يمكننا إطلاق صفة «جريء» على التونسي - الأردني عزيز مرقة الذي يغني ويعزف ويؤلف الموسيقى الشبابية الراقية والتي تُسمى «البديلة». فهو يستمدّ حيوية موسيقاه من مزج مبتكر بين الجاز والروك يسميه «razz»، مطعّماً إياها بروح شرقية مستوحاة من الموسيقى العربيّة. أشهر أغنياته: «يا بنت الناس»، و«العطوة وملموس»، و«كثير عادي»، و«لحالي». يشرح مرقة الذي التقته «الحياة» خلال زيارته الاسكندرية، أن «RAZZ» هو نوع الموسيقى التي «نشتغل عليها منذ ثلاث سنوات والذي يمزج بين الروك والموسيقى العربية والجاز». ويقول إن «الفكرة هي محاولة دمج حوار ثقافات موسيقية متعدّدة، حيث أخذنا من الروك الصرخة التي لا نجدها في الموسيقى العربية المفعمة بالعاطفة والشجن وصدق المشاعر الدافئة والمعاني البليغة». و«هذا الحوار ليس وليد إرادتنا وإنما فُرض علينا نحن الجيل الجديد بفعل عوامل كثيرة منها العولمة والقرية الكونية الواحدة. وفي تعريفه لهذا النوع من الموسيقى، أوضح مرقة أن الموسيقى العربية والجاز قائمان على الارتجال، كما أن موسيقى الروك معروف عنها الذكاء والسلاسة في العزف، لافتاً الى أن اسم «Razz» أطلق على الفرقة أيضاً تيمّناً بنوع الموسيقى التي يقدمونها. وأضاف أنهم بحثوا عن اسم يكون سهلاً على السمع وليس غريباً على الآذان. قدم مرقة وفرقته أخيراً ألبوماً بعنوان «Master Copy» وتعني «النسخة الأصلية»، وهذا الألبوم يُظهر الموسيقى الحقيقية للفرقة حيث يمكننا ملاحظة نضوج الأعمال وتميّزها عن الأعمال السابقة. وأوضح أن الفرقة تعمل حالياً على موضوع دور الموسيقى في الانخراط في المجتمع، إذ «بدأ الموسيقون العرب أخيراً التواصل معاً وبكثافة». وعن مدى تفاعل الشباب العربي مع هذا النوع من الموسيقى، يوضح مرقة أن مشكلة الموسيقى البديلة هي في الطرح: «ففنان الموسيقى البديلة يقدم فكرة غير متكاملة وموسيقى ناقصة المعنى والأداء التقني مرتدياً عباءة الوحيد الذي يفهم مشاكل المجتمع العربي والأقدر على حلها». وينصح الشباب «بالتسامي عن المادة والتخلي عن السوق التجاري وملامسة الواقع العربي». ويقول انه وجد الكثير من المعارضة في البداية لأن الناس لم تكن تدرك ماهية موسيقاه، كما أن غناءه باللهجة الأردنية شكّل تحدياً كبيراً، فلم يكن متخيلاً لدى الكثيرين أن يغني شخص بالأردنية خلافاً للشائع من اللهجتين السائدتين في المجتمع العربي والمصرية واللبنانية.