توصلت لاتفاق مع أمريكا.. رئيسة المكسيك: تجميد رسوم ترمب لمدة شهر    السعودية توسّع الشراكات الصناعية واستقطاب الاستثمارات مع الهند    الرئيس السوري: الكفاءة هي المعيار في المناصب.. وأولوياتنا ضبط السلاح    المملكة تعالج قلوب أطفال جاكرتا بإندونيسيا    ولي العهد يهنئ بارت دي ويفر بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيساً للوزراء في بلجيكا    أهلي آسيا غير    ليوناردو يحقق جائزة شهر يناير    السديري يستقبل رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية كافلين للأيتام بتيماء    مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن "غداً" تنطلق الأشواط الختامية    60 فائزا في تحدي الإلقاء للأطفال    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"دور المرأة مهم في تقوية النسيج الوطني"    الرياض.. «سارية» الإعلام العربي تجمع «العمالقة» في «المنتدى السعودي للإعلام»    الاختبارات المركزية في منطقة مكة مع نهاية الفصل الثاني    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    رئيس إسرائيل وقادة المعارضة يطالبون نتنياهو بتنفيذ هدنة غزة    مقتل قيادي في «الدعم السريع» والجيش يسيطر على «المحيريبا»    تنامي ملحوظ في العلاقات الاقتصادية بين السعودية وألمانيا    الذكاء الاصطناعي... ثورة تُولد عوائد استثمارية كبيرة    الأردني التعمري يوقع عقدا مع رين الفرنسي حتى 2028    ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ يطَّلع على مؤشرات أداء فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 56 لمساعدة سكان غزة    المستشار الألماني: الدفاع الأوروبي يحتاج إلى "مزيد من التصميم"    سوق الأسهم السعودية يتراجع لليوم الثاني ويخسر 32 نقطة    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    أمير القصيم يتسلم تقرير أعمال شركة الاتصالات السعودية لعام 2024    أمير القصيم يكرّم المشاركين في ملتقى اليوم السعودي العالمي للتطوع    روسيا تدرس السعودية والإمارات كموقع محتمل لقمة بين بوتين وترمب    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    عبدالعزيز بن سعد: رالي حائل الدولي ..حقق مكاسب تنموية ورياضية واقتصادية تتماشى مع رؤيه الوطن 2030    أمانة القصيم تنفذ أكثر من 658 ألف جولة رقابية خلال عام 2024    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    7 مليون فحص مخبري في مستشفى الرس خلال 2024    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    أمير الجوف يستقبل قائديّ حرس الحدود بالمنطقة السابق والمُعيَّن حديثًا    سلمان بن سلطان يدشن قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المدينة    جولة مدير مستشفى عفيف العام التفقديه    تقييم صادم للنجم المصري عمر مرموش ومدرب «مان سيتي» يبرر !    "كشتة البديع" تجتذب المزيد من العائلات والأفراد ب 19 فعالية متنوعة    الدولار الكندي لأدنى مستوياته في 22 عاماً    الموارد البشرية: تعديل المدة المسموحة لرفع ملفات حماية الأجور في منصة "مدد" إلى 30 يومًا ابتداءً من 1 مارس 2025    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    القيادة تُعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس السابق هورست كولر    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    الأسرة في القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أطروحات حول العنف الارهاب
نشر في الحياة يوم 30 - 12 - 2004

العنف الجسدي حالة حياتية غريزية موروثة من عالم الحيوان في الصراع على الغذاء والحيز المكاني والدفاع عن النفس، وباختصار في الصراع على البقاء. وتتستر الأيديولوجيات الشمولية المتساهلة في مسألة العنف أو الودودة تجاهه كمجرد وسيلة يبررها الهدف خلف"فلسفة الحياة"هذه، وكأنها تختبئ وراء عالم الطبيعة ضد"المجتمع المصطنع المشوه المعادي لطبيعة البشرية". وهذه أيديولوجيات زائفة تتجاهل الفرق الجوهري بين الطبيعي والاجتماعي.
تختبر درجة الحضارة أو الحالة المدنية بمدى الابتعاد عن عالم الغرائز وقدرتها على تنظيمها بأقل قدر ممكن من القسر. ويختبر رقي المجتمع بمدى حاجة التشريعات الى العنف لتنظيمه، ويختبر رقي النظام السياسي بمدى حاجته الى العنف الجسدي السافر ليعيد انتاج ذاته كنظام. كلما قلت الحاجة الى العنف ازدادت درجة الرقي الحضاري للتنظيم الاجتماعي. وبهذا المعنى فإن الحق والعنف ينتميان إلى عالمين مختلفين.
