مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني تكشف عن المستهدفات الإستراتيجية لمبادرتي سمو ولي العهد العالميتين لحماية الطفل وتمكين المرأة في الأمن السيبراني    هيئات ومراكز مراقبة الجودة...الحتمية المرجعية وتدشين عصر التميز    نيابةً عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    وزير الخارجية يلتقي وزيرة خارجية نيبال    رفض الكتاب العرب تدخل المحررين في نصوصهم يثير جدلاً في معرض الرياض    النفط يرتفع وسط احتمالات اتساع الصراع في الشرق الأوسط    رتال للتطوير العمراني توقع اتفاقية ب792 مليون ريال مع روشن    استمرار فرصة هطول أمطار رعدية على مناطق المملكة    أكَمَةُ إسرائيل الجديدة..!!    «هيئة الصحفيين» تُعدّل نظام عضويتها باستمرارها لعام كامل من تاريخ الحصول عليها    زراعة عسير: تدشن مهرجان الرمان الرابع بسراة عبيدة    زوجة أحمد القاضي إلى رحمة الله    حب وعطاء وتضحية.. «الصقري» يتبرع بكليته لشقيقته    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    الجدعان في «حوار برلين»: التنمية المستدامة تتحقق بالتخطيط طويل المدى    رئيس وزراء اليمن: شكر عميق للسعودية لمساعداتها الإنسانية والإغاثية والخيرية    إلزام كل تاجر بتعيين اسم تجاري.. و50 ألفاً غرامة المخالفين    الاتحاد في اختبار الأخدود.. والاتفاق يواجه الرائد    معدلات الخصوبة بين المدن الصناعية والزراعية    هل بدأ اليوم التالي في المنطقة؟    أميرٌ شاب    حفلات التخرج: استلاب وانطماس هوية !    اشترِ الآن وادفع لاحقاً !    ملاكمة الاتفاق أبطال المنطقة الشرقية ب 19 ميدالية متنوعة    الاتحاد يلعن غياب "كانتي" عن مواجهة الأخدود للإصابة    دوري أبطال آسيا للنخبة .. التعاون يتعثّر أمام القوة الجوية العراقية بهدفين    «الصحة اللبنانية» : 46 قتيلاً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء    اتفاقية شراكة بين كرة المناورة واتحاد الجامعات    أعيرف.. ذكريات تاريخية في قلب حائل    يونايتد وتن هاغ للخروج من النفق المظلم أمام بورتو    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    المطوف جميل جلال في ذمة الله    رواد الكشافة باالطائف يطمئنون على الرائد عطية    عمر يدخل القفص الذهبي في مكة المكرمة    هل بدأ حريق سوق جدة الدولي من «محل أحذية»؟    «مايكروسوفت» تتصدى لهلوسة الذكاء الاصطناعي    الفرج ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    بعدما أصبح هداف الهلال آسيويا.. الدوسري يقترب من صدارة هدافي القارة الصفراء    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    يوميات معرض    جادة القهوة    العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    المفتي العام يستقبل مفوّض الإفتاء بجازان    وطن خارج الوطن    مبادرة «قهوة مع الأمين» حرية.. شفافية.. إنجاز    "مهوب حلال أبوك"!    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    العيسى في معرض «كتاب الرياض»: وثيقة مكة ترسي حقيقة الإسلام    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    المملكة.. الثبات على المبدأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أضواء على تاريخ المربع الذهبي . الاتحاد الأكثر فوزاً والشباب أول الأبطال
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2004

اسدل الستار مساء الخميس الماضي على الفصل الأخير من فصول الدور التمهيدي لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم في نسخته الرابعة عشرة منذ تغيير اسمها. وقد تأهل للمربع الذهبي الاتحاد والشباب والهلال والأهلي على التوالي في حين ودع الشعلة والخليج دوري الأضواء والشهرة وعادا لدوري الدرجة الاولى. وبالعودة لمربع الأقوياء فان الأهلي سيواجه الهلال على ملعب الأخير وسيلاقي الفائز منهما الشباب على ملعبه وسيتأهل الفائز منهما لملاقاة الاتحاد الذي حجز مقعده في النهائي عقب تصدره فرق الدوري دون خسارة محطماً الرقم القياسي في عدد النقاط بعد أن جمع 56 نقطة.
البداية
انطلقت فكرة إقامة المربع الذهبي عام 1991، وبعد مرور ست سنوات على هذا النظام أدخلت عليه بعض التعديلات ففي عام 1997 أضيف بعض المميزات لصاحب المركز الأول بحيث يلاقي صاحب المركز الرابع ويواجه الثاني الثالث. ولكون التطوير بات مطلباً للارتقاء باللعبة نحو الأفضل ومن باب رفع درجة التنافس بين الفرق من اجل احتلال الصدارة أجريت بعض التعديلات على نظام المربع عام 2002 بحيث يتأهل المتصدر رسمياً للمباراة النهائية في حين يلاقي الرابع الثالث على ملعب الأخير والفائز منهما يواجه الثاني على ملعبه والفائز يكون الطرف الثاني للنهائي.
