محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أغنيتها "رمز السلام" تحية سعودية إلى الرئيس الحريري . وعد : الشهرة ضريبتها باهظة ولكن ... إنتظروني قريباً !
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 2005

بعد ظهور متقطع في الإعلام, تعود المطربة السعودية وعد مجدداً الى الساحة الغنائية عبر أغنيات منفردة سينغل تصدرها كل فترة لتثبت وجودها. لكنها في الوقت نفسه تحضر البوماً جديداً تعتبره خطوة أكثر نضجاً من سابقاتها. وبين الأعمال المنفردة والالبوم, تأثرت وعد بالمأساة التي هزّت لبنان, فقدّمت أغنية للرئيس الشهيد رفيق الحريري بعنوان"رمز السلام"بدأ بثّها التلفزيوني قبل أيّام قليلة. وفي حديثها إلى"الحياة", اوضحت الفنانة وعد خلفيّة تقديم هذه الأغنية, كما تناولت أعمالها الجديدة.
أغنيتك إلى روح الرئيس الشهيد رفيق الحريري, هل هي مجاراة للموجة الفنية السائدة منذ اغتيال هذا الزعيم في بيروت؟
- صراحة, كنت أفضّل عدم الحديث عن هذا الموضوع. أما وقد طرحت عليّ السؤال, فليست في الأمر أيّة مجاراة للموجة أو ترويج. لقد مرّت أحداث كثيرة منذ دخولي عالم الفن أثرت بي وهزت العالم. لكن الشهيد الحريري يعنيني فعلاً. فعندما استشهد شعرت أنني تيتّمت للمرة الثانية, خصوصاً أنه يعنينا كشعب سعودي... ويعنيني أنا الشعب اللبناني لأنني أعيش في هذا البلد. ولو كنت ملمّة بفنون الكتابة, لما انتظرت أن يأتي شاعر ويضع لي كلمات الأغنية لي. عرضت الفكرة على اكثر من شاعر وسمعت الكثير, وأخترت أغنية بعنوان"رمز السلام"كلمات الشاعر سامي الجمعان, والألحان لأحمد الفهد, والتوزيع لحمد فرحات وكلهم سعوديون... ويكفيني أن أقول إن الشاعر والملحن رفضا تقاضي أي مبلغ كأجر عن الأغنية.
هل ستصورين هذه الأغنية في فيديو كليب؟
- يصوّر المطرب فيديو كليب ليظهر هو به... أما هذه الأغنية فلا أريد ان أظهر صورتي من خلالها, بل صوتي فقط. وتركز الأغنية على شخصيّة الراحل فقط. لذا إستعنت بتلفزيون"المستقبل", وبآراء من الرياض لنأخذ صوراً إيجابية عن لقطات في مسيرة الرئيس الحريري. فالقلب مفعم بالحزن, ونريد عندما نذكره أن نتذكر الاشياء الجميلة التي أنجزها.
خطوة نحو النضج
تحضرين ألبوماً جديداً هل سيكون مختلفاً عن ألبومك السابق؟
- بالطبع. سيكون هناك فارق كبير. حاولت أن تكون المواضيع والأنماط مختلفة, خصوصاً في التوزيع. فهناك مثلاً اغنية لحنها طارق أبو جودة ووزعها هادي شرارة, من كلمات وائل توفيق... وأخرى ألحان رامي عياش وكلمات منير يوسف وتوزيع طوني سابا من لبنان. كما تعاملت مع الفنان خالد الشيخ من البحرين, ومع محمد مصطفى وعمر عبدالعزيز ورياض الهمشري من مصر, وغيرهم... فكل شخص من منطقة وبلد مختلف ولديه أسلوب مختلف.
هل سيكون هذا الألبوم ولادة جديدة لك ويأخذ حقه أكثر من غيره؟
- لا اعتبره ولادة جديدة, لأن ألبوماتي السابقة موجودة على الساحة, وأنا موجودة من خلالها. لكنني أريد ان يأخذ حقه أكثر من ألبوماتي السابقة, لأنّه يمثّل خطوة نحو النضوج الفني. إختياراتي تغيّرت, صرت اتناقش مع الموزع وأطلب تغيير مذهب موسيقي ما, أو استعمال تلك الآلة الموسيقية, أو طريقة التوزيع... أي انني صرت قادرة على التعامل مع الفنانين بلغتهم الموسيقية, بشكل مختلف عن السابق, أيّام كنت أستمع للموسيقى جاهزة فتعجبني.
لماذا تأخر تحضير ألبومك كل هذا الوقت؟
- كل مرة كنت أباشر العمل تحضيراً للنهاية, تأتي أحداث تؤخره! اتمنى أن يكون ما عشناه خاتمة الأحداث. ما زال أمامي تركيب الصوت على اغنيتين, ثم أحدد موعد الإطلاق.
