للمملكة فضل لا يُحدّ    الاخضر يرفع درجة الاستعداد قبل لقاء اندونيسيا    النصر يطرح تذاكر مواجهته امام السد القطري    تكريم رجال أمن بالطائف    رصد اقتران القمر العملاق بكوكب المشتري في سماء عرعر    إصدار وتجديد الإقامات يتصدر أبشر في أكتوبر    رابطة العالم الإسلامي تدين استهداف قوات الاحتلال لوكالة "أونروا"    الدحيم: «سيتي سكيب العالمي» بات منصة عالمية للفرص الاستثمارية في القطاع العقاري    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    وزارة الصناعة والثروة المعدنية تمكِّن 150 مصنعًا من تحقيق معايير الجودة العالمية    دور التحول الرقمي في مجال الموارد البشرية في تحقيق رؤية المملكة 2030    الابتسام يتصدر ممتاز الطائرة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    وزير التخطيط والتعاون الدولي: المشاريع السعودية تسهم في تحسين الخدمات باليمن    وزارتا الرياضة والاستثمار تعلنان إطلاق منتدى الاستثمار الرياضي (SIF)    موافقة خادم الحرمين الشريفين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    الخريجي وسفير أمريكا لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    تعيين الشثري رئيساً تنفيذياً لهيئة المنافسة    احتفال أسرة الصباح والحجاب بزواج خالد    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اغتيال مسؤول الإعلام في حزب الله ..إسرائيل تهجّر سكان 15 بلدة جنوب لبنان    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    بينهم ضابط رفيع.. اعتقال مهاجمي منزل نتنياهو    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    السياحة: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95% بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    الإستشراق والنص الشرعي    المتشدقون المتفيهقون    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    وطنٌ ينهمر فينا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ينتمي إلى مدرسة تعود الى أربعينات القرن الماضي . عمر بشير :"عقدة الغرب" أصابت المصريين !
نشر في الحياة يوم 30 - 01 - 2003

حكاية عمر منير بشير مع العود تعود بنا في الزمن الى أكثر من ستين عاماً. بدأت مع الرعيل العراقي الأول الذي ساهم في نهضة الموسيقى العربية الكلاسيكية الحديثة. إنّهم تلامذة الشريف محي الدين، على يده تلقوا فنّ العزف على العود، وعلى رأسهم منير بشير الذي غاب قبل خمس سنوات، وأخوه جميل بشير وكان رحل قبل عقود... واليوم يحمل عمر منير بشير الراية راية مدرسة بشير للعزف على العود متنقلاً بها بين أوروبا والوطن العربي، حاملاً هموم موسيقى تختصر في ثناياها حضارة أمة عظيمة. خلال زيارته الأخيرة لبيروت التي يعتبرها صاحبة الفضل في إطلاقه إعلامياً، التقت "الحياة" به وحاورته عن مواضيع عدة:
ما الجديد الذي أضافه عمر بشير الى العود؟
- أنا أنتمي الى مدرسة "بشير" لآلة العود، التي تعود في بداياتها الى الأربعينات من القرن الماضي. ولهذه المدرسة ركنان أساسيان هما منير بشير والدي صاحب التوجه الموسيقي الشرقي، وجميل بشير عمي صاحب التوجه الموسيقي الغربي، وصاحب أول كتاب لتعليم العود في العالم العربي. أستطيع القول أنني قد تأثرت بالاثنين معاً، وأمام هذه المدرسة الكبيرة أصبح من الصعب عليّ أن أضيف الشيء الكثير، لكنني اجتهدت بمزج موسيقى العود الشرقية بأنماط من الموسيقى الغربية كالفلامنغو والجاز من دون أن أشوه الموسيقى الشرقية. ولكن دعني أقول شيئاً مهماً للقارئ العربي. لدي نوعان من الاصدارات الموسيقية" النوع الأول تعليمي من مدرسة "بشير" وهو للاستماع والتعلم، أما الثاني، وهو خليط من الموسيقى الشرقية والفلامنكو أو الجاز، فهو للاستماع فقط ولا أنصح فيه للتعلم. ولا تناقض في ذلك" فالجيل الجديد المبتعد عن آلة العود قد تجذبه الإضافات الموسيقية الأخرى، وقد نتمكن بعد ذلك من اعادته الى موسيقى العود الأصيلة كالتقاسيم والمقامات.
