مغادرة الطائرة السعودية ال 16 لإغاثة السوريين    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    اقتناص الفرص    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    التراث الذي يحكمنا    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسيحيون العرب والعلاقة مع الغرب
نشر في الحياة يوم 06 - 11 - 2005

كان المسيحيون العرب وما زالوا جزءاً عضوياً من المجتمع العربي، إلا أن المواجهات والتوترات بين العالم العربي والعالم الغربي المسيحي اسمياً وضعت المسيحيين العرب في موقف مفصلي وهيأتهم للعب دور مهم في هذه المواجهات. وقد ظهر هذا الدور منذ أن أبدى الغرب اهتماماً بالعالم العربي ابتداءً من حملة نابليون بونابرت مروراً بحقبة الاستعمار والاستقلال، ومواجهة المشروع الصهيوني واحتلال إسرائيل للأراضي العربية، وانتهاءً بما يسمى بالحرب على الإرهاب. ففي جميع هذه المواجهات برز دور المسيحيين العرب: فبحكم خلفيتهم الدينية وعلاقاتهم المتميزة مع الغرب وتعليم أبنائهم في الغرب، أو في مؤسسات تبشيرية غربية، فإنهم يملكون معرفة أعمق بالغرب: سياسته ولغاته وثقافته و قيمه ومؤسساته، وهم أقدر على فهم الغرب ومواجهة نفوذه السياسي ومحاولاته للهيمنة على أوطانهم في الشرق العربي.
أما أولئك الذين ظنوا أو اتهموا المسيحيين العرب بأن مسيحيتهم تثير الشك في ولائهم وتؤدي إلى انحيازهم للغرب"المسيحي"، مما يجعلهم طابوراً خامساً لصالح الغرباء، فسرعان ما اكتشفوا أنهم مخطئون. على العكس من ذلك، اثبت المسيحيون العرب أن فهمهم للغرب ساعدهم ليكونوا أكثر فعالية في مقاومة تنفيذ مخططاته في العالم العربي، وفي خدمة المصلحة الوطنية تجاه الغرب بنجاعة وفعالية أكبر. وحتى المؤسسات المسيحية التي تأسست بأموال غربية تبشيرية مثل الجامعة الأميركية في بيروت أصبحت معاقل للحركة الوطنية العربية تبرمج وتنظّر لمقاومة الهيمنة الغربية ولدعم الحركة الوطنية العربية. والمؤسسات العربية المسيحية كالمستشفيات والمؤسسات التعليمية والمنظمات غير الحكومية، وبدعم من الكنائس في الغرب، ما زالت تلعب دوراً مميزاً في خدمة مصالح شعوبها الوطنية في مواجهة الغزو والاحتلال والعدوان الغربي على أوطانها.
ولعل السبب في هذا يعود إلى حد بعيد إلى أن العدوان الغربي على أوطان العرب لم يكن دينياً ولا مسيحياً بتاتاً. وقد عرف العرب المسيحيون فوراً أن هذا العدوان مبني على اعتبارات استعمارية ومصالح سياسية تهدد شعوبهم وتسعى للسيطرة على مواردهم لجني مصالح دنيوية لا دخل للدين بها، وبالتالي لم يروا أي تناقض بين عقيدتهم الدينية ومواجهة هذا الغزو الغربي، تماما مثلما لم يرَ المسيحيون العرب أثناء الحروب الصليبية قديماً أي حرج في محاربة الغزاة الصليبيين، الذين لم يوفروا كنائسهم ولا رعيتهم من المسيحيين العرب أثناء غزواتهم التي نشرت دمارها على أهالي البلاد مسيحيين ومسلمين سواء بسواء. ولا مفر من أن نستذكر هذا التاريخ في الظروف الحالية حيث نشهد مجدداً توتراً واحتكاكات بين العالم العربي والغرب تُستعمل فيها التعابير الدينية لتبدو وكأنها صراع بين الغرب المسيحي والإسلام.
في حقيقة الأمر فإن معظم نشاط المسيحيين العرب السياسي جاء في إطار الحركة الوطنية العلمانية. فقد كانوا من أوائل نشطائها ومنظّريها منذ أيام جورج انطونيوس والبرت حوراني إلى ميشيل عفلق وجورج حبش وادوارد سعيد. وقد أكدت"حركة القوميين العرب"على فصل الدين عن السياسة والإصرار على المساواة في القضايا الوطنية بين المسيحيين والمسلمين، وكان شعار القومية العربية"الدين لله والوطن للجميع"، بمعنى أن علمانية الحركة القومية لم تكن معادية للدين بقدر ما كانت تدعو إلى ترك الدين خارج الحلبة السياسية والتشديد على المساواة بين المسيحيين والمسلمين. ويدرك المسيحيون العرب أن مجتمعاتهم إسلامية بثقافتها وخلفيتها، ومن خلال مشاركتهم في تلك الثقافة كانوا يحلمون مع رفاقهم من المسلمين في خلق نهضة لإسلام عصري ومتحرر ومنفتح.
ومع هزائم القومية العربية في مواجهاتها مع الغرب وإسرائيل تبين عفن وفشل الأنظمة العربية التي حملت لواء القومية العربية، وبدأ يبرز نجم الإسلام السياسي كبديل للقومية العربية، وبالطبع لم يشارك المسيحيون العرب في تعميم هذه الإيديولوجية الجديدة بل نظروا إليها بريبة وقلق، غير أنهم حافظوا في الوقت نفسه على ولائهم لقوميتهم ومجتمعاتهم.
إن دور المسيحيين العرب مهم جداً في المرحلة الحالية سواء للمجتمع العربي أو للغرب، فهو ضروري لمساعدة الغرب في مجابهة أولئك الذين يرغبون لغاياتهم الخاصة في تحويل الحرب الحالية"ضد الإرهاب"إلى حرب دينية بين المسيحيين، أو بين العالم اليهودي- المسيحي، وبين المسلمين. وفي الوقت ذاته فان جهودهم ضرورية لتفسير وجهة النظر العربية للغرب باستخدام مفاهيم وقيم يستطيع الغرب أن يفهمها ويتقبلها، كحقوق الإنسان والقانون الدولي، كما أن بإمكانهم أن يساعدوا مجتمعاتهم في فهم الغرب وقيمه ومؤسساته.
وهنالك الكثير من الأحكام المسبقة والأنماط السلبية المتفشية في كل من الغرب والشرق العربي عن المجتمع الآخر، مما كان وما زال له أثر سلبي ومدمر على العلاقات بين الاثنين، غير أن المسيحيين العرب مؤهلون اليوم لأن يلعبوا دوراً مهماً في التعامل مع هذه الصور السلبية تحديداً، تدعمهم في ذلك أصالة انتمائهم وولائهم للمجتمعات التي يشكلون جزءاً أساسياً منها. وهذا الانتماء قائم منذ قرون عديدة وراسخ، وقد أثبت نفسه في ظروف هي أصعب بكثير من الظروف الحالية التي تمر فيها هذه المجتمعات.
- جوناثان كتّاب محام فلسطيني من القدس وناشط في ميدان حقوق الإنسان. ينشر هذا المقال بالتعاون مع خدمة Common Ground الإخبارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.