الهلال الأكثر تأهلاً للمربع
وإذا ما عدنا للوراء قليلاً لاستعراض الفرق التي تأهلت للمربع الذهبي سنجد أن الهلال يأتي في الطليعة فلقد تأهل إحدى عشرة مرة، إذا لم يغيب عن هذا الدور الحاسم سوى ثلاث مرات كانت أعوام 1992 و2002 و2003 يليه في الترتيب منافسه التقليدي النصر الذي تأهل تسع مرات ثم الشباب والاتحاد والأهلي تسع مرات فالاتفاق اربع مرات والرياض مرتين والنجمة والقادسية كل منهما مرة واحدة. ويبقى الهلال أكثر الفرق تصدراً للمسابقة في دورها التمهيدي حيث حقق المركز الأول ست مرات ثم الاتحاد خمس مرات. في المقابل لم يحقق النصر الصدارة في الدور التمهيدي منذ إقرار هذا النظام الذهبي لكنه حقق البطولة مرتين.
الاتحاد يعانق الذهب
يعد الاتحاد أكثر الفرق فوزاً بلقب المسابقة الجديد حيث حققه خمس مرات مقابل ثلاث للشباب ومرتين للهلال والنصر في حين لم يحظ الأهلي بنيل شرف حمل الكأس رغم تأهله للمربع ثماني مرات سابقة، كما يعد الاتحاد أكثر الفرق وصولاً للمباراة النهائية حيث خاض ستة نهائيات لم يخسر منها سوى واحد ويعتبر النهائي المقبل هو السابع له في المسابقة والسادس على التوالي. ومن خلال العودة للسجل الذهبي للأبطال ومدربيهم نجد أن المدرسة البرازيلية هي الأفضل من بقية المدارس الأخرى فقط استطاع ستة مدربين قيادة فرقهم للفوز باللقب، وجاءت المدرسة الأوروبية في المرتبة الثانية برصيد خمس بطولات في حين اثبتت المدرسة السعودية وجودها من خلال لقبين حققهما النصر والاتحاد بقيادة المدربين الوطنيين يوسف خميس وخالد القروني على التوالي وذلك عامي 1996 و 2003.
ويظل خط الهجوم الاتحادي أقوى الخطوط من حيث نسبة تسجيل الأهداف إذ استطاع عام 2000 إحراز 69 هدفاً في الدور التمهيدي وأضاف ثلاثة في الدور نصف النهائي والدور النهائي ليرفع نسبة أهدافه إلى 72 هدفاً وهي حصيلة رائعة سجلت في 25 مباراة أي بمعدل 2.88 هدف في المباراة الواحدة وفي العام ذاته توج حمزة إدريس هدافاً للعرب بعد أن سجل 33 هدفاً.
المهلل الأول والمولد الأخير
ويعد مهاجم الشباب فهد المهلل أول لاعب يسجل هدفاً في المباراة النهائية لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين، وكان ذلك في مرمى النصر وبفضله توج الشباب بطلاً للمسابقة للمرة الأولى في تاريخه إذا لم يسبق له الفوز ببطولة الدوري بمختلف أسمائها من قبل، أما آخر الأهداف فسجله مدافع الاتحاد أسامة المولد في مرمى الأهلي في اللقاء الذي جمعهما العام الماضي وانتهى اتحادياً 3-2.
مدربون للمربع الذهبي فقط
ومن المفارقات العجيبة أن بعض الفرق التي تأهلت للمربع الذهبي استعانت بمدربين قبل انطلاقته فقد سبق أن أسندت إدارة النصر مهمة الإشراف على الفريق للمدرب الوطني يوسف خميس الذي حل بديلاً للفرنسي فرنانديز وتمكن الأول من قيادة فريقه لإحراز لقب المسابقة عام 1995، وقد سار الهلال على نهج منافسه التقليدي عندما استعان بالمدرب البرازيلي جوبير الذي نجح في المهمة وساهم في صنع الإنجاز الذي حققه فريقه عام 1996 ولكن مواطنه اوسكار الذي استعان به الشباب عام 1998 فشل في المهمة ليأتي الدور على الوطني يوسف عنبر الذي استعان به الأهلي خلفاً للكرواتي لوكا ولكنه لم يوفق في تحقيق طموحات فريقه وفي الموسم الماضي استعان الاتحاد بالمدرب الوطني خالد القروني خلفاً للمدرب البرازيلي اوسكار وقد كان القروني عند حسن ظن الاتحاديين حيث قاد فريقهم للفوز على الأهلي 3-2 وإحراز اللقب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.