تكريم 6 جهات متقدمة في مؤشر نُضيء    الرياض مقرا لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    اختتام أعمال منتدى المدينة للاستثمار    النفط يتراجع بسبب مخاوف زيادة المعروض وارتفاع الدولار    نقاط الخلاف تعرقل الحل النهائي لوقف الحرب في غزة    السعودية تنظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني فبرايل المقبل    لاجئو السودان يفرون للأسوأ    استبعاد صالح الشهري من المنتخب السعودي    القبض على شخص بمنطقة حائل لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    إصدار النسخة الأولى من السجل الوطني للتميز المدرسي    مشروعات علمية ل480 طالبا وطالبة    "كايسيد" يعزز من شراكاته الدولية في أوروبا    «مستشفى دلّه النخيل» يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    "الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    جامعة الدول العربية تعلن عن تجهيز 10 أطنان من الأدوية إلى فلسطين    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    إن لم تكن معي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دور الفضائيات التعريف بالموسيقى الجديدة . سنيا مبارك : حان الوقت لفرض وجودي عربياً
نشر في الحياة يوم 20 - 02 - 2003

سنيا مبارك اسم يشغل محبي الطرب في تونس... عرفت هذه الفنانة كيف تتخطى ضفاف المتوسط لتصل إلى جمهور أوروبي، لكن قواعد الإنتاج الموسيقي والتوزيع في العالم العربي لم تفتح لها بعد أبواباً مشرقة.
اختارت المطربة التونسية منذ صغرها الطريق الأصعب، رددت أغاني أم كلثوم، واستمرت وهي كبيرة في نهجها تغني القصائد الجميلة وفق أصول موسيقية. مبارك زارت بيروت أخيراً لتشارك في تنشيط دورات موسيقية. التقتها "الحياة"، وكان هذا الحوار:
الجمهور اللبناني لم يتعرف إليك بعد، حدثينا عن بداياتك.
- بداياتي كانت في البيت، منذ صغري كنت أهوى ترديد الأغاني الصعبة كأغاني أم كلثوم والأعمال الكلاسيكية التونسية. وبدأت الدراسة في المعهد الوطني للموسيقى في تونس وأنا في الثامنة من عمري. وكانت إطلالتي الأولى في برنامج تلفزيوني عندما بلغت الثانية عشرة فأديت دويتو "إحكي عليها يا بابا" مع الملحن عدنان الشاواشي وهو عمل من ألحانه، وكانت هذه الأغنية نقطة انطلاقي.
لماذا اخترت الأغاني الصعبة؟
- تم ذلك من دون خيار، أحب هذه الأغاني لذلك أقدمها... الأغنية بالنسبة إلي تتألف من قصيدة جميلة ذات مضمون، وموسيقى متناسقة معها وأداء ينسجم مع هذه العناصر، وقد تكون الأغنية إيقاعية وقصيرة لكنها ذات مضمون جيد، عندما نتحدث عن أغنية صعبة لا نعني أن تكون طويلة بالضرورة.
لم يتابع الجمهور العربي أغاني مصورة لك، هل تحملين موقفاً معارضاً للفيديو كليب؟
- لست ضد الفيديو كليب، بل أعتبره ضرورياً، لكن التفكير به يجب أن يتم بعد إنجاز العمل الموسيقي، أي أنه يأتي كتكملة للأغنية، في المرحلة الأولى يجدر التركيز على اختيار الكلمات واللحن والأداء، والتوزيع في بعض الأغاني، ثم على إنتاج الألبوم.
أي أننا سنتابع لك قريباً كليباً مصوراً؟
- أنا في صدد إنتاج ألبومي الجديد "يا طير المنيار"، وسأصور على الأقل أغنيتين منه، وأتمنى أن أجد شركة تتولى توزيعه في العالم العربي.
كيف تعرّفين دور الصورة بالنسبة الى الأغنية؟
- الصورة تكملة للأغنية، وبالنسبة إلي الفيديو كليب يجب أن يكون متناسقاً مع شخصية المطرب، أي أن لكل صوت لحناً يليق به ولكل شخصية فنية كليباً يليق بها.
هل تجدين صعوبة في تقديم أعمال طربية في تونس، هل يتقبلها الجمهور بسهولة؟
- بل ثمة مساعدة على بث هذه الأغاني في تونس، والمشكلة الوحيدة هي في صعوبة الوصول إلى كل العالم العربي. وعلى المطرب أن يحاول أن يُعرف بثقافته الموسيقية. يمكن التعامل مع موسيقيين من لبنان ومصر، ولكنني أؤكد ضرورة ألا يفقد الفنان المغاربي شخصيته الفنية، وألاّ يبتعد نهائياً عن الموسيقى الآتية من المغرب العربي.
