفروض أن ننظر إلى عمليتي التربية والتعليم نظرة متكاملة ،
ويجب ألا يحدث انفصام بينهما لأن ذلك يوجد خللاً في نفسية المتلقي وينعكس على سلوكه العام ، ومن ثم يحدث الخلل الاجتماعي ، فالمناهج التربوية التي تفصل التربية عن التعليم يحتجون بأن التربية هي تربية أخلاقية وتهذيب سلوك فقط وأن التعليم هو لجمع الحقائق والمعلومات وهو يتناول جانب العقل فقط .
وأما التربية والتعليم في الفكر الإسلامي فهو نظرة شاملة للإنسان فلا يصلح المسلم بالتربية فقط أو بالتعليم فقط ، ولا يترقى في درجات الكمال الإنساني والأخلاقي إلا بوجودهما معا ، ولم يفرق القرآن الكريم ولا السنة النبوية المطهرة الشريفة بين التربية والتعليم قال تعالى : (وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا ) ثم جمع بين التربية والتعليم بقوله ???? كما أرسلنا فيكم رسولاً منكم يتلو عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم مالم تكونوا تعلمون) البقرة ، وهذه الآية اعطتنا ثلاثة أهداف متماسكة ومترابطة لاتنفك عن بعضها :
1- الهدف الأول : وهو المنهج الذي جاء به الوحي الإلهي باعتباره الخط الأول للبناء النفسي والاجتماعي ، والقرآن يطالب الرسول – صلى الله عليه وسلم- بأن يتلو الآيات ولأن مجرد التلاوة لايكفي وإنما لابد من ممارسة تعاليم هذا المنهج وخوض التجارب فيه تطبيقاً عملياً واستنباط احكامه الفقهية كمنهج حياة .
2- الهدف الثاني : التربية هي تأمين المجتمع لتحقيق سعادة أبنائه وقد اختار القرآن كلمة (تزكية) كناية عن التربية لأنها أدق وصف للتربية وإصلاح النفس وتهذيب الطباع ولرفع الانسان المسلم لأرقى مستويات الاخلاق حتى لاتشده المثبطات والهواجس والوساوس إلى هاوية التردي والانحراف الاخلاقي.
3-الهدف الثالث : التعليم لايقتصر على مجرد جمع معلومات ومعارف وحفظها بالعقول وإنما هي عملية تنقية الملكات الانسانية وتفجير طاقاتها الفكرية والمعرفية وانارة العقول ورقيها الفكري وهذا يحقق للفرد وللمجتمع الأمن النفسي والاجتماعي ، من خلال السلوك الراشد والواعي المقيد بالمنهج الرباني الذي يتولد عن التربية الصحيحة والتعليم المفيد.
ومما لاشك فيه أن التعدي على الأمن العام وتهديد الناس هو مظهر من مظاهر الإنحراف في البيئة الحاضنة ومرجعه إلى إنحراف التربية أصلاً ويدل على غياب أو انفصال التربية عن التعليم بمعناهما الحقيقي المترابط حيث تسيطر النوازع الفردية ويسود منطق الأنانية والتسابق خلف الأهواء ،
مما يؤدي إلى مخالفة القوانين لأن هذه النفوس تفتقر لقداسة التربية في النفس الانسانية وتم تجريدها من الوازع الديني التربوي فقد وصف لنا القرآن الكريم هذا النوع وسماه باسمه (الاجرام) والمجرمين فقال : (إنه من يأت ربه مجرماً فإن له جهنم لايموت فيها ولايحيى) طه ، ثم وصف ومدح المطيعين الذين اطاعوا منهج التربية وترقوا في العلم إلى درجة الإيمان فقال :(ومن يأته مؤمناً قد عمل الصالحات فأولئك لهم الدرجات العلى جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك جزاء من تزكى) وذكرت هنا (تزكى) أي تربى فالتزكية ليست عملية تدريب للنفس فقط إنما هي الإيمان الكامل بالمنهج وتطبيقه عملياً ، وإصلاح النفس ، ومقاومة الشر ، وضبط الغرائز والشهوات.
ولا يتم ذلك لأي انسان إلا بتطبيق الشرع الإسلامي تطبيقاً صادقاً واعياً بعلم ، وبذلك يصبح الفرد متفرداً في ذاته لأنها تتطابق مع الفطرة السوية السليمة والتي تحميه من التدني في مهاوي الجريمة وسوء الأخلاق ، وتمنع الفوضى والتسيب وضعف النفس ، وبذلك يحقق هذا المنهج للفرد أمنه وللمجتمع سلامته بإقامة نظام خلقي دقيق يتناغم مع حركة الجماعة ويضبط السلوكيات العامة والخاصة بضوابط محكمة عن طريق التربية والتعليم معاً ، من غير أن يقع المجتمع في خطأ الاختلاف والتناقض بينهما كما تصور لنا بعض المناهج (المعلبة) التي تفد إلى بيئتنا المسلمة من هنا وهناك.
ويقول العالم الفيلسوف الإسلامي: أبو نصر الفارابي في كتابه (فصول نقدية):" لا يمكن أن يفطر الإنسان من أول مرة بالطبع ذا فضيلة أو رذيلة ، كما لا يمكن أن يفطر الإنسان بالطبع حائكاً أو كاتباً ، ولكن يمكن أن يفطر بالطبع معداً نحو أفعال فضيلة أو رذيلة".والمعنى هو أن ممارسة الفضيلة والرذيلة تتمكن من النفس فتصبح سمة من سماتها ووصفاً لها ، فالفضيلة تكتسب بالتربية والتعلم والممارسة والتطبيق فتصبح صفة للشخصية ويشار إليها بها ،
وإذا تمردت النفس على الفضيلة أو لم تستجب لها تمكنت الرذيلة من النفس فأصبحت ملازمة لها وصفة من صفاتها تعرف بها. قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهو المربي والمعلم : "عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة ، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً ، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار ، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً."
هذا التوجيه التربوي النبوي الشريف وما فيه من تدرج وممارسة بالتحري والتطبيق حتى يصبح الصدق أو الكذب سجية وخصلة ثابتة في النفس ، فاذا ما تعودت النفس على غرس الفضائل والقيم الأخلاقية ومارسها الإنسان في محيطه سعد هو ، وسعد محيطه ، فيسود الوفاق والصفاء وهي أساس لكل أمن واطمئنان وسلام.
مرتبط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.