تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    ألوان الطيف    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أردني يمزج بين الأنواع الموسيقية . عزيز مرقة يرسم مساحة للحوار بين الشرق والغرب
نشر في الحياة يوم 27 - 01 - 2008

يستعد المغني والملحن وعازف البيانو الأردني عزيز مرقة لإصدار ألبومه الموسيقي الأول في الأسابيع المقبلة، متوجاً بذلك مسيرة سنوات من انتهاجه وتشكيله موسيقى"الراز"التي أطلق اسمها بنفسه واصفاً هذا النوع الموسيقي المختلف والبديل الذي يريده. يغني عزيز بلهجته الأردنية مواضيع لم يتطرق لها أحد من قبل بألفاظ وكلمات لم نعتد سماعها في الموسيقى التجارية سواء محلياً أو عربياً. ما يميزه مزجأنواعموسيقية مختلفة بأسلوب خاص به، على غرار ما حصل مع زياد الرحباني عندما أطلق ما يسمى بالجاز الشرقي وسار على نهجه كثيرون.
تعتمد موسيقى"الراز"RAZZ على فكرة المزج الموسيقي وهي ليست فكرة مبتكرة بحد ذاتها الا ان ما يميّز عزيز مزجه لموسيقى"الروك"الغربية مع الموسيقى اللاتينية في أجواء تطل فيها موسيقى الجاز مع لمحات من الموسيقى الشرقية والمقامات، ومن هنا فإن كلمة"راز"تأتي اختصاراً ل Rock, Arabic, Jazz.
في دمجه بين آلات شرقية وغربية في فرقته المعروفة ب"عزيز مرقة و راز"ينتهج هذا الموسيقي الشاب أسلوبين في إيجاد مساحة موسيقية للحوار بين الشرق والغرب. يقول عزيز:" عموماً أطلب من الموسيقيين أن يضعوا إحساسهم في القطعة الموسيقية، وهذا ما يميز الموسيقي الشرقي عن الغربي". فعزيز يشكل الملامح العامة لمقطوعاته الموسيقية والجمل اللحنية المختلفة التي تنطوي عليها القطعة ويكتب النصوص اللحنية لآلات الكمان ويعزف بنفسه على آلة البيانو ولكنه أيضاً يترك للموسيقيين حرية الدخول في القطعة بإحساسهم فلا يملي على عازف القانون مثلاً مداخلاته الارتجالية ويترك له أن يدخل لمساته على القطعة.
تتجلى في أغنيته" ملموس"فكرة المزج في شكل واضح، اذ تعتمد هذه القطعة على إيقاع صوفي عبر آلة الجمبة يشبه إيقاع"swing rock" .
يتنقل عزيز من مقام إلى آخر ليعبر من خلال جمله الموسيقية عن معاني الكلمات تصويرياً، فأغنية"ملموس"تتحدث عن اعتقاد شعبي بأن الجن قد لمس أحدهم وعن أساليب المداواة الشعبية المختلفة، ما يحدث نقلة موسيقية درامية تسمح لعزيز بالتعبيرعن مخاوف بطل قصته ومن معه من فكرة الجن الساكن بطل الأغنية عبر الجملة الغنائية الشبيهة بالنواح"يامّا، يامّا"أي"يا أمي"بالعامية وهي الجملة الغنائية التي يصدح بها صوت عزيز الأقرب إلى غناء"الروك"في تحكمه الصوتي مع استخدامه للأرباع الشرقية بأسلوب غنائي خاص بعيداً من الغناء العربي المعهود.
ولكل من سمع رائعة موسيقي الروك الغربي فريدي ميركوري"Bohemian Rhapsody"فإن أغنية"ملموس"تتحلى بنفس الزخم الموسيقي والحرية الصوتية المعبرة عن مكنونات بطل القصة الغنائية، إضافة إلى اللمسات الفنية والتنقلات الموسيقية المختلفة والتي تنتهي فيها قطعة"ملموس"بقفلة على طريقة الروك.
يؤمن عزيز مرقة بأن اللمسة المحلية في أعمال الموسيقيين البديلين العرب الجدد ستضمن لهم الدوام ويقول:"كموسيقي أتحدث بلهجتي وعن مواضيع تعبر عن محيطي، وهو ما يميزني، ونحن كبشر نفهم بعضنا بعضاً من خلال الموسيقى... ولكن من المهم أن لا نتناول مواضيع غربية لا تمت لنا بصلة وأن نعبر عما يخصنا."
وعزيز مرقة دخل كبقية الموسيقيين البديلين في العالم العربي في التجارب الصعبة في تقبل المستمعين موسيقاه الغريبة أول الأمر خصوصاً ممن لهم ذائقة سمعية معتادة على الموسيقى التجارية. فعندما ألف أغنية"رجعوني عمان"والتي تتحدث عن مشاعر الغربة الصعبة خلال فترة دراسته في أميركا أسمعها لإصدقائه فهزئ بعضهم بنمطها الموسيقي الغريب، غير أنها غدت المفضلة عندما تغرّبوا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.