أفضّل المدرسة العراقية
ما رأيك بالمدرسة المصرية للعود. وكيف ترى مساهمتها الحالية في تطوير الموسيقى العربية الكلاسيكية؟
- لا يمكن أحد أن ينكر ما للمدرسة المصرية من فضل في تطور الموسيقى العربية ككل، وليس العود فقط. لكن لدي ملاحظة أرددها دائماً... فالانحدار الفني في مصر بدأ منذ أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات مع غياب الملحنين الكبار أمثال السنباطي وعبدالوهاب ومن قبلهم القصبجي، اضافة الى رحيل المغنين الكبار أمثال أم كلثوم وعبدالحليم حافظ وغيرهما. واليوم نجد ان عقدة "الغرب" قد أصابت الأوركسترا العربية في مصر، فأصبحت تعتمد وبشكل أساسي على الآلات الموسيقية الغربية كالكمان والأكورديون والأورغ وغيرها واختفت آلات الأوركسترا العربية. مع العلم بأن الغربيين أنفسهم يتهافتون على تعلم العزف على آلاتنا الشرقية. أما في ما يتعلق بمدارس العود، فالمدرسة المصرية لها أسلوبها الخاص. لكنني أفضل المدرسة العراقية، وهذا لا يعود لكوني عراقياً فقط، بل لأن معظم طلبة العود في العالم يتجهون الى المدرسة العراقية وأسلوبها.
على رغم موقفك المعروف من التلحين، علمنا أنك وضعت عدد من الألحان. فهل من مرشح معين لغنائها؟
- موقفي من التلحين ينبع من قناعتي بأن اللحن يجب أن يتوافق مع صوت المطرب من دون أي تلاعبات الكترونية لا تخفى على أحد... وأقول أن لدي عدداً من الألحان الخفيفة التي قد تجعل من المطرب نجماً. وهناك بالفعل مشروع أعمل عليه الآن مع أحد المطربين الذي أتحفظ عن ذكر اسمه حالياً... فالمشروع يطبخ على نار هادئة، ولا أريد أن أقوم بخطوة قد تسبب أي أذى لتاريخ موسيقى "بشير".
ما رأيك بأغاني الفيديو كليب العربية؟
- دعني أشدد أولاً على أن "الفيديو كليب" لا يتلاءم مع الموسيقى أو الأغنية العربية الراقية. أما ما نشاهده اليوم، من فيديو كليب فهو أسلوب مستورد من الغرب وفي شكل مشوه. فالمَشاهد لا تتطابق مع نص الكلام... والبذخ في كل شيء هو الأساس، ويتم استخدام العنصر النسائي بكثرة، بمناسبة أو من دونها، وذلك لأسباب تتعلق بالسوق العربية في شكل عام... باختصار، أنا أعتقد بأن البساطة هي أفضل العناصر لنجاح أي فيديو كليب.
أقمت حفلات عدة في أوروبا وفي العالم العربي. في مقارنة بسيطة. ما الفرق بين المستمع الغربي والمستمع العربي؟
- المستمع الغربي، في شكل عام، مستمع ذواقة ومثقف ملتزم آداب المسرح. معظم حفلاتي في أوروبا تكون عزفاً منفرداً لمدة ساعة أو ساعتين، فتجد الصالة على اتساعها تغص بالحضور الآتي للاستماع الى الموسيقى الشرقية التقليدية والمقامات السماعية العراقية وغيرها... أما في الوطن العربي فأعداد هذه الشريحة من المستمعين في تناقص مستمر، والمسارح المهتمة بتقديم هذا النوع من الموسيقى لا يتعدى عددها أصابع اليد... أين المهرجانات التي تعنى بتقديم الموسيقى الشرقية الى الناس... يقولون لك أن الناس تسأم من الاستماع طويلاً الى موسيقى تقليدية... نريد شيئاً فيه حركة. لذلك تجدني أضيف في حفلاتي داخل الوطن العربي الايقاعات، وموسيقى الفلامنكو والجاز، وحتى الموسيقى الهندية. ومستغرب كيف أن المستمع الغربي يتقبل هذه الموسيقى بينما يعرض عنها المستمع العربي. وهناك أيضاً عتب دائم علينا: "لماذا لا تأتون وتعزفون في العالم العربي"... أقول لماذا لا تدعوننا أنتم... فإذا ما جاءت دعوة تكون "دعم ثقافي مجاني" وهذا أمر مستهجن" في الغرب المستمع يدفع خمسين دولاراً ثمن البطاقة، وفي العالم العربي بطاقة بأقل من عشرة دولارات تصبح "في غير امكانات المستمع"، بينما تعج صالات المطاعم بالرواد الذين يستمتعون بمطربي الأكل ويصبح أمر المال عندهم ثانوياً.
شركة "بشير ريكورد". هل هي شركة لاحتكار انتاجكم الفني؟ وماذا عن شركات الانتاج الأخرى؟
- "بشير ريكورد" شركة تبلغ من العمر عاماً واحداً فقط. وجاءت بعد تجارب عدة ومريرة لنا مع شركات الانتاج الأخرى. وللشركة في الأسواق الآن عملان اثنان الأول بعنوان: The Masters of Oud لمنير بشير وعمر بشير. والثاني لعمر بشير بعنوان: Live in Beirut وهو تسجيل لحفلة أقيمت على مسرح المدينة في بيروت. وتقوم الشركة بتسويق هذين العملين بمساعدة شركات توزيع كبرى ضمن عقود زمنية محددة. وأود أن أضيف بأن لدينا أكثر من 1150 ساعة تسجيل عزف على العود لمنير بشير ستقوم الشركة بإصدارها تباعاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.