5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    اتحاد الغرف يعلن تشكيل أول لجنة من نوعها لقطاع الطاقة والبتروكيماويات    ضبط شخص يروج الحشيش عبر مواقع التواصل في عسير    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    وزير الثقافة يلتقي مبتعثي برنامج أسس صناعة المانجا في اليابان    يناير المقبل.. انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    ضيوف برنامج خادم الحرمين يتجولون في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف بالمدينة    التحقيق مع مخرج مصري متهم بسرقة مجوهرات زوجة الفنان خالد يوسف    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    "الجامعة العربية" اجتماع طارئ لبحث التهديدات الإسرائيلية ضد العراق    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    المؤتمر للتوائم الملتصقة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللذة الأدبية كما اختلف حولها المفكرون
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2011

في تاريخ الأدب والمجتمع في الغرب كما في الشرق، فيلسوفان عالجا مسألة اللذة، هما اليونانيان أبيقور وارسطو. ابيقور أطلق مبدأ أخلاقياً يرى ان دافع النشاط الأنساني ينحصر في التماس اللذة.
لذّة الجسد وتجنّب الألم. أما أرسطو فيؤكّد في بداية كتابه"الشعر"أن الإنسان يبدي منذ طفولته ميلاً لتمثيل الأشياء، وايجاد اللذة في عرضها. هذا التفسير للذة يبيّن ان أرسطو يبني تفكيره على مفهوم انتربولوجيا دراسة الطبيعة الإنسانية قوامه النظرة الى الأنسان الذي يحبّ تقليد الأشياء وتمثيلها، كما ينظر اليه على أنه كائن اجتماعي، والسبب كما يوضح ارسطو أن التعلّم لذة ليست محصورة بالفلاسفة، وإنما موجودة عند كل الناس.
تلقّف العالم الغربي مفهوم اللذة وانشأ تقليداً ادبياً وفلسفياً جزءاً منه اتجه باتجاه استيحاء اللذة تمثّل في العديد من الكتاب والفلاسفة ومن بينهم لوكريس وسبينوزا وفرويد ولاكان، واتجه جزء آخر الى استلهام ارسطو الذي تحدّث عن اللذة الأدبية ومن ممثّلي هذا الجزء الكاتب الفرنسي الشهير رولان بارت.
يبدأ بارت معالجته لمفهوم اللذة في كتابه الشهير"لذّة النص"بالتفريق بين اللذة PLAISIR والمتعة JOUISSANCE، ويقترح تحديداً لنص اللذة بقوله:"هو النص الذي يرضي، ويمنحنا شعوراً بالامتلاء والارتياح"، ويضيف إنه النص الذي يأتي من الثقافة، ولا يقطع معها، ويرتبط بممارسة مريحة في القراءة، أما نص المتعة"فهو النص الذي يخلق شعوراً بفقدان شيء، ويزعج، ويزعزع الأساسات التاريخية والثقافية للقارئ".
ان الفوارق بين مفهوم ارسطو للذة الأدبية ومفهوم بارت كبيرة. ففي حين يذهب أرسطو الى اعتبار"التعرّف"الى أشياء الواقع من خلال النص الأدبي، هو أعلى درجات اللذة الأدبية، نجد بارت يراها بالمفاجأة. ويوضح الكاتب الفرنسي أن النص الأكثر كلاسيكية رواية لبلزاك، وديكنز، وتولستوي على سبيل المثل يحمل في طيّاّته خفيّة القدرة على المفاجأة التي تحدث المتعة.
من ناحية أخرى يرى أرسطو أنّه من دون"التعرّف"لا قدرة عند الشكل إلاّ إحداث لذة ثانوية، فيما يرى بارت أنّ لعبة الشكل الفني التي يمارسها الكاتب من حيث عمل اللغة، وحركة المفردات، وبناء الصياغات، هي التي تحدث اللذة الفائقة الحدّة وهي المتعة.
في الواقع، تفهم هذه الفوارق بين أرسطو وبارت من خلال العودة الى سياقات النصوص التي يعالجانها، فأرسطو يعنى بشكل خاص بالمسرح، فيما بارت يهتمّ بالرواية والشعر، لا بل أن بارت يتحدّث عن لذّة النص من خلال حديثه عن مفهوم الحداثة. أي ذلك المفهوم الأدبي الذي نما وتطوّر في القرن التاسع عشر في الغرب الأوروبي، وعبّر عنه الشاعر بودلير بدعوته للبحث عن اللذة في الذهاب الى"أعماق المجهول لإيجاد الجديد".
لكن الباحث المتطلّع الى أبعد من هذه الفوارق يكشف عن نقاط التقاء بين أرسطو وبارت.
الأولى أن رهان الأدب يكمن في أحداث اللذة وإلا فلن يكون أدباً، والثانية أن هذه اللذة ليست على نمط واحد، وإنما هي متنوّعة ومتعدّدة، والثالثة أن اللذة الأدبية إضافة لما تحدثه على مستوى الشعور، مرتبطة بالحشرية، وبالرغبة في المعرفة.
مما لا شك فيه أن مفهوم اللذة الأدبية شكّل عبر التاريخ مجالاً واسعاً لإبداء الآراء التي تفسّر هذا الشعور الذي ينتاب الإنسان عندما يقرأ رواية، أو يسمع قصيدة، أو يشاهد مسرحية، كما شكّل مجالاً واسعاً أيضاً للنظريات التي تعالج اللذة الأدبية من خلال معالجة لذة أكبر هي اللذة الفنية التي تحدثها الفنون الجميلة من موسيقى ورقص وسينما ونحت وتصوير، في نفس الإنسان بخلق مشاعر التضامن والتعاطف والإعجاب والتقدير، مشاعر ترتبط بالخير والحقّ والجمال.
