شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    الدحيم: «سيتي سكيب العالمي» بات منصة عالمية للفرص الاستثمارية في القطاع العقاري    رابطة العالم الإسلامي تدين استهداف قوات الاحتلال لوكالة "أونروا"    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا    وزارة الصناعة والثروة المعدنية تمكِّن 150 مصنعًا من تحقيق معايير الجودة العالمية    حرس الحدود بمكة ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    الابتسام يتصدر ممتاز الطائرة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    دور التحول الرقمي في مجال الموارد البشرية في تحقيق رؤية المملكة 2030    وزارتا الرياضة والاستثمار تعلنان إطلاق منتدى الاستثمار الرياضي (SIF)    وزير التخطيط والتعاون الدولي: المشاريع السعودية تسهم في تحسين الخدمات باليمن    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    موافقة خادم الحرمين الشريفين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    تعيين الشثري رئيساً تنفيذياً لهيئة المنافسة    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    الخريجي وسفير أمريكا لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    السياحة: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95% بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    الإستشراق والنص الشرعي    المتشدقون المتفيهقون    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشروعه "شرقيات" يهدف إلى الحفاظ على التراث الموسيقي . فتحي سلامة : لدينا جهل في صناعة الأغنية
نشر في الحياة يوم 21 - 04 - 2005

إنعكس حب والديه الكبير للموسيقى عليه، فتعلم العزف على البيانو وعمره ستة أعوام وعشق الموسيقى الشرقية من كثرة سماعها في البيت . وتعلم في سن مبكرة الموسيقى على مدرسين من روسيا، وكان المؤلف الموسيقي فتحي سلامة تخرج في كلية الهندسة في جامعة عين شمس وعين معيداً فيها، لكنه لم يجد نفسه في هذ المجال فتركه. وهو يؤكد أنه لا يفكر في ما حقق من انجازات ولكنه ينظر دائماً إلى المحطات التالية في مشواره. وكان ألبومه "مصر" الذي أنتجه ووزعه حصل على جائزة الغرامي" العالمية في دورتها السابعة والأربعين والتي أعلنت في 13 شباط فبراير الماضي في لوس أنجليس. وتعد الجائزة الأولى التي يحصل عليها مبدع عربي عبر تاريخ الجائزة الممتد لحوالى 50 عاماً. "الحياة" التقت فتحي سلامة وأجرت معه حواراً تناول تفاصيل الجائزة ومشروعه "شرقيات" ومشواره مع الموسيقى وجديده الذي يعد له.
متى بدأت العمل في الموسيقى؟
- بدأت العزف مع فرق موسيقية كثيرة سواء عربية أم أوروبية تنشد أغاني الروك آند روك والبيتلز وغيرها في سن الثالثة عشرة. وأتذكر أنني تعاونت في هذه الفترة المبكرة مع كثيرين منهم سمير الاسكندراني. وفي نهاية العام 1978 تعرفت الى يحيى خليل ومحمد منير الذي قمت بتوزيع أغنياته في ألبوماته الأربعة الأولى إلى جانب تلحين بعض هذه الأغنيات. وتعاونت في هذه الأثناء ايضاً مع عدد من المطربين في أغنياتهم التي حققت رواجاً ونجاحاً جماهيرياً كبيراً، ومنها "خالصين" و"ميال" لعمرو دياب و"صلينا الفجر فين" لعلي الحجار، إلى جانب أغنيات لمدحت صالح وسيمون ومصطفى قمر وأنوشكا. وبعد ذلك مباشرة سافرت إلى الولايات المتحدة وتعلمت توزيع موسيقى الجاز وتأليفها.
