نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين    أكَمَةُ إسرائيل الجديدة..!!    استمرار فرصة هطول أمطار رعدية على مناطق المملكة    «هيئة الصحفيين» تُعدّل نظام عضويتها باستمرارها لعام كامل من تاريخ الحصول عليها    سدايا: نحو مستقبل أذكى لخدمة البشرية    الخط العربي.. فنٌ عريق يتألق مجدداً عبر منصة "هاوي"    زراعة عسير: تدشن مهرجان الرمان الرابع بسراة عبيدة    زوجة أحمد القاضي إلى رحمة الله    حب وعطاء وتضحية.. «الصقري» يتبرع بكليته لشقيقته    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    الجدعان في «حوار برلين»: التنمية المستدامة تتحقق بالتخطيط طويل المدى    إلزام كل تاجر بتعيين اسم تجاري.. و50 ألفاً غرامة المخالفين    الاتحاد في اختبار الأخدود.. والاتفاق يواجه الرائد    وزير الخارجية يبحث مع الرئيس الإيراني مستجدات أوضاع المنطقة والعالم    اشترِ الآن وادفع لاحقاً !    معدلات الخصوبة بين المدن الصناعية والزراعية    هل بدأ اليوم التالي في المنطقة؟    أميرٌ شاب    حفلات التخرج: استلاب وانطماس هوية !    برعاية الملك.. انطلاق المنتدى الدولي للأمن السيبراني    الاتحاد يلعن غياب "كانتي" عن مواجهة الأخدود للإصابة    يونايتد وتن هاغ للخروج من النفق المظلم أمام بورتو    دوري أبطال آسيا للنخبة .. التعاون يتعثّر أمام القوة الجوية العراقية بهدفين    «الصحة اللبنانية» : 46 قتيلاً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء    أعيرف.. ذكريات تاريخية في قلب حائل    اتفاقية شراكة بين كرة المناورة واتحاد الجامعات    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    البنك المركزي السعودي يصدر مبادئ "الالتزام"    مبادرة «قهوة مع الأمين» حرية.. شفافية.. إنجاز    "مهوب حلال أبوك"!    المطوف جميل جلال في ذمة الله    رواد الكشافة باالطائف يطمئنون على الرائد عطية    عمر يدخل القفص الذهبي في مكة المكرمة    هل بدأ حريق سوق جدة الدولي من «محل أحذية»؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    الفرج ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    وطن خارج الوطن    «مايكروسوفت» تتصدى لهلوسة الذكاء الاصطناعي    يوميات معرض    الرياض "تقرأ"!    جادة القهوة    العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    المفتي العام يستقبل مفوّض الإفتاء بجازان    بعدما أصبح هداف الهلال آسيويا.. الدوسري يقترب من صدارة هدافي القارة الصفراء    صلاح يقود ليفربول للفوز على بولونيا بثنائية في دوري أبطال أوروبا    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    العيسى في معرض «كتاب الرياض»: وثيقة مكة ترسي حقيقة الإسلام    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    المملكة.. الثبات على المبدأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



6 أهداف أكبر النتائج ... والوحدة للمرة الأولى . عشرة أندية تأهلت للمربع الذهبي منذ تطبيقه في الدوري السعودي
نشر في الحياة يوم 15 - 05 - 2007

عشرة أندية تأهلت للمربع الذهبي منذ انطلاقته عام 1990 في الدوري السعودي لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين، وتأهلت أندية الهلال والنصر والشباب والرياض والاتحاد والأهلي والاتفاق والقادسية والنجمة والوحدة وكان أول الفرق المتأهلة الهلال والشباب والنصر والاتفاق، اما آخر المتأهلين فكان الهلال والاتحاد والوحدة والشباب.
ويعد الشباب والنصر أول الفرق التي حققت الفوز في مواجهات المربع الذهبي، فالشباب كسب الهلال والنصر كسب الاتفاق، أما آخر الانتصارات فكان فوز الاتحاد على الأهلي والهلال على الاتحاد, ومن خلال الفرق المتأهلة للمربع الذهبي للفرق العشرة، اتضح أن أربعة أندية هي التي فازت باللقب الغالي، فالشباب حققه خمس مرات وبالرقم نفسه للاتحاد.