من الآراء التي يشار إليها، رأي للكاتب الفرنسي لافونتين صاحب كتاب"الحكايات"على ألسنة الحيوانات مفاده أن اللذة الأدبية عائدة لقدرة الأدب"على التثقيف وإثارة الإعجاب"، أي أنه في الوقت الذي يساعدنا على التعلّم يدخل البهجة على النفوس، ويذكر لافونتين في هذا السياق أن الخطيب اليوناني الشهير ديموستين كان يخطب في الناس حول الأخطار التي تهدّد مدينته أثينا، فما كان يسمعه أحد، فاضطر الى وضع ما يريد قوله في قالب قصصي، فاسترعى الانتباه وحقّق هدفه. وبذلك أظهر قدرة الأدب على إقناع الناس بما يريد أن يعتقدوا فيه.
إن قدرة الأدب، أو بالأحرى الأساليب الأدبية النابعة منه على الإقناع ما زال معمولاً بها حتى يومنا هذا، فقد أعيد استنباتها من خلال علوم اللسان الحديثة ومن بينها تحليل الخطاب، وفن المحاججة المتكئ على البلاغة كوسيلة"لإقناع العواطف". هذه الوسيلة تتمثّل في القول إنه لكي نقنع الآخرين بصواب رأينا، لا بدّ من أن نؤثر فيهم، ولكي نؤثّر لا بدّ من تحريك القلب من خلال صور قوية، وإرضاء الأحاسيس وبخاصة السمع، بحسن اختيار الأصوات والإيقاعات كما في الشعر والخطابة، وإرضاء النظر بالحركات والملابس والديكور كما في المسرح، وإرضاء المخيّلة بمشاهد كلامية، وأوصاف طبيعية وأخلاقية كما في الرواية.
رأي آخر تجدر الإشارة اليه، برز في الغرب الأوروبي قريب من مفهوم بلاغة العواطف، عبّر عنه أرسطو في كتابه"الشعر"بمصطلح التطهير CATHARSIS والذي ما زال معتمداً حتى اليوم. ومضمونه أن الأدب يعمل على إيقاظ عدداً من المشاعر عند المشاهدين والقراء والمستمعين من خلال مشاهدتهم وقراءتهم واستماعهم لحالات تمثّل حالات الواقع الذي يعيشونه، وبذلك يمروّن بحالة تطهير تخفّف من توتّراتهم الوجودية. هذه الحالات هي الشفقة على الأشخاص الذين يمرون في حالات صعبة، والخوف ان يقعوا في ما وقع به هؤلاء من مصاعب. تجدر الإشارة هنا ان التطهير الذي ارتبط أساساً بالتراجيديا، ما لبث أن تمّ تعميمه على بقية الأنواع الأدبية، بما فيها الشعر والرواية، وبذلك غدا مفهوماً عالمياً تتمّ العودة اليه كلما دار الحديث عن دور الأدب ووظيفته في تنقية النفوس الإنسانية.
إن مفهوم"بلاغة العواطف"و"التطهير"لا يعبرّان لوحدهما عن اللذة الأدبية، إذ نقع على مفاهيم تناقضهما كما هي الحال مع دعاة"الفن للفن"، وأتباع السوريالية.
يذهب دعاة"الفن للفن"أن اللذة الأدبية تتأتّى من الشكل الناجح. وليس من المضمون الذي يحمل رسائل أخلاقية أو حكمية، وأن هذا الشكل هو هدف الأدب في الوجود كما يردّد الشاعر الفرنسي فرلين، ويذكّر الكاتب الفرنسي الآخر لافونتين بقوله:"نروي الحكايات، ولكن الأهم أن نروي بأسلوب رفيع"في الواقع إن الإتقان في الشكل يعبّر عن همّ أساسي عند الأدباء والشعراء، فهم يتعمّدون شغله لأنهم يعتبرونه الشرط الأساسي لاستثارة انتباه الناس حتى ولو كان المراد تحميل الشكل رسائل سياسية أو أخلاقية. والداعي للانتباه هنا، أن فنيّة الشكل الذي يعتمده دعاة الفن للفن هو في الواقع مثالية لا فائدة منها لأن كل نص يقول شيئاً، أو يعبّر عن فكرة، أو يصوّر حادثة ما، أو يمثل حالة نفسية، وبالتالي لا يمكن إنكار قيمة مضمونه، والاكتفاء بالشكل لاستثارة اللذة الأدبية.
ليس بعيداً من أصحاب"الفن للفن"، أو كما يقال عبّاد الشكل، يقف أتباع السوريالية الذين يرون أن اللذة الأدبية تنبع من اكتشافنا لعالم اللغة، وما يخبّئه من أسرار. فنحن لو غيّرنا في ترتيب الكلام، وتلاعبنا في صيغ القول، وقلبنا أشكال المعاني المتعارف عليها كما فعل الشاعر الفرنسي رامبو لإحسسنا بلذة أدبية من انثيال معان جديدة لم يحرّكها أحد من قبل، ولشعرنا بأن هذه المعاني لا تعبّر عن مغامرة حياة ما، وإنما تعبّر عن مغامرة الكتابة في سعيها لاكتشاف المجهول والمنسي والمحرّم التعبير عنه.
في المحصلة الأخيرة ان الحديث عن اللذة أسهل من العمل على تحديدها، واكتشاف معانيها يغني في تفهّم ملامحها الجسدية والنفسية التي يعيشها الإنسان، من خلال لذة المذاق والنظر والصوت والجنس، ومن خلال لذة معاشرة الأشكال الفنية بكل أنواعها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.