ألم تفكر في دراسة الموسيقى أكاديمياً في مصر؟
- لا. لأنني درست في طفولتي على أساتذة روس وغيرهم، وكنت أجيد قراءة النوتة الموسيقية في سن السادسة، وأذكر هنا أن من يدرسون الموسيقى في "بيركلي كوليدج" في بوسطن لا يعرفون قراءة الموسيقى وكتابتها, ولكي ندرس موسيقى شرقية أصيلة علينا أن نحضر صاحب الربابة، وللأسف معاهدنا الموسيقية تخرج مجموعة من الجهلة نطلق عليهم دكاترة باستثناء البعض الجيدين. ومعظم الدارسين يتحولون إلى مدرسي موسيقى في المدارس الاعدادية والثانوية من خلال حصص الموسيقى التي غالباً ما تتحول إلى حصص حياكة وتربية رياضية. وأنا لا أرى أي قيمة لتدريس الموسيقي في مصر، ما عدا من يهوون الموسيقى بصدق ويريدون تدعيم هوايتهم،
ماذا عن مشروعك الخاص "شرقيات"؟
- بدأت المشروع العام 1988 وهو عبارة عن ورشة عمل اشترك فيها حوالى ألفي موسيقي إلى الآن من مصر والدول العربية. منهم من لا يعرفون القراءة أو الكتابة ومنهم أساتذة موسيقى في كليات أجنبية. وكان غرضي الحفاظ على التراث الموسيقي العربي ليتنفس ويعيش بدلاً من الحفاظ عليه في المتحف. والتراث الموسيقي لا يقصد به العربي فقط لأن لموسيقانا العربية صلات كثيرة بالموسيقات العالمية، ولأنه يوجد كم كبير من الايقاعات العربية القديمة الأصيلة، "الدروب"، التي جاءت نتيجة الفتوحات مثل مقامات "أصفهاني" و"عجم" وكلمة "دوزان" وكلها تدل على أنها إما فارسية أو تركية. وكما هو معروف تاريخياً، فإن بغداد في العصر العباسي كان يفد إليها الكثيرون، لذلك فالموسيقى العربية زاخرة ب"الخلطات". وكان من نتيجة المشروع إلى الآن أكثر من ثمانية أقراصCD إلى جانب حوالى ألفي حفلة في معظم دول العالم.
ما دوافعك لمشروعك الجديد الذي يحمل عنوان "كُشري"؟
- قصدت من المشروع الخلط بين أشياء مختلفة وهو مشروع يستعمل الفيديو مع الموسيقى الالكترونية العربية، باستخدام تراثنا الموسيقي. وكل هذا بطريقة تكنولوجية. ودفعني لهذا المشروع أنني أرى أن مصر جزء من القارة الأفريقية مثلما هي جزء من العالم العربي، وأن كمية المعلومات المتاحة بالنسبة للشخص العادي عن القارة الأفريقية محدودة للغاية ولا نعرف شيئاً عن الفنون الموجودة فيها،
ماذا عن جائزة "غرامي" العالمية، وكيف جاء تعاونك مع المطرب السنغالي العالمي يوسوندور؟
- هو أشهر مطرب في القارة الأفريقية بما فيها المطربون العرب، وقدم أشياء فنية ضخمة مع بيتر غبريال وبافاروتي وأروكسترا لندن السيمفونية وهو الذي غنى في أولمبياد سول العام 2002، وهو منتج للقارة كلها ولديه محطة تلفزيونية تبث من العاصمة السنغالية داكار، وله مشاريع في لندن، وهو سفير القارة للنيات الحسنة في اليونسكو. واكتشفت أنه كان "سَمّيعاً" للموسيقى الشرقية ولأغنيات أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب، وتعرفت اليه أثناء إقامتي في باريس لفترة من خلال صديق مشترك، وفكرة الألبوم جاءت من خلاله لأنه كان يبحث عمن يشاركه مشروعه في تقديم شيء عن الموسيقى الصوفية وعن الإسلام وسماحته والتعبير