واذا كان شرط الحالة الاجتماعية، الحضارية التي تمكن من التعامل مع العنف بحكم قيمة هو كبت العنف الغريزي، فإن هذا الكبت او القمع يؤدي بحد ذاته الى شق مسارب او قنوات قانونية للتعبير عن العنف يقابلها نبذ العنف الذي يتفجر خارج هذه القنوات كحكم قيمة باعتباره شر. الحفاظ على المجتمع وكيانه المنظم يتحول الى قيمة خيرة والاعتداء عليه الى قيمة شر وإلى جريمة يردعها المجتمع بعنف منظم يسميه العقاب، أو الردع... أما نمط العنف الثالث والناجم عن الاختلال النفسي في الحضارة فاعتبر في البداية عدواناً على المجتمع ونقيضاً له، ثم تم تحييده قيمياً كشذوذ، أو انحراف، أو مرض كان يشكل في الماضي مبعث رعب وخوف دفين وإنكار لدى المجتمع لأنه ذكره بثمن الحضارة.
مثلما أن الغذاء والتكاثر هي غرائز محايدة قيمياً في عالم الغرائز، كذلك العنف. ولكن العنف في الحالة الاجتماعية ليس مجرد غريزة ولا مجرد تعبير عن غريزة، حتى لو كان يستخدم مادة الغريزة الخام. وبالتالي لا يمكن اعتبار العنف الذي لم يتم تعريفه كمرض في الحالة الاجتماعية كمحايد قيميا.
تحتكر الدولة العنف المنظم. وبهذا المعنى فقد نشأت الدولة بمفهومها الحالي في مرحلة الملكية المطلقة على تخوم الانتقال من القرون الوسطى إلى الحداثة.
العنف السياسي المنظم خارج الدولة هو نقيض الدولة من حيث الجوهر. ولذلك تعتبره الدولة أخطر انواع العنف. العنف الفردي غير المنظم خارج الدولة، أي الجريمة، وعنف دولة ضد دولة أخرى، أي الحرب، يعتبران اقل تناقضاً مع جوهر الدولة من العنف المنظم ضد الدولة non-state organized violence against the state. من هنا مصدر اعتبار الإرهاب أكثر تنفيراً للدولة من الحرب ذاتها.
تستخدم الدولة العنف المنظم داخلياً في الشرطة والسجون وغيرها من وسائل القسر، وخارجياً في الحرب. وعلى اعتبار ان حالة الطبيعة أكثر عنفاً، حالة حرب الكل ضد الكل، يتم التسليم باحتكار العنف كجوهر الدولة، وتكاد تختفي عبر القرون الأصوات التي تعارض ذلك، أي التي تعارض وجود الدولة من حيث المبدأ كحالة احتكار للعنف المنظم. وحتى اللاعنفيين لا يأخذون عنف الدولة العادي اليومي البسيط بعين الاعتبار حين يعارضون العنف في الحرب وفي الاحتجاج وغيره... ولا يعتبر العنف الذي ينفذ باسم ارادة اجتماعية شاملة، باسم اجماع، مجتمع، ارادة عامة في الواقع عنفاً.
لا معنى لموقف فلسفي ضد العنف ومع الحياة. لأن العنف جزء من الحياة في أكثر حالاتها بدائية. ينبغي أن يكون الموقف الفلسفي ضد العنف ومن أجل السلم الاجتماعي أو السلم بين المجتمعات. هنا يطرح السؤال حول شروط السلم الاجتماعي أو السلام بين المجتمعات. وهذه لا يمكن أن تتلخص بغياب العنف. فغياب العنف هو السلم الاجتماعي ذاته وليس شروط السلم. المساواة، الحرية، حقوق المواطن، هي الشروط... وهنا تنقسم المواقف منها، وبالتالي من العنف تبعاً للهدف الذي يخدمه.
هل يمكن تحديد موقف من الوسيلة ذاتها، أي من العنف كوسيلة للوصول إلى هدف بغض النظر عن طبيعة هذا الهدف؟ نحن نختلف على حق الدولة في استخدام العنف ضد مجتمع غير مجتمعها، ولو كان ذلك باسم مجتمعها، ونختلف على حق دولة في احتلال شعب آخر. ونختلف على حق افراد الشعب المعتدى عليه في مقاومة الاحتلال. هنا تنشأ أسئلة ومواقف من العنف ذاته بغض النظر عن هدفه السياسي.
من زاوية نظر مقاومة الاحتلال يعتبر الاحتلال حالة عنف منظم ولكنه غير قانوني، وللدقة غير شرعي، ويعتبر العنف ضد الاحتلال إن كان منظماً أم غير منظم من حيث المبدأ عنفا شرعيا وقانونيا.