تجدين صعوبة في الوصول إلى العالم العربي على رغم انتشار الفضائيات؟
- في تونس فضائية واحدة، وأعتقد أنه يجدر بالفضائيات العربية أن تقدم كل الألوان، وأن تعرف بالموسيقى الجديدة، ويحتاج الفنان التونسي الى مساعدة من وسائل الإعلام للوصول إلى المشرق العربي.
ماذا عن التعاون الذي قام بينك وبين الملحن نصير شمة؟
- لقد تم هذا المشروع وقدمنا معاً مجموعة من الأغاني، واخترنا قصائد من أعمال شعراء عرب هم: لميعة عباس عمارة وجبار سهم من العراق، وأمل دنقل مصر، وعلي اللّواتي تونس، ونوري الجراح سورية، والأخطل الصغير لبنان، وقدمنا عرضنا هذا ما بين عامي 1996 و1997، ولكن لم يتم تسجيله.
ولماذا لم يتكرر هذا التعاون؟
- أحب ألا يقترن اسمي بملحن واحد، فلي تجربة مع صفوان بهلوان من سورية، ومع أساتذة الموسيقى في تونس كصالح المهدي وشيخ الفناني التريكي، وتعاملت أيضاً مع ملحنين شبان، وقمت أيضاً بتلحين بعض أغانيّ.
وماذا عن العروض التي قدمتها خارج تونس؟
- قدمت منذ سنوات عروضاً مع أنور ابراهم في تونس وباريس وتولوز، وكان بينها حفلات في "النجمة الزهراء"، وقدمت أيضاً ثلاث حفلات طربية تكريماً لعلي سريتي.
وما هو سبب زيارتك الحالية لبيروت؟
- أتيت إلى بيروت في زيارة عمل في إطار مشروع تنظمه "أنخوردياس" اليونانية التي تعنى بالحفاظ على التراث الموسيقي البيزنطي، وينص المشروع على تبادل أساتذة الموسيقى في دول المتوسط، ويمول الاتحاد الأوروبي هذا المشروع. وجئت والموسيقي التونسي كمال فرجاني لإدارة دروس خاصة في إطار هذا المشروع، وكنا أجرينا دورة في الأردن، والثانية في المعهد الوطني لموسيقى في لبنان.
أي أنك تعملين في مجال التدريس إلى جانب الغناء؟
- درست المقامات والإيقاعات الشرقية، ثم اقترح علي فرجاني تنشيط ورشة غناء في المعهد العالي للموسيقى في تونس، وأحببت هذه التجربة. وأحضر حالياً كتاباً عن تقنيات الصوت.
تزورين بيروت، وتحدثت عن أهمية التعاون مع موسيقيين في لبنان، هل ثمة مشروع قريب؟
- أتمنى أن أتعاون مع منصور الرحباني، أي مع المدرسة الرحبانية، ومع المدرسة التقدمية متمثلة بزياد الرحباني، فموسيقاهم تؤثر فيّ كثيراً. لكنني لم أتعاون مع موسيقيين في لبنان بعد، تعاونت مع الملحن المصري حسن أبو السعود، وثمة خطة للتعاون مع الفنان مارسيل خليفة، إلتقينا في تونس الصيف الماضي، وتحدثنا في الأمر. وآمل أن نقدم عملاً يحمل نفساً جديداً، فخليفة فنان كبير ملتزم بفنه.
وما جديدك؟
- ستصدر أسطوانتي الجديدة في تونس، وأتمنى أن تُوزع في العالم العربي، فأسطواناتي السابقة بيعت في تونس وأوروبا والولايات المتحدة. وأعتقد أن الوقت حان لإثبات وجودي في العالم العربي، بعدما حققت نجاحاً نسبياً في الغرب حيث قدمت نفسي بهويتي وأنا فخورة جداً بموسيقانا العربية ذات الجذور الحضارية الراسخة. في حفلاتي الأوروبية غنيت بالعربية وقدمت الموشحات الشرقية، وأعتقد أن هذه أفضل علاقة يمكن أن نقيمها مع الغرب، علاقة حوار نقدم لهم بموجبها ثقافتنا ونبرهن لهم أن موسيقانا جميلة ويمكن أن تؤثر فيهم، وهذا ما لمسته من خلال حفلاتي، فالجمهور أحب كثيراً ما قدمته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.