عن الأغاني موسيقياً. وبدأنا مشروع الألبوم الذي سجل فيه 80 موسيقياً استخدموا الآلات الشرقية والأفريقية المعروفة ومنها المزمار والكولة والقانون والربابة والأرغول والمجرونة والآلات السنغالية مثل كرا وبلفون صبار وريتي. كما استعان ببعض عازفي أوركسترا القاهرة السيمفونية على الآلات الوترية. واشترك معنا "كابوجاي" وكنت القاسم المشترك في المشروع حيث كنت أذهب إلى داكار. للتسجيل ثم أعود إلى مصر ثم إلى فرنسا لعمل المكساج ثم إلى داكار وهكذا وانتهى المشروع عام 2001 وجاءت أحداث 11 أيلول سبتمبر 2001، فكان من الصعب طرح الألبوم، الذي طرحناه العام الماضي وفاز بجائزة "غرامي" العالمية التي تعادل جائزة أوسكار في التمثيل. كما اختير أفضل ألبوم لعام 2004 من محطةBBC . ونظمنا ما يقرب من 25 حفلة في أوروبا والمغرب والسنغال ونحاول إقامة حفلات أخرى خلال الصيف المقبل في مصر وبقية الدول العربية، وأعتبر جائزة "غرامي" تقنية وليست تجارية على رغم أن الألبوم حقق مبيعات كثيرة ولا يزال، لأنه إفريقي وشرقي ومصري جداً من دون أي تكرار.
هل تعتبر مشاريعك محاولة للحفاظ على هوية الموسيقى العربية؟
- نعم، وهذا ليس اختراعي ولكنه أمر موجود منذ عصر النهضة. وليست الفكرة تكرار التراث ولكن التعلم منه، لأننا للأسف ليست لنا علاقة بتراثنا لأننا ننسخ أعمال الخواجة، وأعتبر هذا الأمر ضحالة وضآلة،
ما رأيك في ظاهرة الفيديو كليب, وهل ترفض التعاون مع الجدد على الساحة الغنائية؟
- ليس لدي مانع من التعاون مع أي شخص يريد تقديم فن جديد وجيد, ولست ضد الفيديو كليب أو الموسيقى الجارية، لأن هذه أمور واردة. ولكنني ضد أي شخص يريد أن ينسخ أغنية لجانيت جاكسون أو يقص شعره مثل جورج مايكل "هذا الأمر مثير للاشمئزاز". وظاهرة الفيديو كليب موجودة في العالم كله ولا يمكن محاربتها، والفيديو كليب أداة مثل الكومبيوتر.
هل ترى أن الأغنية العربية فقدت هويتها؟
- تماماً، والشيء العربي الوحيد المتبقي هو الكلمات وهي ليس لها معنى، فلم تعد "تفرق" أي لغة وأشعر بأننا سنفقد كل شيء قريباً.
هل ما نسمعه عن حصول بعض الأغاني العربية على جوائز عالمية حقيقة أم دعاية؟
- هذه الأشياء للاستهلاك العربي فقط ولن تقوم للأغنية العربية الموجودة في كل المحطات المنتشرة حالياً قائمة، والدليل أن الخواجات عندما يشاهدون مثل هذه الأغاني المصورة فيديو كليب يتساءلون: هل لديكم محطات بورنو؟ هم يرونها هكذا، وأنا أرى أن هناك كثيرين تحدثوا عن العالمية ولا يفعلون أي شيء ومعظم المطربين في الوطن العربي يدعون أنهم يقيمون حفلات عالمية والحقيقة أنها تكون فقط للمغتربين العرب سواء في أوروبا أم أميركا.
هل تواجهك صعوبات في مصر؟
- تعاملت مع كل الوسط الموسيقي والغنائي لمدة طويلة حققت فيها نجاحات أكبر وعندما تركت الساحة كان ذلك باختياري. أما الصعوبات فتكمن في الجهل الذي لا أستطيع الانتماء إليه.
ماذا تقصد بالجهل؟
- جهل صناعة النجم والأغنية في العالم العربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.