لا تعني شرعية وقانونية العنف ضد الاحتلال أنه عمل خير. بل هو فعل سياسي عنيف ضد فعل سياسي عنيف وغير شرعي. بهذا المعنى فإن أخطر ما في الاحتلال أنه يعيد الاعتبار إلى الحالة الغريزية، ولكن كحالة دفاع جماعية عن الذات وعن المكان.
يمكن تصور عنف ضد الاحتلال غير مفيد وغير ناجع بل ضار بالمقاومة ضد الاحتلال، هذا واضح، فهل يمكن تصور عنف غير شرعي ضد الاحتلال؟ يدفعنا تطور الحضارة وتنظيم الحالة الاجتماعية والتحكم بالغرائز والانتقام وغيره إلى الإجابة بالإيجاب. فالاحتلال هو عدوان دولة، عنف دولة ضد مدنيين. والحاجة إلى مقاومته تبرر عنف يستهدف الدولة وليس المدنيين حتى لو انتموا للشعب المحتل. تصح هذه الأطروحة إذا تجاوزنا عمومية المقولة أنه من حق اي شعب واقع تحت الاحتلال مقاومة الاحتلال بكافة الوسائل. اي اذا حددنا تعريف الاحتلال بالدولة المحتلة، رموزها، مؤسساتها، زيها الرسمي...الخ.
حتى في مملكة الحيوان يشمل كل عنف عنصر ارهاب، أي تخويف intimidation. ولكن الارهاب كمفهوم سياسي في الحداثة الاوروبية كان يعني استخدام العنف السياسي المنظم ضد الخصم السياسي. وكان بالامكان تصور مفهوم ايجابي لارهاب الدولة عند اليعاقبة والبلاشفة في الحكم. وهم لذلك لم يتجنبوا استخدام مصطلح الإرهاب في وصف سياستهم ذاتها إذا لزم الأمر. والإرهاب كمفهوم سياسي يحمل حكم قيمة سلبي من قبل الدولة في الحداثة المتأخرة ويحدد ظاهرة العنف السياسي ضد النظام في الداخل وضد الدولة في الخارج حتى في المستعمرات. هذا يعني غياب الاجماع حول مفهوم الارهاب لأن المناضلين على كافة انواعهم سموا ارهابيين، ولم ينزعجوا لتسميتهم بهذه التسمية من قبل الدول المستعمرة. لقد كان طابع التسمية الايديولوجي واضحا.
يشمل التعريف الاميركي الجديد للارهاب كل محاولة للمس بواسطة العنف بالولايات المتحدة وحلفائها ومواطنيها ومواطنيهم في أي مكان في العالم لهدف سياسي. لا يمكن اعتبار هذا التعريف أكثر قدرة من سابقه على إنجاز الإجماع. ولكن لسبب ما يحاول الناس في أيامنا خلافاً للأيام السالفة التنصل من تهمة الإرهاب ودرئها.
يحاول الناس التنصل من كنية الإرهاب وإلصاقها بالآخرين لأن هذا المصطلح يعبر في عصرنا عن محاولة طموحة للوصول الى إجماع ضد العنف السياسي غير الشرعي عبر تسميته إرهاباً كهدف انساني وكقاسم مشترك بين الدول والمجتمعات. وقد يتحول الى سبب لشن الحرب. causus belli
لا يمكن التوصل الى أي إجماع حول مفهوم الإرهاب كعنف سياسي غير شرعي إلا إذا افترضنا أن العنف المنظم ضد المدنيين للوصول في خدمة هدف سياسي هو عنف سياسي غير شرعي وبالتالي إرهاب، إرهاب دولة. وأن عنف الدولة المنظم ضد المدنيين لهدف سياسي خارج الدولة هو عنف سياسي غير شرعي وبالتالي إرهاب، وأن حالته المكثفة هي العنف اليومي العادي الذي يهدف للحفاظ على احتلال شعب اخر. كما يفترض أن مقاومة الاحتلال شرعية، لأن مقاومة الاحتلال هي مقاومة للإرهاب. وان استهداف المدنيين بعنف سياسي منظم حتى في إطار مقاومة هو عنف غير شرعي، حتى لو لم يكن إرهابا، فالإرهاب ليس شكل العنف غير الشرعي وغير الأخلاقي الوحيد. المقاومة شرعية من حيث المبدأ ولكن قد تكون أساليب المقاومة غير شرعية وغير أخلاقية حتى لو لم تكن ارهاباً.
* كاتب عربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.