هل تعيشين حالة تنافسية مع المطربات الخليجيات؟
- كلا بتاتاً! كل مطربة لها خطها الخاص. ثم ان الخليج يجمعنا, إلا ان لكل واحدة بلدها. نوال من الكويت, وأحلام من الإمارات. لكن نوال أكثرنا خبرة, وقبلنا في الساحة الفنية... إنّها تغني منذ 19 عاما, وهي خريجة الكونسرفتوار. كما انّها فنانة بكل معنى الكلمة. واحلام فنانة رائعة, لها باع في الفن, ولديها عدد كبير من الالبومات... أنا جديدة بالنسبة إليهما : نحن من شريحة عمريّة واحدة, لكننا لا ننتمي إلى الجيل الفنّي نفسه... كنت من المعجبات بهما, قبل أن أخوض مجال الغناء! كنت معجبة بنوال, فكيف أطلع وأقول إنني مثلها أو أنافسها؟
لماذا تشاركين في مهرجانات معينة, وتبتعدين عن غيرها؟
- بعض المهرجانات فيها"سمسرة", وأنا ضد هذا الموضوع. الكثير من المهرجانات صادقة, لكن بعض المساعدين يتصرفون بطريقة غريبة, ومن دون صدقية... كأنهم ليسوا حريصين على الفنان. ومن ليس حريصاً عليّ كفنانة لا اتعامل معه.
الصحافة وأنا
شاركت أخيراً في مهرجان الضيافة العالمية في برلين, هل تعتبرينه خطوة نحو العالمية؟
- مشاركتي في هذا المهرجان كان خطوة جيدة... أعطتني الدفع وحمّلتني مسؤولية أكبر... لكننا لا يمكن أن نعتبرها"خطوة نحو العالمية". لم أشارك في مهرجان غنائي عالمي بل في مهرجان عن السياحة في العالم. وهذا المهرجان يستضيف ملكات جمال, ومصممي أزياء مثل دونالد درامب وجون هاملتون, ويشتمل على كلّ ما هو سياحي وفني... إنّه ليس مهرجاناً موسيقياً بل تتخلله حفلة غنائية, وأعتبر أن هذه المشاركة أمر مشرّف لي. وأعتقد ان مشاركتي جاءت لتواكب جوائز عدة خصّ بها المهرجان فنادق وجزراً سعودية... ربما كان الأمر وراء اشراك فنانة عربية سعودية. وفي كل الأحوال مشاركتي مع عدد من الفنانين الأجانب يخدم مسيرة أي فنان عربي ويخدمني, لكوني المطربة السعودية الوحيدة الموجودة.
واجهت صعوبات ومشاكل كثيرة, فهل أثرت على مسيرتك؟
- بصراحة؟ أبداً!
ألم يؤثر غيابك عن الساحة على مسيرتك؟
- بالطبع أثرّ غيابي على نشاطي, فالجمهور لا يرحم. غيابي طرح الكثير من التساؤلات, ولم أجد حجة أقنع الجمهور بها... وأعتبر هذا العتب بقدر المحبة التي يكنونها لي. لهذا كان من الضروري أن اصدر أغنية سينغال"على مين"تجهيزاً للعمل المقبل.
هل هناك في السعودية معاهد موسيقية؟ هل درست الموسيقى؟
- درست سنة صولفاج وغناء على يد الأستاذ غازي علي, وهو مدرّس فنان العرب محمد عبده., وهذا أفضل ما أمكنني القيام به لتحسين نفسي فنياً. وأنا بصدد متابعة الدروس الغنائية إن شاء الله عند فؤاد عواد استاذ السيدة ماجدة الرومي.
هل غيرت فيك الأمومة شيئاً؟
- جعلتني الأمومة أشعر بالمسؤولية فأنا إنسانة موسوسة. وعندما أنجبت إبنتي شكرت ربي وصار لدي خوف عليها من المستقبل.
والشهرة ألم تؤثر فيك؟
- عندما دخلت الفن كان هدفي أن أغني, ولم افكر بالشهرة, او تصوير فيديو كليب... المهم أن يسمعني الناس. وعندما دخلت في طريق الإحتراف, وصرت اغني بطريقة جدية, تذوّقت عذوبة الشهرة, مع أن الشهرة ضريبتها باهظة أحياناً... لكنها ليست ضريبة بشعة, لنقل إنّها وضعتني في إطار المسؤولية التي تكبر يوماً بعد يوم. أردت ان يعرفني الناس من خلال الغناء, ويحبون صوتي. وهدفي أن تبقى أغنياتي الى كل الأجيال, وتكون مثل أغنيات عبد الحليم وأم كلثوم وغيرهم من الكبار.
هل أنت حذرة من الصحافة؟
- حتّى الآن لا. أسمع الكثير عن صحافيين ليست لديهم صدقية, أو قادرين على التلفيق, وبعيدين عن الدقّة والامانة. لكنني لحسن الحظ لم أصادف أيّاً منهم في طريقي. وحتى عندما تناول بعضهم عن حياتي الخاصة لم أعاتب أحداً, لأنني اعتبرت أن تجاربي الصعبة دفعتهم الى الكتابة... إذا كان هذا الصحافي مؤدباً وامتنع عن الكتابة, فهذا لا يعني أن زميله الآخر"قليل الأدب"لأنّه كتب. بل ان وظيفته تحتم عليه ان يقول لقرائه ما حصل. لكن بعضهم بالغ في ما بعد, ووصلت لمرحلة قلت يجب أن تنطفىء النار... فكلما كانوا يكتبون كانوا يشعلون النار. لكن بعد الحادث صارت لدي صداقات مع الصحافة.
كان لديك مشروع تصميم مجوهرات منذ سنوات...
- أوقفت هذا المشروع لأنني لست جاهزة تماماً للانطلاق فيه. والسبب طبعاً إنشغالاتي الفنية.
ما هي أمنيتك في الحياة؟
- أمنيتي الوحيدة السترة والعافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.