والهلال فاز به أربع مرات، فيما حققه النصر مرتين، ولم يحالف الأهلي الحظ في الفوز بالنهائي، إذ خسر أربعة نهائيات منها ثلاثة من منافسه الاتحاد ومرة واحدة من الهلال.
والمربع الذهبي مر بتغيرات عدة في مبارياته، ففي البداية يلاقي صاحب المركز الأول صاحب المركز الثالث يلاقي صاحب المركز الثاني صاحب الرابع، وعدل مرة أخرى بأن يلاقي صاحب المركز الأول المركز الرابع والثاني مع الثالث، وآخر التعديلات بأن يتأهل متصدر الدوري التمهيدي صاحب اعلى نقاط للنهائي عام 2002، فيما يلاقي المركز الرابع الثالث والفائز منهما يلاقي صاحب المركز الثاني لتحديد الطرف الثاني لملاقاة المتأهل لخوض النهائي وتحديد البطل، كما ألغيت مباراة تحديد الترتيب للمركزين الثالث والرابع.
ويعد الشباب الأكثر ملاقاة للفرق المتأهلة للمربع الذهبي، فقابل الهلال والنصر والشباب والرياض والاتحاد والأهلي والنجمة والآن يستعد لملاقاة الوحدة، ومن اكبر النتائج في مواجهات المربع الذهبي فوز الاتحاد على النصر بنتيجة 6 - صفر في جدة عام 2005، كما حسمت مرة واحدة بالركلات الترجيحية بين الهلال والاتحاد عام 1993 في الرياض, كما أن الاتحاد الطرف الثابت في الوصول للمربع الذهبي إذ تأهل إليه عشر مرات متتالية بداية من عام 1999، حتى يومنا هذا، كما تأهل مواسم 1933 و1995 و1997.
والهلال هو الأكثر وصولاً فتأهل 14 مرة والاتحاد 12 مرة والشباب 12 مرة وللنصر 11 مرة والأهلي 10 مرات والاتفاق 4 مرات والرياض مرتين ولكل من النجمة والقادسية مرة واحدة، فيما تأهل الوحدة هذا الموسم للمرة الأولى في تاريخها في المربع.
ومن خلال مواجهات المربع الذهبي، اتضح أن الشباب والاتحاد الأكثر فوزاً باللقب الغالي بخمس مرات، فالشباب حققه مواسم 1990 أمام النصر، 1991 أمام الاتفاق، 1992 أمام الهلال، 2004 أمام الاتحاد، 2006 أمام الهلال، كما أن الاتحاد حققه عام 1996 أمام الهلال، عام 1999 أمام الأهلي، عام 2000 أمام الأهلي، عام 2001 أمام النصر، عام 2003 أمام الأهلي، والهلال حقق اللقب أربع مرات أمام الأهلي عام 1995، عام 1997 أمام الشباب، 2002 أمام الاتحاد، أمام الشباب عام 2005، والنصر مرتين عامي 1993 أمام الرياض، وعام 1994 أمام الهلال، وتعد أندية الأهلي والنصر والاتفاق هي أكثر الفرق غياباً عن تحقيق لقب الدوري، فالأهلي آخر لقب حققه عام 1984 والنصر عام 1994 والاتفاق عام 1988، كما ان الشباب والهلال تأهلا للمباريات النهائية في المواسم الأخيرة كأكثر الفرق وصولاً من عام 2004 حتى يومنا هذا.
وتنتظر الجماهير السعودية من سيحقق لقب الكأس الغالية لهذا العام هل الهلال صاحب اعلى رصيد في تحقيق بطولات الدوري بمختلف مسمياتها بعشرة ألقاب، أم الاتحاد صاحب الألقاب الستة ام الشباب بخمسة القاب، أم الوحدة الذي يريد العودة لتحقيق كأس الملك، حيث إن آخر لقب فاز به لبطولة كبرى عام 1968، لمدة غياب 42 عاماً؟
يذكر أن مواجهات الموسم الماضي للمربع الذهبي أسفرت عن فوز الاتحاد على الأهلي 4-1 والهلال على الاتحاد 2-1 في الرياض وفوز الشباب الهلال 3 - صفر في النهائي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.