نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دوريتا أمن لحمايتها أمام بوابة "أدبي الشرقية" ... والبازعي أضاء تجربتها . فوزية أبوخالد : أدب لا يثير "العداوات" لا يستحق الحياة !
نشر في الحياة يوم 27 - 03 - 2008

شددت الشاعرة فوزية أبوخالد على أن"علينا ألا نستعدي الآخرين طالما لم يحاولوا فرض آرائهم علينا"متابعة أن لكل إنسان"حرية اختيار طريقة حتفه وحياته"، مؤكدة أن"لكل واحد الحق بأن يختلف معي، وأن تكون له رؤيته المختلفة".
واستشهدت بقول يوجين أكسو:"الأدب والفن الذي لا يثير العداوات لا يستحق الحياة"، وذلك في معرض ردها على المداخلات المقدمة في أمسية أقامها لها النادي الأدبي في المنطقة الشرقية مساء الثلثاء الماضي، ضمن مهرجانه الشعري، وعقّب خلالها الشاعر علي الدميني على الورقة النقدية التي قدمها الناقد سعد البازعي، بالقول:"تمنيت أنك بدأت كتابة الورقة بعد قراءة ديوانها الجديد"تمرد عذري"، وتابع"توقفت في"شجن الجماد"عند جماد، وكأنها حلت فيه بروح مضاعفة، وعبرت عن شجنه بسخرية"، أما في"تمرد عذري"فإنها انتقلت إلى الكتابة الحلولية مع الأشخاص الذين عايشتهم"، مؤكداً"عادة لا نذكر الآخرين إلا في الرثاء، لكن أبوخالد استذكرتهم في لحظات الفرح والرفض والمعلمة الأولى".
وتساءلت التشكيلية حميدة السنان"كيف يبدو هاجس المثاقفة في تجربة الشاعرة؟"، وفي معرض ردها شكرت أبوخالد، البازعي، بالقول:"اعتدت أن من يقرأني يقرأني بعماة، لكن للمرة الأولى أرى من يقرأني بعتمة ضوء". وحيت الشاعر علي الدميني قائلة إنه"توأم روحها". وردت على السنان بأنها تعد نفسها"محظوظة لتعرضي لتيارات كثيرة من المثاقفة في دراستيّ الأولى على أيدي مدرسات عربيات، وأثناء دراستي الجامعية في الجامعة الأميركية، وكذلك أثناء معايشتي لشعوب أجنبية، زرتها"، مؤكدة أن"الفرصة سانحة الآن أكثر للمثاقفة عبر تقنية الاتصال".
وكانت أبوخالد قرأت"الليلة الأولى"، و"وجه الفجر"، و"لعبة العقارب"، وهي مقاطع من القصيدة الأولى ل"مرثية الماء"، موضحة أنها"تجربة خاصة بالمعنى الفني والإبداعي، نظراً إلى الشجن الذي كنت أحمله"، مضيفة:"كتبتها قصيدة نثر واحدة في ديوان كامل، وقطعتها إلى ليالٍ، كما قرأت أبوخالد أيضاً من ديوانها"شجن الجماد"، و"المحمول"، و"المقعد"، و"أبريق الشاي"، و"المدوان"، و"القفاز". كما عرضت عبر جهاز البروجكتور تجربة كتاب عملية عن أطفال العراق ولبنان وفلسطين، بعنوان:"لوعة الرعب"، زاوجت فيها بين القصيدة والصورة الفوتوغرافية. وأشارت إلى أن هذه التجربة"نشرت في مجلة"كرز"البحرينية". وقرأت من قصائد هذه التجربة"مستفتح الجرح"، و"الصغيرة"، و"طفل".
ومن ديوان"تمرد عذري"، قرأت"حياة موازية"، وأهدتها إلى صديقتها القاصة الكويتية فاطمة الناهض. وتابعت قراءة"موت مفردة"، و"ألفة"، كما قرأت بعدها"ماء السراب"، و"تفزز"، و"شرك"، و"تسخين".
وكان لافتاً وجود دوريتي أمن عند مدخل النادي، وهي المرة الأولى التي يشاهد فيها حضور أمني في أنشطة النادي، ورجح حضور وجودهما، إلى"ما شهدته الأمسية الشعرية التي شاركت فيها أبو خالد أخيراً، في نادي حائل الأدبي، وما تردد عن تلقيها تهديدات من بعض المعترضين على آرائها".
وفي دراسته قسم الدكتور سعد البازعي شعر فوزية أبو خالد إلى مرحلتين مستقلتين، الأولى"عبارة عن خطاب وطني قومي، ممزوج برؤية ذاتية حسية، تمثلت في مجموعتيها"إلى متى يختطفونك ليلة العرس"، و"قراءة في السر لتاريخ الصمت العربي". أما المرحلة الثانية"فجاءت مختلفة تماماً بتجربة مغايرة عبر مجموعتها"ماء السراب"الصادرة عام 1995، إذ لم تتخل فيها تماماً عن"همها الوطني"، مستدركاً:"بيد أنها وضعت إلى جانبه هموماً إنسانية وفردية أخرى، كثيمة الطفولة التي تمثل خيطاً متصلاً منذ أعمالها الأولى". واختزل الشاعرة بوصفها"موضوعة شعرية، لكنها لا تستهلك حين تتعالى المخيلة الشعرية، ويصعد الإبداع".
ولفت إلى أن"تطور قصيدة النثر لدى فوزية باتجاه التكثيف المجازي وإرهاف التصوير، عبر لغة تعتمد الإيجاز والإلماح، بدلاً من الخطابية أو المباشرة، التي كثيراً ما نلاحظها في أعمالها الأولى". وتابع:"التطور المشار إليه كان في مجموعة"ماء السراب"، وامتد إلى مجموعة"شجن الجماد"، لتشكلا معاً إضافة مهمة، ليس لتجربة فوزية فحسب، وإنما لقصيدة النثر في المملكة". وأكمل البازعي:"غير أن من اللافت أيضاً حرصها على الربط بين تجاربها في هذه المرحلة بتجربتها الأولى، فمجموعة"ماء السراب"تبدأ بقصيدة"السؤال"، التي تذكِر مباشرة بأولى مجموعاتها، لتتلو ذلك بما ترى أنه طبيعة لمشروعها الشعري أو منجزه: إلى متى يختطفونك ليلة العرس؟".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.